أقيمت في ميناء نابولي يوم أمس الأحد، مراسم تغيير قائد القوة (القائد البحري) لعملية إيريني، على متن سفينة الإنزال “سان جوستو” التابعة للبحرية الإيطالية، حيث تولى ضابط من دولة اليونان مهام القائد البحري لعملية إيريني.

وتولى العميد البحري كوستانتينوس باكالاكوس، من البحرية اليونانية، المسؤولية من الإيطالي فالنتينو رينالدي، في القيادة التكتيكية لعملية إيريني، وجرت مراسم التسليم برئاسة الأميرال الإيطالي ستيفانو توركيتّو، قائد عملية إيريني التابعة للاتحاد الأوروبي.

وقال رينالدي في كلمته خلال الحفل: “عملية إيريني تواصل تقديم مساهمتها في تحقيق الهدف الدولي المتمثل في الاستقرار العالمي”، مشددًا على أن “الأشهر الستة الماضية كانت فترة مكثفة ومزدحمة للغاية”.

من جانبه، قال توركيتّو: “ما نفعله كل يوم مهم للاستقرار والسلام في ليبيا”.

وأضاف لوكالة «نوفا» الإيطالية على هامش الحفل، في تقرير رصدته وترجمته «الساعة 24»، في معرض رده على سبب عدم بدء تشكيل خفر السواحل والبحرية الليبية بعد، حيث قال: “إن عملية إيريني أعدت خطة مفصلة تسترعي انتباه دائرة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي وجميع الدول الأعضاء”.

وتابع “تنفيذ هذه الخطة يفترض مسبقًا اتفاقًا مع المؤسسات الليبية، والتي يجب أن يتم السعي إليها بعد الانتخابات المقبلة. من الواضح أن التدريب الذي نتحدث عنه هو آخر مهام العملية، من حيث الوقت، ولكن يمكن اعتباره من بين أهم المهام حتى يتم تحقيق جميع الأهداف الحالية المناطة بعملية إيريني”.

يشار إلى أنه يوجد تحت تصرف قائد القوة جميع الوحدات الجوية والبحرية العاملة في المياه قبالة الساحل الليبي، بالإضافة إلى قواعد عمليات إيريني وهياكل الدعم اللوجستي على الشاطئ، وسيقدم تقاريره مباشرة إلى قائد عملية إيريني، الأميرال ستيفانو توركيتّو، ويُدعم من طاقم متعدد الجنسيات يشكلون مقره، وسيشرع في قيادة السفينة الرئيسية ويمارس القيادة التكتيكية والسيطرة على القوة من البحر.

وكان العميد البحري باكالاكوس، الذي تم تعيينه مثل سلفه من قبل اللجنة السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي، يخدم بالفعل في العملية خلال الأشهر الستة الماضية كرئيس أركان في مقر عمليات إيريني  في روما، وتولت الفرقاطة اليونانية، إتش إس إيجه، المهمة الرئيسية من سفينة الإنزال الإيطالية “سان جوستو”. يتم تعيين السفينة الرئيسية وقائد القوة بالتناوب لمدة ستة أشهر من قبل إيطاليا واليونان.

الوسومإيريني اليونان ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: اليونان ليبيا

إقرأ أيضاً:

إيريني: راقبنا 98 رحلة مشبوهة متجهة إلى ليبيا عبر المتوسط

كشفت أكدت عملية “إيريني” لمراقبة حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، في تقريرها لشهر سبتمبر 2024، عن مراقبتها لـ98 رحلة مشبوهة عبر المتوسط.

وأضاف التقرير العملية، أنه “تمت مراقبة 98 رحلة مشبوهة من أصل 1.582، واستمرت في مراقبة 25 مطارًا ومدرجات هبوط، و16 ميناء ومحطات نفط”.

وأردف التقرير، أنه “تم التحقيق في 209 سفينة تجارية عبر مكالمات لاسلكية من أصل 15.720”.

وختم تقرير عملية إيريني؛ موضحًا أنه “تم إجراء 6 زيارات على السفن بموافقة القباطنة، من أصل 671”.

الوسومإيريني

مقالات مشابهة

  • رئيس الكونفدرالية الإيطالية: سوق العمل الأوروبي يعاني نقصا في عمالة البناء والتشييد
  • محكمة العدل الأوروبية، تحكم بإلغاء اتفاقية الصيد البحري والزراعة، بين المغرب والاتحاد الأوروبي
  • إيريني: راقبنا 98 رحلة مشبوهة متجهة إلى ليبيا عبر المتوسط
  • قائد الثورة يدعو لخروج مليوني غدا بصنعاء والمحافظات
  • قائد الثورة: نحن إلى جانب إخوتنا في حزب الله و”عملية الوعد الصادق الثانية” كانت ناجحة وقوية وضاربة
  • السيد القائد : عملية الوعد الصادق الايرانية ناجحة بنسبة 99%
  • بلغ عددها 21 عملية حتى ساعات الظهيرة.. حزب الله يكثف من عملياته العسكرية على الجبهة الشمالية
  • قائد سرية الحد اليمين للجيش الثاني: «الثغرة» عملية «سياسية».. (حوار)
  • شاهد لحظة إعطاء قائد الحرس الثوري أمر الهجوم الصاروخي على الاحتلال
  • شاهد لحظة إعطاء قائد الحرس الثوري أمر الهجوم الصاروخي على الاحتلال (شاهد)