فضلت الابتعاد عن الوسط الفني واعتزال التمثيل، للاهتمام بشؤون زوجها وأبنائها، على الرغم من توهجها الفني، ومشاركتها في أعمال سينمائية، ما تزال علامة خالدة في تاريخ السينما المصرية، لتعيش الفنانة مديحة سالم، التي تحل اليوم ذكرى ميلادها، بعيدا عن الأضواء، مسخرة حياتها لأسرتها.

ولدت الراحلة مديحة سالم، في مدينة القاهرة عام 1944، والتحقت بالمدرسة الابتدائية والإعدادية، ثم انقطعت عن الدراسة بعد حصولها على الشهادة الثانوية، من كلية البنات بالزمالك، ثم اتجهت لتنمية موهبتها وصقل قدراتها التمثيلية، لتشارك في عدد كبير من الأعمال السينمائية، التي ما تزال خالدة في أذهان الجماهير، أشهرها فيلم «أم العروسة»، بحسب حديث ابنتها في أحد اللقاءات التليفزيونية.

دور مديحة سالم في فيلم «أم العروسة»

استطاعت مديحة سالم، جذب الجماهير إليها، من خلال دورها في فيلم «أم العروسة»، الذي عرض لأول مرة عام 1963، ويتناول قصة رب أسرة بسيط يدعى «حسين»، يعاني من مشكلات في تدبير تكاليف زواج ابنته الكبرى، ليقرر اختلاس مبلغ مالي من العهدة المالية، التي تقع تحت مسؤوليته في الشركة، ومن ثم تدور الأحداث في إطار اجتماعي مع بناته، ومن بينهم ابنته «نبيلة» التي أدت دورها «مديحة».

أبرز أعمال مديحة سالم  

شاركت مديحة سالم، في عدد كبير من الأفلام بالسينما، ما تزال تعرض حتى الآن، ويشاهدها عدد كبير من الجمهور، ليس في مصر فقط، بل في كل أنحاء العالم، منها: «آه من حواء، مذكرات تلميذة، أم العروسة، هى والرجال، الراجل ده هيجنني»، حتى جاء قرار اعتزالها الفن في مطلع الثمانينات.

اعتزال مديحة سالم

اعتزلت مديحة سالم، الفن حتى تتفرغ لحياتها الأسرية، بعد زواجها من المنتج فؤاد صلاح الدين، عن قصة حب وإعجاب من أول نظرة، فكانت ربة منزل جيدة، وماهرة في الطبخ، وصديقة لابنتها، وكاتمة لكل أسرارها، تنصحها بصفة مستمرة، بما يجب أن تفعله، حينما تتعرض للشدائد، بحسب ما قالته ابنة الفنانة الراحلة، خلال حديثها ببرنامج «صباح الورد» على قناة «TeN»: «والدتي كانت ست جميلة، مهتمة ببيتها وأولادها، وكانت بتطبخ حلو جدًا، واستعان أبي بالفنانة الكبيرة تحية كاريوكا في جث نبض والدتي وتبليغها برغبته في الزواج منها».

 تمتعت مديحة، بمودة وصداقة كبيرة، مع نجوم الفن، وعلى الرغم من ذلك، كانت كانت تفضل الجلوس في المنزل، ورعاية شئون زوجها وأبنائها، وكان قرارها بالابتعاد عن الفن في بداية الثمانينات، قبل أن تعود مرة أخرى لتقديم مسلسل «القضاء في الإسلام»، الذي كان الظهور الأخير لها على الشاشة، قبل أن تتوفى عام 2015.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مديحة سالم ذكرى ميلاد ذكرى وفاة

إقرأ أيضاً:

هليفي من رفح : حرب غزة لا تزال طويلة

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، مساء اليوم الثلاثاء 2 تموز 2024 ، إنّ قوات الجيش ، قتلت 900 مقاتل في رفح، مشدّدا على أن هذه الحرب، لا تزال "طويلة".

وبحسب بيان صدر عن الجيش الإسرائيليّ، مساء اليوم، فقد "أجرى هليفي، اليوم زيارة لمناطق في منطقة كرم أبو سالم، برفقة رئيس قسم التكنولوجيا واللوجستيات، ميشيل يانكو، ورئيس لواء اللوجستيات موتي مزراحي"، ومسؤولين آخرين بالجيش الإسرائيليّ.

إقرأ/ي أيضا: كبار جنرالات إسرائيل يريدون وقف حرب غـزة حتى لو بقيت حـماس

ووفق البيان، فإنه "بالإضافة إلى ذلك، أجرى رئيس الأركان بجولة في المركز اللوجستي المتقدّم الذي أقيم في قطاع غزة ، وأجرى محادثة مع الضباط والمقاتلين".

وقال هليفي: "نُحصي في شعبة رفح (في الجيش الإسرائيلي) ما رأيناه بأعيننا؛ أكثر من 900 قتيل من المخرّبين، من بينهم قادة، وقائد كتيبة واحد على الأقل، والعديد من نوّابهم، والعديد من النشطاء".

وأضاف: "سبب عملنا هنا لمدة أسبوع آخر وأسبوع آخر، هو الجُهد المبذول لتدمير البنية التحتية، وتدمير البنية التحتية تحت الأرض، وهذا يستغرق وقتا".

وتابع: "وبالتالي فإن هذه المعركة طويلة، لأننا لا نريد أن نترك رفح مع البنية التحتية".


 

وفي ظلّ الخلافات بشأن سن قانون لتجنيد الحريديين للجيش الإسرائيلي، قال وزير الأمن، يوآف غالانت، خلال اجتماع مغلق للجنة الخارجية والأمن في الكنيست ، أمس الإثنين، إنه ربما يفضل المصادقة على أنظمة بدلا من سن قانون.

وأضاف غالانت على خلفية الحرب على غزة والقتال الدائر مقابل حزب الله، أن "الجيش بحاجة إلى 10 آلاف جندي آخر بشكل فوري"، وأنه أوعز للجيش الإسرائيلي بإعادة 15 ألف جندي في الاحتياط تم رفض خدمتهم العسكرية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • دموع العروسة بفستان الزفاف في المنام.. مفاجأة في تفسير الحلم
  • أيمن سالم: نقابة الأطباء كانت عبارة عن مجموعة من عصابة شيطانية أثناء حكم الإخوان
  • لهذا السبب.. محسن محي الدين يتصدر تريند جوجل
  • سالم تبوك.. عندما يتحول التشجيع الكروي إلى شغف لتوثيق "اللحظات التاريخية"
  • سالم الشحاطي.. هل اقترب الإفراج؟!
  • انطلاق البرامج الصيفية في «سالم بن حم الثقافي»
  • هليفي من رفح : حرب غزة لا تزال طويلة
  • شيماء سيف تخطف الأنظار بعد خسارة وزنها
  • أخلاقيات الذكاء الاصطناعي
  • مديحة محمد إبراهيم تكتب: العصر الذهبي للجهاز الإداري للدولة