من بين أهم المعالم الحضارية والثقافية في العاصمة مركز الملك عبد العزيز التاريخي والمعروف أيضًا بالمتحف الوطني والذي يحتل مساحة تتجاوز 400 ألف متر مربع، وكان المركز قصرًا سابقًا إلا أنه خضع لعمليات ترميم وتحسين ليكون معلمًا وطنيًا له دور في تعزيز السياحة في الرياض، حيث يضم مكتبة ومعرض فني والكثير من المعارض الثقافية فضلًا عن الحديقة المُرفقة به، واستطاع أن يُوفر بيئة تعليمية حديثة لشرائح المجتمع من خلال تنوع المعروضات التي تشمل الوثائق والمخطوطات والقطع الأثرية، حيث يُقدم موضوع متسلسل منذ بداية الخليقة إلى ما وصلت إليه مُستجدات الحداثة في العصر الحديث، مع العلم أنَّه يتمحور بشكل أساسي حول تاريخ وإنجازات الجزيرة العربية.

معلومات عن مركز الملك عبد العزيز التاريخي

استطاع أن يُجسد مركز عبدالعزيز التاريخي هوية الرياض والمملكة بُرمتها، منذ أن تم تأسيسه في شوال عام 1998 ميلاديًا بما يوافق 1419 هجريًا، وكان ذلك بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس المملكة على يد الملك عبد العزيز، وقد تولت أمر تطويره الهيئة العليا لتطوير الرياض، حيث استطاعت وضع تصميم معماري مميز وأسس تخطيطية مُحكمة لإنشائه على هذا المحتوى الفكري الرائع، حيث يستهدف أن يكون واجهة حضارية مُشرقة من شأنها أن تعكس تاريخ وثقافة الجزيرة العربية، والأسس التي قامت عليها المملكة والجهود المُضنية التي تم بذلها.

موقع مركز الملك عبد العزيز التاريخي

يقع مركز الملك عبد العزيز في حي المربع وسط العاصمة، ويحده من الشرق شارع الملك فيصل، ويأتي على شماله شارع الدلم أما من ناحية الجنوب حديقة الفوطة بينما يحده من الغرب شارع الأمير عبد الله بن جلوي بن تركي، ويُمكن الوصول إلى مركز الملك عبد العزيز التاريخي حي المربع بسهولة من هنـا.

الأنشطة الترفيهية في مركز الملك عبد العزيز التاريخي

منذ إنشاء مركز الملك عبد العزيز التاريخي لمدينة الرياض وقد بات مقر ثقافي وطني هام يُعرف الزوار بالإسلام وجذور الثقافة السعودية، وآليات التعاون الثقافي بين حضارات العرب والحضارات الأخرى، وباعتباره من أبرز أماكن سياحية بالرياض فلا شك أنَّ زيارته تُوفر للسياح والمواطنين الكثير من الأنشطة التي تتجلى على النحو التالي:

1- التجول في المنتزه العام

أول ما يُقابله الزائر عند التردد على مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالرياض حيث يُعتبر المنتزه من أكثر الأماكن تناسبًا مع قضاء نزهة متكاملة، ولم لا وهو يحتوي على مساحات خضراء واسعة تضم 6 حدائق مُحاطة بأسوار وحديقة مفتوحة إضافةً إلى أعداد كبيرة من أشجار النخيل، بالإضافة إلى جدول مائي متدفق من أحد الآبار القديمة الأثرية، هذا ويضم أيضًا واحة للنخيل.

2- استكشاف معروضات المتحف الوطني

يذخر مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالكثير من المعروضات التي يُمكن عدها من أبرز مُقتنيات الحضارة العربية، فتجد فيه التحف والتماثيل واللوحات التاريخية والوثائق، وكلها ذات صلة بتاريخ البلدان العربية وتاريخ شبه الجزيرة بصورة خاصة.

3- زيارة دارة الملك عبد العزيز

من أبرز الأماكن التي يُوفرها مركز الملك عبد العزيز التاريخي لزواره الكرام، فتلك الدارة عبارة عن مجموعة من الإدارات والمراكز، يتردد عليها من يستهدف إنشاء بحث تاريخي أو علمي أو تراثي، حيث يُمكن من خلالها التعرف عن كثب وبمزيد من التفاصيل عن تاريخ وجغرافيا وآثار شبه الجزيرة العربية، فهي مكان تعليمي في المقام الأول.

