أفادت تقارير إعلامية دولية، أنه قد تم اكتشاف موقع أثري ضخم في محافظة سوهاج بجنوب مصر، حيث عُثر فيه على مئات الجرار (الأواني) المغلقة التي لم تُفتَح من قبل، والتي احتوت على بقايا نبيذ يعود تاريخه لأكثر من 5 آلاف عام، وهو اكتشاف تم بالتعاون بين البعثة الأثرية المصرية والبعثات الألمانية والنمساوية الذين كانوا يعملون في مقبرة الملكة مريت نيث، التي تعود للأسرة الأولى في منطقة أم القعاب بأبيدوس في سوهاج المصرية.

ومن جانبها، أكدت وزارة السياحة والآثار المصرية، أن مجموعة الأواني المكتشفة كبيرة الحجم ومحفوظة بشكل جيد، وأن النبيذ الموجود فيها يعود تاريخه إلى نحو 5 آلاف عام، كما تم الكشف عن معلومات تاريخية جديدة حول حياة الملكة مريت نيث وفترة حكمها من خلال دراسة نقوش واحدة من الألواح التي عُثر عليها داخل المقبرة، مما يشير إلى مكانتها الكبيرة، إذ كانت مسؤولة عن مكاتب الحكومة المركزية.

هذا، وتتواصل البعثة في جهودها للكشف عن المزيد من أسرار تاريخ وهوية هذه الملكة، حيث تم بناء مقبرة الملكة مريت نيث من مواد مثل الطوب والطين وألواح الخشب، كما أن وجودها في أبيدوس يعتبر اكتشافًاً استثنائيًا، وقربها يوجد مجموعة من 41 مقبرة للحاشية والخدم الخاص بها، مما يشير إلى أن هذه المقابر تم بناؤها في مراحل زمنية مختلفة.

وفي سياق متصل، أوضح أستاذ الآثار المصرية القديمة بوزارة السياحة والآثار، مؤمن سعد، في تصريحات للصحافة، أن هذه الأواني كانت جزءًا من المتاع الجنائزي الموجود في مقبرة الملكة مريت نيث، والذي شمل أيضًا أواني للطعام ومستلزمات أخرى كان يعتقد المصريون القدماء أن المتوفي سيحتاج إليها فيالعالم الآخر، حيث يعكس هذا الاكتشاف استخدام المصريين القدماء للنبيذ منذ العصور البكر وفي الأسر الأولى.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

أستراليا تضاعف رسوم التأشيرات للطلاب الأجانب لأكثر من 800 دولار استرالي

أعلنت أستراليا اليوم الاثنين الموافق الأول من يوليو، إنها ضاعفت رسوم التأشيرات للطلاب الدوليين، في أحدث خطوة تتخذها الحكومة للسيطرة على الهجرة التي أدت إلى تكثيف الضغوط على سوق الإسكان الضيقة بالفعل.
ووفقا لوكالة "رويترز"، اعتبارًا من اليوم الأول من يوليو، ارتفعت رسوم تأشيرة الطالب الدولية إلى 1600 دولار أسترالي (1068 دولارًا أمريكيًا) من 710 دولارات أسترالية، في حين يُحظر على حاملي تأشيرة الزيارة والطلاب الحاصلين على تأشيرات الدراسات العليا المؤقتة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب داخل البلاد.
وقالت وزيرة الشؤون الداخلية كلير أونيل في بيان "إن التغييرات التي دخلت حيز التنفيذ اليوم ستساعد في استعادة النزاهة لنظامنا التعليمي الدولي، وإنشاء نظام هجرة أكثر عدالة وأصغر وأكثر قدرة على تحقيق الأهداف لأستراليا".


استراليا.. ارتفعت الهجرة ل 60% في 7 شهور 


وأظهرت البيانات الرسمية الصادرة في مارس أن صافي الهجرة ارتفع بنسبة 60% إلى مستوى قياسي بلغ 548800 شخص في العام المنتهي في 30 سبتمبر 2023.
وأكدت استراليا أن ارتفاع الرسوم يجعل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب لأستراليا أكثر تكلفة بكثير من الدول المنافسة مثل الولايات المتحدة وكندا، حيث تكلف حوالي 185 دولارًا و150 دولارًا كنديًا (110 دولارات) على التوالي.
وقالت الحكومة إنها تعمل أيضًا على إغلاق الثغرات في قواعد التأشيرات التي سمحت للطلاب الأجانب بتمديد إقامتهم بشكل مستمر في أستراليا، بعد أن ارتفع عدد الطلاب الحاصلين على تأشيرة طالب ثانية أو لاحقة بأكثر من 30% إلى أكثر من 150 ألفًا في 2022-2023.
وتأتي الخطوة الأخيرة في أعقاب مجموعة من الإجراءات منذ أواخر العام الماضي لتشديد قواعد تأشيرة الطلاب حيث أدى رفع قيود كوفيد-19 في عام 2022 إلى تعزيز الهجرة السنوية إلى مستويات قياسية.
وتم تشديد متطلبات اللغة الإنجليزية في شهر مارس، بينما تم رفع مبلغ المدخرات التي يحتاجها الطلاب الدوليون للحصول على تأشيرة في شهر مايو إلى 29710 دولار أسترالي (19823 دولار أمريكي) من 24505 دولار أسترالي، وهي الزيادة الثانية في حوالي سبعة أشهر.


الرئيس التنفيذي للجامعات الأسترالية: رفع رسوم الطلاب الأجانب ليس جيدا لجامعاتنا
 

وقال الرئيس التنفيذي للجامعات الأسترالية، لوك شيهي، إن الضغط السياسي المستمر الذي تمارسه الحكومة على القطاع من شأنه أن يعرض قوة البلاد للخطر.
وقال شيحي: "هذا ليس جيدًا لاقتصادنا أو جامعاتنا، وكلاهما يعتمد بشكل كبير على رسوم الطلاب الدوليين".
يعد التعليم الدولي أحد أكبر الصناعات التصديرية في أستراليا وقد بلغت قيمته 36.4 مليار دولار أسترالي للاقتصاد في السنة المالية 2022-2023.

مقالات مشابهة

  • الداخلية المصرية تعلن انتهاء بطاقات الإعفاء من الإقامة للأجانب
  • مساعد أمين حائل للاتصال: خط جديد لأكثر من 3 آلاف طريق في ‎حائل يعكس هوية المنطقة
  • انتهاء المهلة الممنوحة للأجانب المقيمين في مصر .. أول تعليق من «الداخلية المصرية» بشأن بطاقات الإعفاء من الإقامة للأجانب
  • أستراليا تضاعف رسوم التأشيرات للطلاب الأجانب لأكثر من 800 دولار استرالي
  • حي حراء الثقافي يثري تجربة ضيوف الرحمن بفعالية “قافلة مكة”
  • وثيقة سرية عمرها 428 عاماً تكشف شبكة جواسيس الملكة إليزابيث الأولى
  • وثيقة سرية عمرها 428 عامًا تكشف شبكة جواسيس الملكة إليزابيث الأولى
  • اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟
  • وزير التجارة يستعرض مقومات القطاع الصناعي وفرص صناعة السيارات بمصر
  • اكتشاف أثري يعود إلى 5 آلاف سنة في البيرو