دعت ست منظمات حقوقية دولية ومصرية الإثنين الأمم المتحدة إلى البحث في "الاستخدام المنهجي للتعذيب" من جانب السلطات المصرية، معتبرة أن هذه الممارسات تشكل "جريمة ضد الإنسانية".

اعلان

وكشف تحالف المنظمات الست عن تقرير قُدّم إلى لجنة مناهضة التعذيب حول "الاستخدام المنهجي للتعذيب من قبل السلطات" وهو ما "يشكل جريمة ضد الإنسانية في القانون الدولي".

ومن المقرر أن تبحث لجنة مناهضة التعذيب في الأمم المتحدة في 14 و15 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل مدى التزام مصر باتفاقية مناهضة التعذيب التي انضمت إليها. وتنفي القاهرة بانتظام ممارسة التعذيب في السجون. وتحدثت المنظمات غير الحكومية عن ممارسات مثل "الضرب واستخدام الشحنات الكهربائية والعنف الجنسي والحرمان من الرعاية الصحية والزيارات العائلية".

"قمع المجتمع المدني"

كما دانت المنظمات "سياسة الدولة التي أتاحتها القوانين الاستثنائية وقوانين مكافحة الإرهاب والحصانة" التي يتمتع بها الجهاز الأمني في أكبر الدول العربية من حيث تعداد السكان. وأشارت إلى "قمع المجتمع المدني" في بلد يوجد فيه آلاف من سجناء الرأي بعد عشر سنوات على تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد السلطة في البلاد.

وانتقدت المنظمات كذلك "الزيادة في استهداف وتعذيب نشطاء حقوق الإنسان والأقليات مثل مجتمع الميم خلال السنوات الأخيرة".

مصر شهدت "أسوأ" عقد في مجال حقوق الإنسانالسناتور الأمريكي روبرت منينديز ينفي تلقيه رشى من مصر ويقول إن المال الذي ضُبط عنده هو من مدخراته

خلال السنوات الأخيرة، جمدت واشنطن جزءًا صغيرًا من مساعداتها العسكرية السنوية لمصر التي تزيد عن مليار دولار، بسبب عدم احترام حقوق الإنسان. وهذا العام، تقرر احتجاز 85 مليون دولار فقط من هذه المساعدات.

لكن الرئيس الجديد للجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي أعلن تأييده لتجميد 235 مليون دولار وهي الشريحة الأخيرة من المساعدات العسكرية للعام المالي 2022/2023 إلى أن يتم تحقيق تقدم في مجال حقوق الإنسان في مصر.

ومثل الرئيس السابق لتلك اللجنة بوب منينديز الأربعاء الماضي أمام محكمة اتحادية في نيويورك بتهم فساد، بينها تسهيل المساعدات العسكرية لمصر.

بعد حكم ضد أحد الناشطين في مصر.. تحالف معارض: لن نسمي مرشحًا للانتخابات الرئاسيةانتقادات تطال الأمم المتحدة بعد إعلانها عن عقد مؤتمر حول التعذيب في مصرفاجعة النزهة في مصر.. رجل يقتل زوجته بالماء المغلي بسبب الشك

