قامت الشركة الناشئة تسوبامي إندستريز في مدينة يوكوهاما اليابانية، بتطوير روبوت ضخم يبلغ ارتفاعه 4.5 أمتار ويمتلك أربع عجلات، يشبه بشكل كبير شخصية "موبايل سوت غاندام" من سلسلة الرسوم المتحركة الشهيرة. 

ويمكن لأي شخص الحصول على هذا الروبوت الرائع مقابل 3 ملايين دولار.

وتم تسمية هذا الروبوت "ARCHAX" تيمنًا بالديناصور الطائر "أركيوبتيريكس".

وهو مجهز بشاشات تحكم تستقبل صورًا من كاميرات متصلة بالخارج، مما يتيح للطيار التحكم في الذراعين واليدين باستخدام أجهزة التحكم الموجودة داخل جسم الروبوت.

كما يتميز هذا الروبوت الذي يزن 3.5 طن بوجود وضعين رئيسيين: وضع "الروبوت" الذي يظل فيه مستقيمًا، ووضع "المركبة" الذي يمكنه فيه السفر بسرعة تصل إلى 10 كيلومترات في الساعة.

وقال ريو يوشيدا، الرئيس التنفيذي لشركة تسوبامي إندستريز البالغ من العمر 25 عامًا: "اليابان ماهرة جدًا في مجال الرسوم المتحركة والألعاب والروبوتات وصناعة السيارات، لذلك اعتقدت أنه سيكون رائعًا إذا استطعت إنشاء منتج يجمع بين كل هذه العناصر في واحد".

وأشار يوشيدا إلى أنه يأمل في أن يمكن استخدام الروبوت يومًا ما في مجال الإغاثة في حالات الكوارث أو في صناعة الفضاء.

ولفت يوشيدا إلى أنه خلال مسيرته المهنية، تعلم كيفية لحام المعادن في ورشة عمل جده، وقام بتأسيس شركة تنتج أيدي صناعية تعمل بالعضلات. ويعبر عن حماسته للمساهمة في الحفاظ على تفوق اليابان في مجال التصنيع.

وبالنسبة لعشّاق الروبوتات الثرياء، يخطط يوشيدا لبناء وبيع خمسة من هذه الآلات الرائعة. كما يأمل في أن يمكن للروبوت يومًا ما أن يسهم في مجالات أخرى مثل الإغاثة في حالات الكوارث واستكشاف الفضاء.

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

أمازون تطور روبوت دردشة ميتيس لمنافسة شات جي بي تي

تعمل شركة أمازون حالياً على تطوير روبوت دردشة قائم على الذكاء الاصطناعي يدعى "ميتيس" لمنافسة "شات جي بي تي" من شركة "أوبن إيه آي". من المتوقع أن تكشف أمازون عن النموذج الجديد في حدث منتجات الخريف، المتوقع عقده في سبتمبر المقبل، وفقاً لما ورد في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. يعتمد "ميتيس" على نموذج الذكاء الاصطناعي الداخلي لأمازون المسمى "أوليمبوس"، وهو نسخة محسنة من نموذج "تيتان".

تم تصميم "ميتيس" ليكون قادراً على الوصول إلى متصفح الويب، حيث يقدم إجابات نصية وصورية بطريقة تحادثية، ويشارك روابط المصادر، ويقترح أسئلة للمتابعة، بالإضافة إلى توليد الصور. يهدف الروبوت إلى العمل كوكيل للذكاء الاصطناعي، مؤتمتاً المهام المعقدة مثل إنشاء مسارات السفر، وتشغيل الأضواء، وحجز الرحلات الجوية. يسعى هذا المشروع لوضع أمازون في منافسة مباشرة مع عمالقة التكنولوجيا مثل مايكروسوفت، وغوغل، وأنثروبيك.

يعتمد "ميتيس" على أسلوب الجيل المعزز للاسترجاع (RAG) لتعزيز دقة وموثوقية نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي عند جلب المعلومات من خارج نطاق بيانات التدريب. يضمن هذا الأسلوب استجابات محدثة، مثل أسعار الأسهم الحالية. يأتي هذا التطور بعد سلسلة من إصدارات الذكاء الاصطناعي السابقة من أمازون، مثل Amazon Q للمؤسسات وRufus، المساعد التسويقي الذكي الذي أطلق في فبراير الماضي.

مقالات مشابهة

  • عرض زواج لكاظم الساهر في حفل مصر.. والجواب يتحول لترند!
  • بموافقة الخطيب.. رحيل نجم الأهلي مقابل 5 ملايين دولار
  • الخارجية الأمريكية ترصد مكافأة بـ 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن "الملكة المشفرة"
  • الخارجية الأمريكية تعلن عن مكافأة بـ 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن "الملكة المشفرة"
  • منزل الأسطورة بيليه يتحول إلى مقبرة للذكريات
  • أمازون تطور روبوت دردشة ميتيس لمنافسة شات جي بي تي
  • مقابل 10 ملايين دولار.. صفقة عالمية إلى النصر السعودي
  • “تطور الذكاء الاصطناعي في مجال التجسس والأمان: تحديات وفرص
  • بالصور.. "تنمية نفط عُمان" تحصد 5 جوائز في مجال المسؤولية الاجتماعية
  • بالصور.. الكشف عن عينة لنيزك قمري نادر في سلطنة عُمان