الوطن:
2024-09-29@11:16:32 GMT

برلماني: مصر دشّنت 13 ميناء في 3 أعوام لزيادة الصادرات

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

برلماني: مصر دشّنت 13 ميناء في 3 أعوام لزيادة الصادرات

قال الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إنّ الدولة بذلت جهودا كبيرة لتطوير الصناعة، مثل البنية التحتية ووضع خريطة صناعية لم تكن موجودة من قبل، مشيرًا إلى أنّ المناطق الصناعية موجودة في الصحراء، ولم يكن يصل إليها ترفيق أو مياه أو كهرباء، لكن الأمر تغير خلال السنوات الماضية وجرى توصيل المرافق العامة لها.

تدشين 13 ميناء في الفترة بين 2022 و2024

وأضاف «محسب» في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، أنّ الدولة دشّنت 13 ميناءً بين أعوام 2022-2023 و2023-2024، في وقت الذي لا تمتلك فيه بعض الدول أي ميناء، وبالتالي أنفقت الدولة مبالغ كبيرة من أجل زيادة الصادرات.

التعامل مع منظومة الصادرات

وتابع عضو مجلس النواب: «منظومة الصادرات كان بها أزمة كبيرة على مدار العقود الماضية، وكانت إجراءات التصدير تستغرق أياما وشهورا، لكن الأمر تغير، وخلال 7 أو 8 ساعات يمكن تصدير الشحنات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدولة المصرية أيمن محسب عضو مجلس النواب الصناعة

إقرأ أيضاً:

صادرات النفط العراقية لأمريكا: هل هي مؤشر على استقرار أم توتر؟

سبتمبر 29, 2024آخر تحديث: سبتمبر 29, 2024

المستقلة/- أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأحد عن زيادة صادرات العراق النفطية إلى الولايات المتحدة، حيث بلغت 265 ألف برميل يومياً، مرتفعة بمقدار 110 آلاف برميل عن الأسبوع السابق.

هذه الأرقام تثير تساؤلات حول الوضع الاقتصادي للعراق وعلاقاته الدولية، فضلاً عن تأثير هذه الزيادة على الوضع المحلي.

الأرقام تتحدث: زيادة صادرات العراق

تظهر البيانات أن صادرات النفط العراقية لأمريكا ارتفعت بشكل ملحوظ، رغم انخفاض متوسط الاستيرادات الأمريكية من النفط الخام بشكل عام. بينما تأتي معظم واردات النفط الأمريكية من كندا (3.912 ملايين برميل يومياً)، تُعتبر الزيادة في الصادرات العراقية علامة على أن العراق لا يزال شريكاً مهماً في سوق النفط العالمي. ولكن هل يعكس ذلك فعلاً استقرار الاقتصاد العراقي؟

تأثير الصادرات على الاقتصاد المحلي

مع اعتماد العراق الكبير على إيرادات النفط، يتعين على الحكومة معالجة التحديات المرتبطة بهذه الاعتماد. الزيادة في الصادرات إلى أمريكا يمكن أن تؤدي إلى تحسن مؤقت في الأوضاع المالية، ولكن في الوقت نفسه، تظل التحديات الكبيرة قائمة، مثل الفساد، وسوء الإدارة، والنقص في البنية التحتية. كيف ستستثمر الحكومة هذه الإيرادات لتحسين حياة المواطنين؟

العلاقات الدولية: هل تعكس تحولاً؟

تعكس زيادة صادرات النفط إلى أمريكا علاقات اقتصادية قد تكون مهمة للعراق، لكن ينبغي عدم إغفال السياسات الخارجية التي تلعب دوراً كبيراً في هذا السياق. في ظل التوترات الإقليمية، هل ستكون زيادة الصادرات علامة على استقرار أكبر، أم أنها مجرد استجابة قصيرة الأمد للاحتياجات العالمية؟

قضايا داخلية: من سيفيد من هذه الزيادة؟

تطرح الزيادة في صادرات النفط العديد من القضايا الداخلية. هل سيستفيد المواطنون من الإيرادات الناتجة عن هذه الزيادة؟ أو ستبقى الفوائد محصورة في أيدي الفاسدين؟ يجب على الحكومة وضع سياسات واضحة لضمان أن الإيرادات النفطية تصب في مصلحة الشعب، بدلاً من أن تصبح أداة لزيادة الفساد.

مقالات مشابهة

  • صادرات النفط العراقية لأمريكا: هل هي مؤشر على استقرار أم توتر؟
  • رئيس الدولة: الإمارات تولي أهمية كبيرة للابتكار والتعاون الدولي
  • النائب أيمن محسب يدين تمادي إسرائيل في سياسة الاغتيالات
  • برلماني: التحول إلى الدعم النقدي يعزز الحماية الاجتماعية للفئات المستحقة
  • النائب أيمن محسب: التحول إلى الدعم النقدي يعزز الحماية الاجتماعية للفئات المستحقة
  • دولة خليجية تتجه لزيادة سعر البترول على المقيمين فقط
  • اﻟﻨﺎﺋﺐ أﻳﻤﻦ ﻣﺤﺴﺐ ﻳﺤﺬر ﻣﻦ ﺗﺤﻮل اﻟﻨﺰاع ﻓﻰ اﻟﺴﻮدان إﻟﻰ ﺻﺮاع إﻗﻠﻴﻤﻰ
  • الكويت تتجه لزيادة أسعار البنزين على الوافدين فقط
  • النائب أيمن محسب: التحول إلى الدعم النقدى بداية إصلاح المنظومة
  • أغنية أيوة هنقدر.. الداخلية تحتفل بمرور ثلاثة أعوام على مبادرة جيل جديد