تخلى المؤشر نيكي الياباني عن مكاسبه المبكرة ليغلق منخفضا اليوم الاثنين مع بيع المستثمرين للأسهم وسط مخاوف تتعلق بارتفاع أسعار الفائدة.

هبط المؤشر نيكي 0.31 بالمئة ليغلق عند 31759.88 نقطة، بعد أن قفز بما يصل إلى 1.7 بالمئة في وقت سابق من الجلسة.

كما عكس المؤشر توبكس الأوسع نطاقا مساره ليغلق منخفضا 0.39 بالمئة عند 2314.

44 نقطة.

وأظهر مسح للبنك المركزي الياباني تحسن ثقة الشركات الكبرى غير العاملة في مجال الصناعات التحويلية في الربع الثالث إلى مستويات لم يتم تسجيلها منذ 1991، عندما كانت اليابان تشهد فقاعة في قيمة الأصول، في حين أبقت الشركات على خطط إنفاق قوية وواجهت قلة في الأيدي العاملة.

وواصلت عوائد السندات الحكومية اليابانية الارتفاع الاثنين، مع وصول عائدات السندات لأجل عشر سنوات إلى مستوى مرتفع جديد منذ سبتمبر  2013. ودفع ذلك بنك اليابان إلى الإعلان عن شراء المزيد من السندات.

وتراجع سهم طوكيو إلكترون لصناعة معدات صنع الرقائق 1.27 بالمئة، ليسبب أكبر خسارة للمؤشر نيكي. كما هبط سهم مجموعة سوفت بنك 1.34 بالمئة.

وقفز مؤشر القطاع المصرفي 1.24 بالمئة ليسجل أفضل أداء بين 33 مؤشرا صناعيا فرعيا في بورصة طوكيو للأوراق المالية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات نيكي توبكس المركزي الياباني الصناعات الأصول السندات بنك اليابان الرقائق بورصة طوكيو مؤشر بورصة طوكيو نيكي توبكس المركزي الياباني الصناعات الأصول السندات بنك اليابان الرقائق اليابان

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأوروبية تتراجع قبيل إعلان التضخم بمنطقة اليورو

تراجعت الأسهم الأوروبية، الثلاثاء، إذ فقدت الأسهم الفرنسية بعض مكاسب الجلسة السابقة مدفوعة بالارتياح بعد الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية، بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم في منطقة اليورو بحثا عن إشارات حول المسار الذي سيتبعه البنك المركزي الأوروبي إزاء أسعار الفائدة.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 بحلول الساعة 0704 بتوقيت غرينتش 0.5 بالمئة ملامسا أدنى مستوى له في أسبوعين.

كما نزل المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.6 بالمئة. وكان قد ارتفع 1.1 بالمئة أمس الاثنين وسط ارتياح بين المستثمرين لنتيجة فوز حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان في الانتخابات البرلمانية بنسب أقل من المتوقع في بعض استطلاعات الرأي، الأمر الذي يقلص فرصة حصول الحزب المنتمي لليمين المتطرف على أغلبية مطلقة.

وينصب تركيز المستثمرين الآن على بيانات التضخم في منطقة اليورو لشهر يونيو والتي ستصدر في وقت لاحق اليوم. ويتوقع خبراء الاقتصاد انخفاض التضخم قليلا عن الشهر السابق.

وأظهرت بيانات أمس الاثنين تراجع التضخم في ألمانيا بأكثر من المتوقع في يونيو، مستأنفا اتجاهه النزولي بعد شهرين متتاليين من الزيادات، مما يترك الباب مفتوحا أمام خفض آخر لأسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي في سبتمبر.

غير أن رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد قالت أمس الاثنين إن التطورات الاقتصادية المواتية تشير إلى أن خفض أسعار الفائدة لم يعد أمرا ملحا.

ومن بين الأسهم الفردية، هبط سهم سوديكسو نحو أربعة بالمئة بعد أن أعلنت شركة توريد الأغذية الفرنسية أن مبيعاتها للربع الثالث جاءت دون التوقعات، مشيرة إلى التباطؤ في الصين.

وصعد سهم سيمنس إنرجي 2.3 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة خططا لتوظيف أكثر من 10 آلاف موظف بحلول عام 2030.

مقالات مشابهة

  • أسهم أوروبا ترتفع بعد تعليقات رئيس الفيدرالي الأميركي
  • النفط يرتفع إلى أعلى مستوى في شهرين
  • بتداولات بلغت 6.3 مليارات ريال.. «الأسهم السعودية» يغلق منخفضا عند مستوى 11606
  • الدولار يرتفع والأسهم الآسيوية تتذبذب مع احتمال فوز ترمب
  • الأسهم الأوروبية تتراجع قبيل إعلان التضخم بمنطقة اليورو
  • الدولار يصعد مدعوماً بعوائد السندات الأميركية
  • الدولار يصعد مدعوما بعوائد السندات الأمريكية
  • البورصة تربح 15.3 مليار جنيه في ختام تعاملات الاثنين
  • أسهم أوروبا تصعد بعد الجولة الأولى من انتخابات فرنسا
  • ارتفاع النفط وسط توقعات بتراجع المعروض