4- التجول في قصور المركز

يُوفر مركز الملك عبد العزيز التاريخي اثنين من القصور لا يقل أحدهما أهمية عن الآخر، أحدهما هو قصر الأحمر وهو واحد من أبرز المباني الثقافية ذات الأهمية الكبيرة يمتاز بلونه المائل إلى الحمرة وهو سبب تسميته بالإضافة إلى طرازه المعماري الفريد، أما القصر الثاني فهو قصر المربع الغني عن التعريف وهو من بين المعالم التاريخية الشهيرة في مركز الملك عبد العزيز.

5- زيارة مكتبة الملك عبد العزيز

واحدة من المكتبات العامة التي تُوفر للزوار زمرة من أفضل الكتب المُنتقاة بأعداد هائلة، جنبًا إلى جنب مع المخطوطات النادرة التي يُمكن أن تُقدم استفادة رائعة للزوار والدارسين من مُختلف الجنسيات.

6- المرور بمساجد مركز الملك عبد العزيز

من قُبيل تنوع المزارات والمعالم في مركز الملك عبد العزيز التاريخي استطاع أن يضم مسجدين من أبرز الجوامع في المملكة، أحدهما هو مسجد المدى ذو التصميم المعماري الممتاز والمساحة المناسبة التي تجعله يستوعب ما يقرب من 500 مصلي في المرة الواحدة، أما عن المسجد الآخر فهو الأكثر شُهرة والأكبر حجمًا، حيث يتسع لأكثر من 4 آلاف مُصلي في آن واحد وهو جامع الملك عبد العزيز الكبير.

7- الذهاب إلى قاعات المتحف الرئيسية

يتكون مركز الملك عبد العزيز التاريخي من 8 قاعات عرض مرتبة ذات تسلسل تاريخي، وتعمل تلك القاعات بدورها على تقديم عرض مميز مستقل ومتكامل، وتعمل وفقًا للترتيب الزمني، ناهيك عن قاعتين يعملان على تقديم عروض مؤقتة، وتلك القاعات الزمنية هي:

قاعة الإنسان والكون.قاعة الممالك العربية القديمة.قاعة العصر الجاهلي.قاعة البعثة النبوية.قاعة الإسلام والجزيرة العربية.قاعة الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية.قاعة التوحيد.قاعة الحج والحرمين الشريفين.الخدمات في مركز الملك عبد العزيز التاريخي

هكذا رأينا أعلاه التنوع الهائل في الأنشطة التي يُوفرها مركز الملك عبد العزيز التاريخي لزواره، وهو ما لا ينفي وجود جانبًا آخر من الاهتمام متمثل في الخدمات التي يُوفرها لهم لتكون زيارتهم ممتعة، وتأتي على النحو التالي:

يُسمح بالتصوير في المتحف.الأشياء واضحة في المتحف فلا يوجد مُرشد للزوار.يوجد متجر لبيع الهدايا التذكارية السعودية.كما تُقدم بعض الدورات في المتحف على غرار دورة صناعة الدمى.المكان يمتاز بالترتيب والتنظيم البالغ.يشمل المركز مجموعة من المرافق العامة وشبكة حديثة من الطرق.بالإضافة إلى المواقف المتعددة للسيارات التي تستوعب ما يزيد عن 1100 سيارة.ظُللت المنطقة بصورة مبتكرة بما يسمح بنمو الأشجار.الحدائق والمسطحات الخضراء يذخر بها المركز باعتبارها البنية الأساسية فيه.كما يُوفر عددًا من المطاعم الحديثة لتلبية احتياجات الزوار.مواعيد العمل والأسعار

يُمكن زيارة مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض يوميًا عدا الأحد من الساعة التاسعة صباحًا وحتى السابعة مساءً، بيد أنه يوم الجمعة يفتح أبوابه للزوار من الثانية ظهرًا إلى العاشرة مساءً، مع العلم أنَّ الدخول مجاني ولا يتطلب الحجز المُسبق.

