ثمن محمد عبد الوهاب الخبير الاقتصادي، اتفاقية مبادلة العملات التي تم توقيعها بين مصر والإمارات بقيمة 5 مليارات درهم إماراتي و42 مليار جنيه مصري، مؤكداً أنها خطوة هامة ستساعد بشكل كبير في دعم الاقتصاد المصري وزيادة التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.

اتفاقية تبادل العملة بين مصر والإمارات تساهم في تقليل الضغط على الدولار خبير اقتصادي يكشف أهمية اتفاقية تبادل العملة بين مصر والإمارات

 


واوضح عبد الوهاب، أن الاقتصادات الناشئة تتجه حالياً لتقليل التعامل بالدولار مما يجعل مثل هذه الاتفاقيات هي الحل الأمثل لدعم تلك الاقتصادات ومنها مصر خلال الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية ، مؤكداً إن التبادل التجاري بالعملات المحلية يقلل عجز ميزان المدفوعات بشكل كبير حيث أنه يقلل فاتورة الاستيراد من الخارج ، ما يقلل ضغط الطلب على الدولار في مصر.


وأضاف الدكتور محمد عبد الوهاب، أن أزمة الدولار حالياً هي أزمة عالمية وليست في مصر فقط ، ولكن تعانى الكثير من الدول جراء ارتفاع الدولار وعدم استقراراه وهو ما يؤثر بشكل كبير على حركة التجارة العالمية وأسعار السلع الأساسية وبالتالي على اقتصاديات تلك الدول.


وأكد عبد الوهاب، أن الاقتصاد المصري صلب وقوي ويستطيع التغلب على الأزمات وامتصاص الصدمات بشكل جيد ، كما أن السوق المصري ملئ بالفرص التى تجعله جاذب للاستثمار الاجنبي المباشر ، موضحاً أن اتجاه مصر لتقليل استخدم الدولار من خلال اتفاقيات التجارة الدولية سواء متعددة الأطراف مثل البريكس أو أحادية مثل الاتفاق مع الإمارات يقلل بشكل كبير من الضغط على الدولار ويؤمن لها رصيد جيد يوفرغطاء للمخزون الاستراتيجي المطلوب من السلع الأساسية وبالتالي تحقيق قدر من الاستقرار الاقتصادي خلال الأزمة الحالية .

وأشار عبد الوهاب، أن هذه الاتفاقيات تدعم موقف الحكومة في عدم الاتجاه حالياً لتحريك سعر الدولار ، بعكس ما يشاع ، كما أنها هزة كبيرة للسوق السوداء التى ستتأثر بشكل كبير نتيجة قلة الطلب على الدولار في العمليات الاستيرادية.

وكان البنك المركزي المصري ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي قد وقعا  اتفاقية ثنائية لمبادلة العملة ، وتتيح للطرفين مقايضة الجنيه المصري والدرهم الإماراتي بقيمة إسمية تصل إلى 42 مليار جنيه مصري و5 مليارات درهم إماراتي وبنفس سعر الصرف الحالي بالبنك المركزي المصري.

ويذكر أن سعر صرف الدرهم الإماراتي وفقاً للبنك المركزي المصري  يبلغ  8.42 جنيه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مبادلة العملات مصر والإمارات زيادة التبادل التجارى الاقتصادات الناشئة الدولار الاقتصاد المصرى على الدولار عبد الوهاب بشکل کبیر

إقرأ أيضاً:

خبير لوجيستي: زيادة الاعتماد على تطبيقات التوصيل التكنولوجية بين الشباب في السوق المصري

كشف مصطفى مغربي، مدير عام «مرسول مصر»، أحد التطبيقات الإلكترونية لتوصيل الطلبات، عن زيادة الاعتماد على تطبيقات التوصيل التكنولوجية بين قطاع الشباب في السوق المصري لاسيما خلال فترة امتحانات الثانوية العامة في مصر لهذا العام وذلك رغبةً منهم في توفير الوقت والجهد والمال وتعزيز تركيزهم على الدراسة.

وقال ـ مغربي في تصريح اليوم ـ إن الطلب على خدمات تطبيقات التوصيل خلال موسم امتحانات الثانوية العامة ارتفع بشكل ملحوظ بنسبة 25 إلى 30 في المائة مقارنةً بالفترات العادية، حيث شمل هذا الارتفاع جميع أنواع الطلبات عبر تطبيقات التوصيل الالكترونية من الطعام والشراب، إلى طلبات الأدوات المدرسية واللوازم المكتبية، وحتى طلبات توصيل بعض الكتب والمراجعات الدراسية.

وأكد أن هذا يعد مؤشرا على تغير نمط حياة الشباب في مصر، وتوجههم المتزايد نحو الاعتماد على التكنولوجيا لتلبية احتياجاتهم اليومية، ويؤكد أهمية الدور الذي تلعبه تطبيقات التوصيل في تسهيل حياة الناس وتوفير الوقت.

اقرأ أيضاًمحاضرات تقنية مكثفة وزيارات للمعالم السياحية بالصين لطلاب الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا

لـ حماية البيئة.. 10 نصائح مهمة للاستفادة من التكنولوجيا

تنسيق مدرسة WE للتكنولوجيا التطبيقية بعد الإعدادية.. رابط وشروط التقديم

مقالات مشابهة

  • ارتفاع اليوان الصيني وعمليات إعادة الشراء العكسية المؤقتة
  • مستشار السوداني: المركزي العراقي سيعالج ارتفاع الدولار.. ماذا عن نسبة التضخم؟
  • تجديد حبس متهم بالاتجار فى النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية
  • خبير لوجيستي: زيادة الاعتماد على تطبيقات التوصيل التكنولوجية بين الشباب في السوق المصري
  • انهيار الريال أمام العملات بعدن المحتلة ينذر بكارثة وفوضى عارمة
  • الدولار والريال والجنيه السوداني بكام؟.. أسعار العملات اليوم الأحد 7 يوليو 2024
  • سعر الدولار اليوم في السوق السوداء والبنوك الأحد 7 يوليو 2024
  • إيران وروسيا توقعان اتفاقية بشأن تداول العملات الوطنية
  • سعر الدولار في السوق السوداء اليوم السبت مقابل الجنيه
  • هل يصل سعر الصرف الى 1600 دينار؟