خلال الأشهر الأخيرة، أطلق الرئيس المصري سراح قرابة ألف سجين رأي، لكن مراقبين يعتقدون أنها محاولة لتحسين صورته قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في كانون الأول/ديسمبر. وتقول منظمات حقوقية إنه تم اعتقال ثلاثة أضعاف من تم الإفراج عنهم خلال المدّة نفسها.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إسرائيل ستفرج عن فلسطيني-إيطالي اعتقلته في آب الماضي شركة "أو بي بي" النمساوية تكشف النقاب عن قطاراتها المسائية من الجيل الجديد هاجم السيسي وانتقد وزيرًا.. السجن ستة أشهر للمعارض المصري هشام قاسم مصر- سياسة مظاهرات في مصر مجتمع مدني تعذيب منظمات غير حكومية حقوق الإنسان اعلانالاكثر قراءة إردوغان يصل إلى مبنى البرلمان في أنقرة وحزب العمال الكردستاني يتنبى الهجوم الانتحاري شاهد: موجات مدية في تجويف نهر تشيانتانغ في الصين تخلق مشاهد مذهلة تسحر الزوار فيديو: عروسا الحمدانية في أول ظهور بعد الحريق.. حنين تحت الصدمة ولا تتكلم وريفان يقول "سنغادر" خفر السواحل الليبي يتعمد إغراق زورق للمهاجرين قبل انتشالهم شاهد: لحظة تفجير الانتحاري نفسه أمام مبنى مديرية الأمن العام في أنقرة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اجتماع "تاريخي" لجميع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في كييف (بوريل) يعرض الآن Next بعد الهجوم الانتحاري في أنقرة.. تركيا تدمر أهدافاً لحزب العمّال الكردستاني في شمال العراق يعرض الآن Next في الإسماعيلية: النيران تلتهم مبنى مديرية الأمن، وأنباء عن عشرات الجرحى يعرض الآن Next بتهمة تضخيم أصولهم العقارية.. انطلاق المحاكمة المدنية لترامب واثنين من أبنائه يعرض الآن Next شاهد: لحظة تفجير الانتحاري نفسه أمام مبنى مديرية الأمن العام في أنقرة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم مظاهرات الصين العراق حريق ضحايا تركيا الهند الشرق الأوسط رجب طيب إردوغان احتجاجات Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار مظاهرات الصين العراق حريق ضحايا تركيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: مصر سياسة مجتمع مدني تعذيب منظمات غير حكومية حقوق الإنسان مظاهرات الصين العراق حريق ضحايا تركيا الهند الشرق الأوسط رجب طيب إردوغان احتجاجات مظاهرات الصين العراق حريق ضحايا تركيا حقوق الإنسان یعرض الآن Next فی أنقرة فی مصر

إقرأ أيضاً:

مصادر أمنية: المختطفون على ذمة احتفالات سبتمبر تعرضوا للتعذيب والتهديد والترهيب بالكلاب البوليسية

الصورة تعبيرية

أكدت مصادر أمنية أن المختطفين في سجون مليشيا الحوثي الإرهابية، على خلفية الاحتفالات بعيد ثورة 26 سبتمبر، تعرضوا لأقسى صنوف التعذيب والتنكيل والاستجواب.

وأفادت المصادر لوكالة خبر، بأن عناصر المليشيا نقلت مئات المختطفين إلى مقر الاستخبارات العسكرية في صنعاء، وأخضعوهم لجلسات تحقيق مع التعذيب.

وبحسب المصادر فإن المختطفين تعرضوا للتعذيب والاعتداء الجسدي بالضرب وجلسات كهرباء، إضافة إلى الاعتداء اللفظي بالسب والشتم، ناهيك عن تهديدهم بالإعدام، من أجل ترهيبهم كما أدخلوا الكلاب البوليسية للمختطفين لتخويفهم ودفعهم للاعتراف بجنايات لم يرتكبوها.

وكانت المليشيا اختطفت أكثر من ألف شخص بينهم أطفال ونساء في محافظات صنعاء وعمران وذمار والمحويت وإب وتعز وحجة والضالع.

ووثقت تقارير حقوقية أكثر من 1828 انتهاكاً حوثياً طالت المدنيين في 10 محافظات، حيث تصدرت الاعتقالات والاختطاف والإخفاء القسري قائمة الاعتداءات بعدد 1650 حالة منها 16 حالة إخفاء قسري في المحافظات التي شملها الرصد بينهم 16 طفلاً وامرأة واحدة.

مقالات مشابهة

  • منظمات المجتمع المدني السودانية تدين تصفية مدنيين على أساس عرقي
  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)
  • مجلة أمريكية: التماثيل القديمة التي أعيدت مؤخرا إلى اليمن أصبحت الآن معارة لمتحف في نيويورك (ترجمة خاصة)
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • كيف استخدم الاحتلال إصابات المعتقلين الجرحى أداة للتعذيب؟
  • مصادر أمنية: المختطفون على ذمة احتفالات سبتمبر تعرضوا للتعذيب والتهديد والترهيب بالكلاب البوليسية
  • فرنسا: ما نوع الإصلاحات المالية التي تدرسها الحكومة؟
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان ينعى شهيد الدفاع عن الإنسانية السيد حسن نصر الله
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان ينعى شهيد الدفاع عن الإنسانية حسن نصر الله
  • شبكة حقوقية تصدر تقريرا عن انتهاكات القوات الروسية بسوريا