الوطن:
2024-07-08@10:46:36 GMT

اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في كييف

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في كييف

أفادت قناة القاهرة الأخبارية، بأن جوزيب بوريل، مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أعلن اليوم الإثنين، أن جميع وزراء خارجية التكتل البالغ عددهم 27 دولة، يجتمعون لأول مرّة خارج حدوده في العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال «بوريل» في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي: «نعقد اجتماعًا تاريخيًا لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي هنا في أوكرانيا، الدولة المرشحة، العضو المقبل في الاتحاد الأوروبي، نحن هنا للتعبير عن تضامننا ودعمنا للشعب الأوكراني».

ووصل جميع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، البالغ عددهم 27، كييف لأول مرة لعقد اجتماع تاريخي، منذ أن دارت الحرب الروسية الأوكرانية 24 فبراير من العام الماضي.

وجرت العادة منذ بداية الحرب، بأنه لم يتم إعلان الرحلة لأسباب أمنية، وبعد وصولها فقط، شاركت كاثرين كولونا، وزيرة الخارجية الفرنسية، صورها في محطة القطار.

ومن المرجح أن يركز الاجتماع أيضًا على آفاق انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، وأصبحت الدولة مرشحة رسميًا للعضوية منذ يونيو 2022.

ومن جانبه؛ قال دميترو كوليبا، وزير الخارجية الأوكراني، إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيجتمعون للمرة الأولى خارج حدود الاتحاد الأوروبي، لكن داخل الحدود المستقبلية للاتحاد الأوروبي.

وسيركز الاجتماع في كييف أيضًا على الدعم المالي الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا، ويعد الدعم الأوروبي مهمًا في وقت تشهد المساعدات الأمريكية صعوبات بسبب نزاع حول الميزانية في واشنطن.

وكان بوريل اقترح تقديم التزامات تمويلية طويلة الأجل للمساعدات العسكرية لأوكرانيا، وكذلك استخدام أموال الاتحاد الأوروبي لدعم تسليم الطائرات المقاتلة والصواريخ الحديثة، بواقع خمسة مليارات يورو سنويًا من عام 2024 حتى نهاية 2027.

وبينما سافر وزراء معظم دول الاتحاد الأوروبي إلى كييف، وصل من الجانب البولندي نائب وزير الخارجية، في ظل تتوتر العلاقة الوثيقة بين كييف ووارسو، بسبب الحظر البولندي على استيراد الحبوب الأوكرانية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي أوكرانيا الشعب الأوكراني القاهرة الأخبارية كييف وزراء خارجیة الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء المجر يصل موسكو وحالة غضب داخل الاتحاد الأوروبي

قال متحدث باسم الحكومة المجرية في بودابست، الجمعة، إن رئيس الوزراء فيكتور أوربان وصل إلى موسكو حيث سيلتقي الرئييس فلاديمير بوتين "في إطار مهمة السلام" الخاصة به بشأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

وفي حين تتولى المجر رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي منذ الأول من يوليو، قال مسؤول مكتبه الإعلامي برتلان هافشي، إن أوربان سيلتقي بوتين، وفق فرانس برس.

 

يتصرف "بدون تفويض"

غير أن الاتحاد الأوروبي أوضح في وقت سابق، أن الرئيس المجري يتصرف "بدون تفويض" منه.

 

ولفت مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل إلى أن "زيارة رئيس الوزراء فيكتور أوربان إلى موسكو تجري حصراً في إطار العلاقات الثنائية بين المجر وروسيا".

 

كما أضاف أن "هذا الموقف يستبعد الاتصالات الرسمية بين الاتحاد الأوروبي والرئيس بوتين، وبالتالي فإن رئيس الوزراء المجري لا يمثل الاتحاد الأوروبي بأي شكل من الأشكال".

 زيارة مفاجئة لكييف

تأتي زيارة أوربان إلى موسكو بعد أيام على زيارته المفاجئة إلى كييف، حيث حض القيادة الأوكرانية على العمل من أجل التوصل إلى وقف سريع لإطلاق النار مع روسيا.

 

يشار إلى أن المجر تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي. ويعارض التكتل الذي يضم 27 دولة بشدة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وفرض 14 حزمة من العقوبات غير المسبوقة على موسكو.

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية مصر يدعو الاتحاد الأوروبي للاستمرار في دعم السلطة الفلسطينية
  • مصر تُطالب الاتحاد الأوروبي بالتعجيل في صرف الحزم التمويلية
  • الاتحاد الأوروبي: سنواصل الحد من قرات الحوثيين وهجماتهم تهديد مباشر لمصالح الاتحاد
  • الاتحاد الأوروبي يعترف بتفوق “الحوثيين” عسكرياً
  • بعد لقاء بوتين.. ألمانيا: المجر ألغت اجتماعا بين وزيري خارجية البلدين
  • بوتين: مستعدون لمناقشة الفروق الدقيقة حول الأزمة الأوكرانية
  • إيطاليا: زيارة رئيس وزراء المجر لموسكو ليست في الوقت المناسب
  • تعرف على رئيس وزراء بريطانيا الجديد كير ستارمر
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • رئيس وزراء المجر يصل موسكو وحالة غضب داخل الاتحاد الأوروبي