اتفقت اليابان ورابطة دول جنوب شرق آسيا "الآسيان"، على ضرورة العمل من أجل تعزيز التعاون المشترك في مجال الأمن السيبراني لاسيما في القطاع الخاص، وذلك في ضوء تنامي النفوذ الإقليمي للصين.

وذكرت مصادر حكومية يابانية، في تصريحات نقلتها صحيفة "جابان توداي" اليابانية الرسمية، أن أصحاب المصلحة والأطراف المعنية من الجانبين، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية، سيوقعون اتفاقا في طوكيو هذا الأسبوع قبل بدء قمة في العاصمة اليابانية طوكيو في ديسمبر المقبل للاحتفال بالذكرى الخمسين للصداقة والتعاون بين اليابان والآسيان، أن الاتفاقية، التي ستشهد تعزيز التعاون في مجال الأمن السيبراني بين اليابان ودول آسيان، سيتم إدراجها في بيان مشترك في قمة ديسمبر.

وتقدم الحكومة اليابانية الدعم لتطوير المهنيين بين حكومات الدول الأعضاء في رابطة أمم جنوب شرق آسيا من خلال برامج التدريب في مركز بناء القدرات في مجال الأمن السيبراني بين الآسيان واليابان في بانكوك، والذي يعمل تحت قيادة وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية.

وقالت الصحيفة" إنه في السنوات الأخيرة، جذبت الهجمات الإلكترونية التي تستهدف الشركات والمنظمات الخاصة، الانتباه على مستوى العالم، مع الاشتباه في تورط الصين في بعض الهجمات".

وتتطلع اليابان ورابطة "آسيان" إلى تعزيز قدرة القطاعين العام والخاص على مواجهة مثل هذه الهجمات الإلكترونية.

وفي الاجتماعات المقرر عقدها يومي الخميس والجمعة المقبلين في طوكيو، ستقوم شركات الأمن السيبراني في آسيان بإطلاع الشركات اليابانية على أعمالها بهدف إقامة شراكات جديدة.

ويخطط وزير التحول الرقمي الياباني تارو كونو لحضور الاجتماع، في حين سيتم عقد اجتماعات السياسة أيضًا من قبل المسؤولين الحكوميين المشاركين في الأمن السيبراني.

وكشف رئيس الوزراء فوميو كيشيدا عن مبادرة تحت مسمى الاتصال الشامل بين اليابان والآسيان الشهر الماضي في إندونيسيا عندما حضر قمة متعلقة بالآسيان، حيث يتضمن البرنامج التزام اليابان بمساعدة أعضاء الآسيان على رقمنة بنيتهم التحتية وتعزيز أمنهم السيبراني، من بين تدابير أخرى.

وتعهد كيشيدا بتقديم دعم تنمية الموارد البشرية في مجال السلامة البحرية والرقمنة لـ 5000 شخص على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وتضم الآسيان، بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

اقرأ أيضاًاليابان تبدأ بناء أطول ناطحة سحاب في البلاد بارتفاع 385 مترا

خفر السواحل الياباني: سفينتان صينيتان تدخلان المياه الإقليمية بالقرب من جزر سينكاكو

اليابان وكندا توقعان مذكرة تفاهم للتعاون بشأن سلاسل إمداد بطاريات السيارات الكهربائية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اليابان كيشيدا سنغافورة تايلاند فيتنام آسيان رابطة آسيان فی مجال الأمن السیبرانی

إقرأ أيضاً:

أمين جامعة الدول العربية يجري أول زيارة رسمية إلى اليابان منذ توليه مهام منصبه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

غادر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، متوجهاً إلى طوكيو في إطار زيارة رسمية لليابان يشارك خلالها في أعمال الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني، فضلاً عن إجرائه عدداً من المقابلات والأنشطة الرسمية في هذا الشأن. 

وتكتسي هذه الزيارة أهمية خاصة كونها الزيارة الرسمية الأولى للسيد أبو الغيط منذ توليه مهام منصبه.
وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأنه من المقرر أن يشارك أبو الغيطفي أعمال الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني يومي 10 و11 من الشهر الجاري، والتي تنظمها الأمانة العامة للجامعة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية وهيئة التجارة الخارجية اليابانية (JETRO).

 وأوضح المتحدث أنه من المقرر أن يفتتح أعمال المنتدى إلى جانب السيد الأمين العام كل من السيدة يوكو كاميكاوا وزيرة الخارجية وكين سايتو وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، وسيكون الجانب العربي ممثلاً في عدد من الوزراء من قطاعات الطاقة والتجارة والصناعة والاقتصاد.
وتركز أعمال الدورة الحالية للمنتدى على موضوعات الشراكة وتعزيز التبادل التجاري العربي الياباني والتعاون في مجالات الانتقال الطاقوي والتحول الرقمي والاستثمار.
وأضاف المتحدث أنه من المنتظر أن تشهد الزيارة الرسمية إلى اليابان عقد عدد من اللقاءات المهمة مع القيادات السياسية اليابانية على رأسها أمين عام مجلس الوزراء القائم بأعمال رئيس وزراء اليابان، ووزيرة الخارجية ورئيسة لجنة الشئون الخارجية والدفاع بمجلس الشورى للبرلمان الياباني، بالإضافة إلى لقاء وزير التحول الرقمي. 

وتهدف هذه اللقاءات إلى تبادل وجهات النظر حول أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحة الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي تظل القضية المركزية لجامعة الدول العربية، خاصة في ضوء ما تشهده من تطورات وأحداث بالغة الخطورة جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • وزير العمل يؤكد حرص مصر على تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • سفير الصومال بالقاهرة يبحث مع مساعد وزير الخارجية سبل تعزيز التعاون المشترك
  • وزيرا " البيئة" و"الإنتاج الحربي" يناقشان آخر موضوعات التعاون المشترك في مجال إدارة المخلفات
  • أمين جامعة الدول العربية يجري أول زيارة رسمية إلى اليابان منذ توليه مهام منصبه
  • اليابان تستكشف فرص الاستثمار التكنولوجي في الشارقة
  • أبو الغيط يجري أول زيارة رسمية إلى اليابان
  • انطلاق معسكرات الأمن السيبراني في 3 مدن
  • بالتفاصيل.. انطلاق "معسكرات الأمن السيبراني" في الرياض وجدة والخبر
  • انطلاق «معسكرات الأمن السيبراني» في الرياض وجدة والخُبر
  • انطلاق معسكرات «الأمن السيبراني» في الرياض وجدة والخُبر