زيارٌة واحدة لا تكفي لمركز الملك عبد العزيز التاريخي، ذلك الصرح الضخم الذي يعكس ثقافة وتراث الوطن السعودي إلى جانب رسالة الإسلام السامية، فهو عملٌ مشرف يفوق الوصف ومدعاةً للفخر.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الجزیرة العربیة من أبرز التی ت التی ی

إقرأ أيضاً:

مساعدات غذائية وإيوائية.. مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل أعماله الإنسانية في 3 دول

دشّن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم مشروع توزيع المساعدات الغذائية لدعم ومساندة الأسر الأكثر احتياجًا في مدينة بيشكك عاصمة جمهورية قرغيزستان.
ويستهدف المشروع توزيع 8100 سلة غذائية تشتمل على المواد الغذائية الأساسية، يستفيد منها أكثر من 35.000 ألف فرد.
أخبار متعلقة مركز الملك سلمان يواصل دعم الأمن الغذائي للاجئين السوريين في الأردن3 فئات رئيسية.. 4 معايير لتصنيف المواقع الأثريةوأكد القائم بأعمال سفارة المملكة بالإنابة في جمهورية قرغيزستان بأن هذه المساعدات تعد امتدادًا لجهود المملكة العربية السعودية ودورها الريادي على مستوى العالم في مجالات العمل الخيري والإنساني والإغاثي عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ما يجسد اهتمام وعناية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - بدعم الأمن الغذائي في مختلف أنحاء العالم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مساعدات غذائية وإيوائية.. مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل أعماله الإنسانية في 3 دول - واس
وأشار المسؤولون في الجانب القرغيزي بدورهم إلى أهمية المشروع ودوره الكبير في تخفيف معاناة الأسر المحتاجة في بلادهم، مشيدين بالجهود الإغاثية التي تقوم بها المملكة من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة في قرغيزستان. ويأتي ذلك في إطار الدور المعهود للمملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة لدعم الدول والشعوب المحتاجة حول العالم بمختلف مجالات العون الإنساني.مساعدات إنسانيةكما وزّع مركز الملك سلمان للإغاثة أمس 735 سلة غذائية في مديرية الوضيع بمحافظة أبين، استفاد منها 735 أسرة بواقع 5.145 فردًا، ضمن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأشد احتياجًا في اليمن للعام 2024.
ويأتي ذلك في إطار جهود المملكة العربية السعودية ممثلةً بمركز الملك سلمان للإغاثة لتعزيز الأمن الغذائي في جميع محافظات اليمن.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مساعدات غذائية وإيوائية.. مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل أعماله الإنسانية في 3 دول - واس
ووزع المركز أمس الأول 750 حقيبة إيوائية في منطقة نصير آباد بإقليم بلوشستان ومنطقة رانجبور بإقليم البنجاب في جمهورية باكستان الإسلامية، استفاد منها 5250 فردًا من الأسر الأشد احتياجًا في المناطق المتضررة من الفيضانات، ضمن المرحلة الرابعة من مشروع توزيع المواد الإيوائية والحقائب الشتوية في باكستان للعام 2024.
ويأتي ذلك امتدادًا للمشاريع الإغاثية والإنسانية التي تنفذها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة؛ لتخفيف معاناة الفئات المحتاجة والمتضررة في شتى بقاع الأرض.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان يوزع 175 ألف ربطة خبز للأسر اللاجئة في شمال لبنان
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزّع مساعدات إيوائية في مديرية موزع بمحافظة تعز
  • مساعدات غذائية وإيوائية.. مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل أعماله الإنسانية في 3 دول
  • مركز الملك سلمان يواصل دعم الأمن الغذائي للاجئين السوريين في الأردن
  • أبرز الخدمات التي تُقدَّم من خلال محامي في جدة
  • العربية نزلت بيهم في الترعه.. نجاة عروسين أثناء ذهابهم إلى قاعة الأفراح بالفيوم
  • تمور الخير من مركز الملك سلمان تخفف معاناة آلاف الأسر
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يجري 20 عملية في مجال الأوعية الدموية والقسطرة التداخلية في السلفادور
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.000 سلة غذائية بولاية القضارف في السودان
  • "أبوظبي للغة العربية" يوقّع مذكّرة تفاهم مع "مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية"