سودانايل:
2024-10-03@13:12:40 GMT

الأهم حماية حقوقهم ومكتسباتهم

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

كلام الناس
noradin@msn.com
فوجئت بأن يوم الاثنين في الأسبوع الأول من أكتوبر يصادف عيد العمال العالمي في محافظة نيوثاوس ويلز بأستراليا الذي درج العمال في السودان على الاحتفال به في الأول من مايو من كل عام.

*كما علمت أن بعض المحافظات الأخرى في أستراليا تحتفل به في الأول من مايو‘ وأن أستراليا أول من احتفلت بعيد العمال في عام١٨٥٦م أي قبل أحداث شيكاغو التي جرت عام ١٨٨٦م.



*بعض الذين يرهقون أنفسهم في التصنيفات والأحكام المسبقة يربطون بين الاحتفال بعيد العمال وبين الشيوعية دون اعتبار للظروف والأسباب التي دعت لقيام هذا الاحتفال.

*ترجع أسباب اعتماد الاحتفال بعيد العمال لانتصار العمال في النزاعات التي حدثت في شيكاغو بالولايات المتحدة الامريكية بينهم وأصحاب العمل لتقليص ساعات العمل اليومي‘ فقد خفضت بالفعل لتصبح ٨ ساعات منذ عام ١٨٨٦م وحتى اليوم في جميع أنحاء العالم.

* بدأت بعد ذلك تتبلور المكاسب العمالية التي بدأت بإجازة قانون العمل التجاري الذي أضفي صفة قانونية لحقوق العمال‘ ومن هنا جاء الاحتفال بعيد العمال.

*في السودان بدأت الحركة العمالية إبان مناهضة المستعمر عام 1908م بأول إضراب لعمال مناشير الغابات للمطالبة بتحسين بيئة العمل ثم تأسست أندية العمال قبل أن تتشكل هيئة شؤون العمال بالسكة الحديد‘ وتوجت الحركة العمالية في السودان نشاطها في أول مؤتمر عمالي عام١٩٤٩م

*لم تستطع ثورة التقنية الحديثة القضاء على الأدوار المهمة للأيدي العاملة في دفع حركة العمل والإنتاج ‘ هذه الأيدي العاملة تستحق كل التقدير والاعتبار في عالم تتكامل فيه الأدوار في بناء الحضارة والعمران والتنمية البشرية والإقتصادية.
* ليس مهماً اليوم الذي نحتفل فيه بالعمال إنما الأهم أن تظل الحقوق والمكتسبات التي تحققت لهم محمية ومصانة لأنهم ملح الأرض وعصب الحياة العملية في كل أنحاء العالم.  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

ما أبرز مصادر التوتر التي تُشكّل خطراً على صحتك النفسية في العمل؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تؤثر بيئة العمل بشكل كبير على حياة الفرد وصقل هويته بعيدًا عن كونها مكانًا لكسب المال وتحقيق الذات. لذلك، تُعدّ صحتّه النفسية من بين أهم العوامل التي يجب أخذها في عين الاعتبار.

ونشر الموقع الإلكتروني الرسمي لمنظمة الصحة العالمية قائمة بأبرز مصادر التوتر التي تُشكّل خطراً على الصحة النفسية في العمل، ومن بينها:

قلة استخدام المهارات أو نقص المهارات اللازمة للعملأعباء العمل المفرطة أو وتيرة العمل، ونقص الموظفينساعات العمل الطويلة أو غير المرنةعدم القدرة على التحكم في مهام الوظيفة أو عبء العملظروف العمل البدنية غير الآمنة أو السيئةثقافة المؤسسة التي تشجع السلوكيات السلبيةدعم محدود من الزملاء أو النمط السلطوي في الإشرافالعنف أو التحرش أو التنمرالتمييز والاستبعادعدم وضوح الدور الوظيفيالترقية الزائدة أو غير الكافيةانعدام الأمن الوظيفي، أو عدم كفاية الأجر، أو ضعف الاستثمار في التطوير المهنيتعارض متطلبات المنزل أو العمل

مقالات مشابهة

  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • الإدارية العليا: القاضي يستبعد الأدلة المشكوك فيها ويطرحها بعيد عن قناعته
  • ما أبرز مصادر التوتر التي تُشكّل خطراً على صحتك النفسية في العمل؟
  • عمران.. وفاة والد "مسؤول تربوي" كمداً إثر اختطاف نجله بتهمة الاحتفال بعيد ثورة 26 سبتمبر
  • رونالدو: الضغط جزء من حياتي والفوز هو الأهم!
  • وزارة العمل تنظم ندوة حول "الحقوق والواجبات وأحكام تشغيل النساء" ببورسعيد
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • العمل: إطلاق رواتب المتقاعدين من العمال المضمونين لشهر تشرين الأول
  • هل للضمان مطالبة المُتسبّب بإصابات “العقبة” بتكاليف العلاج.؟!
  • العمل تعلن إطلاق رواتب المتقاعدين من العمال المضمونين