صدى البلد:
2024-06-27@12:45:09 GMT

كيف يتم اختيار الحائزين على جوائز نوبل كل عام ؟

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

تُعتبر جوائز نوبل من أبرز الجوائز العالمية التي تمنح سنويًا في مجالات متعددة مثل الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والسلام والعلوم الاقتصادية. ولكن كيف يتم اختيار الحائزين على هذه الجوائز المرموقة؟

تأسست جوائز نوبل وفقًا لوصية ألفريد نوبل، العالم والمخترع السويدي، الذي ترك ثروته لتأسيس هذه الجوائز بهدف تكريم الإنجازات البارزة في مجالات مختلفة.

وقد حدد نوبل في وصيته المؤسسات المسؤولة عن تنظيم وتقديم الجوائز.

جائزة نوبل في الطب والكيمياء والفيزياء

بحسب الموقع الرسمي لنوبل، لجائزة نوبل في الفيزياء والكيمياء والطب، يتولى الأمر الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم. تقوم الأكاديمية بدعوة الخبراء المرموقين في هذه المجالات لتقديم ترشيحات للفائزين المحتملين. ثم يقوم مجلس الأكاديمية بتقييم هذه الترشيحات واختيار الفائزين النهائيين.

سيدة الحمض النووي المنسية.. قصة أول طبيبة متوفاة قد تكرمها نوبل لحظة الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الطب.. بث مباشر جائزة نوبل في الأدب

أما جائزة نوبل في الأدب، فيتم اختيار الفائز من قبل الأكاديمية السويدية، التي تضم 18 عضوًا يعينهم مؤتمر الأكاديميات السويدية. يتم تقديم ترشيحات من قبل الأعضاء المؤهلين والمدعوين للمشاركة في عملية الترشيح.

جائزة نوبل للسلام

بالنسبة لجائزة نوبل للسلام، يتم اختيار الفائز من قبل لجنة نوبل النرويجية، والتي تتألف من خمسة أعضاء يتم انتخابهم من قبل البرلمان النرويجي (ستورتينج). يتم تقديم ترشيحات من قبل الفرق والأفراد المؤهلين، مثل السياسيين والأكاديميين والشخصيات البارزة في المجتمع.

جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية 

أما جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية، فتمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم بناءً على وصية ألفريد نوبل. 

يتم دعوة خبراء في مجال الاقتصاد من جميع أنحاء العالم لتقديم ترشيحاتهم للفائزين المحتملين، ومن ثم يتم تقييم الترشيحات واختيار الفائزين من قبل مجلس الأكاديمية.

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 1968، تم إنشاء جائزة سفيرجيس ريكسبانك في العلوم الاقتصادية لتكريم ذكرى ألفريد نوبل. تم تكليف الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم بمهمة اختيار الفائزين في هذا المجال ابتداءً من عام 1969.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نوبل جائزة نوبل جائزة نوبل فی یتم اختیار من قبل

إقرأ أيضاً:

اختيار الشامبو المناسب وسيلتك لإنقاذ شعرك التالف والمجهد والمجعد

يعد اختيار الشامبو المناسب لنوعية شعرك أولى الخطوات السليمة للعناية به جيدا والحفاظ عليه.

فكيف تختارين الشامبو المناسب إذ كنت تعانين من الشعر التالف والمجهد؟ وما الذي عليك مراعاته في حال كان شعر من النوع المجعد؟ إليك نصائح الخبراء.

يعمل شامبو الكيراتين على ترطيب الشعر الجاف ومنحه ملمسا ناعما ومظهرا لامعا (شترستوك) شامبو الكيراتين لتجديد الشعر وإصلاحه

يعد الشامبو الغني بالكيراتين بمثابة طوق النجاة للشعر التالف والمجهد بفعل تكرار العلاجات الكيميائية أو التصفيف الحراري، حيث يساعد على تجديد الشعر وإصلاحه.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2خطوات أساسية للعناية بالشعر المجعدlist 2 of 2كيف يستخدم زيت الخروع للعناية بالشعر والأظافر والبشرة؟end of list

وأوضحت مجلة "ستايل بوك" أن الكيراتين هو بروتين هيكلي طبيعي يمكنه التوغل داخل طبقة الشعر وملء الفجوات الناتجة عن المؤثرات الخارجية، مما يعمل على تقوية بنية الشعر وزيادة قدرة الشعر على مقاومة التقصف والتساقط.

ويسهم شامبو الكيراتين أيضا في زيادة نمو الشعر، نظرا لأن الشعر الصحي والقوي لديه فرصة أفضل للنمو لفترة أطول وأكثر كثافة، لأنه ببساطة أقل عرضة للتقصف والتساقط.

ويعد هذا النوع من الشامبو مناسبا أيضا للشعر الجاف والمجعد، حيث يعمل على ترطيب الشعر الجاف ويمنحه ملمسا ناعما ومظهرا لامعا، كما يساعد على تمشيط الشعر المجعد.

وتبعا لحالة الشعر يمكن استخدام شامبو الكيراتين بمعدل مرة إلى مرتين أسبوعيا.

يحتاج الشعر المجعد لشامبو يحتوي على مواد فعالة مثل زيت جوز الهند وزيت الأرجان (الألمانية) شامبو غني بالزيوت للشعر المجعد

أما الشعر المجعد فيحتاج بدوره إلى عناية خاصة، نظرا لأنه يميل بطبيعته إلى الجفاف والتشابك والتقصف والتلف.

وأوردت المجلة الألمانية المتخصصة بالموضة والجمال أن شامبو مخصصا للشعر المجعد يتوفر في الأسواق، والذي يراعي طبيعته الخاصة، حيث إنه يعمل على ترطيبه وفك تشابكه بلطف، فضلا عن تحديد الشكل المجعد لخصلات الشعر وإبرازه.

وأوضحت أن شامبو الشعر المجعد يحتوي على مواد فعالة تعيد بناء الشعر الجاف والتالف والضعيف، وزيت جوز الهند الذي يرطب الشعر ويقويه، وزيت الأرجان الذي يحسن الليونة واللمعان.

وتشمل المواد الفعالة أيضا زبدة الشيا التي تغذي الشعر وتحميه، والألوفيرا التي تهدئ فروة الرأس وترطبها، والسيراميد الذي يقوي طبقة قشرة الشعر ويصلح تقصف الشعر، إضافة إلى الكيراتين.

ومن المهم أيضا أن يخلو الشامبو المخصص للشعر المجعد من الكبريتات والبارابين والسيليكون، نظرا لأن هذه المواد تتسبب في زيادة جفافه.

وينبغي أيضا عدم غسل الشعر المجعد بشكل متكرر كي لا يزيد تعرضه للجفاف، حيث يكفي غسله بمعدل مرة أو مرتين في الأسبوع.

ويراعى أيضا شطف الشامبو جيدا لعدم ترك أي بقايا تثقل الشعر، مع تطبيق بلسم لمزيد من الترطيب.

يعمل الشامبو المحتوي على البيوتين على تغذية الشعر وتقويته وحمايته من التقصف والتساقط (شترستوك) البيوتين لتغذية الشعر وتقوية بنيته

من جانبها، أوردت مجلة "جولي" أن البيوتين يعد بمثابة سر صحة وجمال الشعر، حيث يعمل على تغذيته وتقوية بنيته، وبالتالي فهو يساعد على نموه ويحميه من التقصف والتساقط.

وأوضحت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن البيوتين المعروف أيضا باسم فيتامين "بي 7" أو فيتامين "إي" يتوفر في صفار البيض والمكسرات ورقائق الشوفان والعدس وفول الصويا والفطر وجنين القمح والسبانخ.

وإلى جانب الأطعمة الغنية بالبيوتين يمكن أيضا استخدام الشامبو المحتوي على البيوتين للعناية بالشعر، ولا سيما الشعر الخفيف والمجهد، حيث إنه يعمل على تقويته ومنحه كثافة ويضفي عليه لمعانا.

مقالات مشابهة

  • جوائز لجنة التحكيم بالشارقة للاتصال الحكومي 2024 تكرِّم النماذج الاستثنائية في التواصل من خلال 4 فئات
  • جوائز اتحاد الكتاب 2024 تستقبل المشاركات حتى منتصف يوليو
  • "عريس من جهة أمنية".. محمد التاجي يكشف عن تفاصيل مثيرة في اختيار أزواج بناته
  • اختيار الشامبو المناسب وسيلتك لإنقاذ شعرك التالف والمجهد والمجعد
  • تحالف ستار العالمي يفوز بجائزة أفضل تحالف طيران فى العالم
  • «المرور» تطرح المزاد الإلكتروني للوحات المميزة عبر «أبشر»
  • جامعة الملك فيصل تبدأ القبول الإلكتروني للبكالوريوس والدبلوم
  • ” اكتفاء ” تمنح ” تتراباك ” السويدية عقد تركيب خط التعبئة في مصنع “مليحة للألبان
  • كيف يتم اختيار أفضل ثالث في يورو 2024؟
  • اختيار الور والبلبيسي لتمثيل السباحة الأردنية في أولمبياد باريس