وكالة الصحافة المستقلة:
2024-07-06@09:13:43 GMT

بايدن يتعهد بتقديم الدعم لأوكرانيا

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

أكتوبر 2, 2023آخر تحديث: أكتوبر 2, 2023

المستقلة/- قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن أمريكا “لن تبتعد” عن أوكرانيا بعد أن تخلى الكونجرس عن مساعدات بقيمة 6 مليارات دولار لتجنب إغلاق الحكومة، حتى مع ربط الجمهوريين المزيد من التمويل بالقضية المثيرة للجدل المتمثلة في أمن الحدود.

و قال بايدن يوم الأحد: “أريد أن أؤكد لحلفائنا الأمريكيين و الشعب الأمريكي و الشعب الأوكراني أنه يمكنكم الاعتماد على دعمنا”.

“لن نبتعد.”

و قال بايدن إن “الأغلبية العظمى من كلا الحزبين” تدعم مساعدة كييف، و حث المشرعين على “التوقف عن ممارسة الألاعيب – نفذوا ذلك”.

خلال عطلة نهاية أسبوع مشحونة بالتوتر في واشنطن، الغى المشرعون أرسال أموالاً إضافية لأوكرانيا من مشروع القانون المقدم من الحزبين الجمهوري و الديمقراطي، و الذي سيمول الحكومة الأمريكية حتى 17 نوفمبر/تشرين الثاني، في تسوية مفاجئة قبلها البيت الأبيض في الساعة الحادية عشرة.

و جاءت هذه الخطوة بعد أيام فقط من زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لواشنطن لمحاولة حشد الدعم لتجديد المساعدات.

و كانت المساعدات لأوكرانيا نقطة جدال في السياسة الأمريكية لعدة أشهر، لكن التحرك لتجريدها من الصفقة صدم العديد من حلفاء كييف.

و خلال زيارة إلى كييف يوم الأحد، قال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إنه “فوجئ” بالقرار، الذي قال: “علينا أن نأسف له بشدة و بشكل كامل”. و أضاف أن أوروبا ستواصل دعم كييف بغض النظر عن ذلك. و أضاف: “لم ننتظر اتخاذ هذا القرار”. . . دعمنا لأوكرانيا لا يستمر فحسب، بل يتزايد”.

و حذر نيلز شميد، المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الاشتراكي الحاكم في ألمانيا، من أن “أوكرانيا معرضة لخطر أن تصبح ضحية للجمهوريين المتطرفين”.

و أضاف: “آمل أن تقوم الأغلبية في كلا الحزبين في الكونجرس، التي تريد مواصلة دعم أوكرانيا، بتمرير قرار بهذه الأهمية بسرعة”. “و إلا فإن مصداقية السياسة الخارجية الأمريكية سوف تتضرر بشدة”.

و قال رستم عمروف، وزير الدفاع الأوكراني الجديد الذي تم تعيينه الشهر الماضي، إن نظيره الأمريكي لويد أوستن أكد له في مكالمة هاتفية يوم الأحد أن “الدعم الأمريكي لأوكرانيا سيستمر”.

و أضاف عمروف: “سيستمر المحاربون الأوكرانيون في الحصول على دعم قوي في ساحة المعركة”.

و قال كيفن مكارثي، رئيس مجلس النواب الجمهوري، لشبكة سي بي إس نيوز إنه رغم التزامه بدعم أوكرانيا، فإن “الأولوية بالنسبة لي هي أمريكا و حدودنا”.

و أضاف: “سأتأكد من توفير الأسلحة لأوكرانيا، لكنهم لن يحصلوا على حزمة كبيرة إذا لم تكن الحدود آمنة”.

و قال ليندسي جراهام، السيناتور الجمهوري عن ولاية كارولينا الجنوبية، لشبكة سي بي إس نيوز إن هناك دعمًا من الحزبين في مجلس الشيوخ لمساعدة أوكرانيا و دعم الحدود الجنوبية.

و قال: “أعتقد أن هناك دعماً ديمقراطياً لإصلاح كبير في مجال أمن الحدود، لكن علينا أن نربطه بأوكرانيا”. و أضاف أن أغلبية الجمهوريين في مجلس الشيوخ ستدعم “مزيجا من أمن الحدود و التمويل لأوكرانيا و المساعدات في حالات الكوارث”.

لكن بايدن حث الجمهوريين على “الوفاء بكلمتهم بشأن دعم أوكرانيا. قالوا إنهم سيدعمون أوكرانيا في تصويت منفصل”.

و قال الرئيس يوم الأحد: “لا يمكننا تحت أي ظرف من الظروف أن نسمح بانقطاع الدعم الأمريكي لأوكرانيا”.

المصدر:https://www.ft.com/content/9f6a2eff-fe6c-49c5-bf40-eba30b36c64c

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: یوم الأحد

إقرأ أيضاً:

"ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج عن أمله في أن تصبح أوكرانيا عضوا في الحلف، خلال السنوات العشر المقبلة.

 ودعا ستولتنبرج - في تصريح أوردته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية اليوم /الجمعة/ - إلى  زيادة المساعدة العسكرية لأوكرانيا، معتقدًا أن زيادة هذا الدعم ستسهم في إنهاء الحرب الروسية ضد أوكرانيا بشكل أسرع.

يأتي هذا في سياق قمة الذكرى السنوية لحلف الناتو، التي ستُعقد في واشنطن من 9 إلى 11 يوليو الحالي، بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحلف.

من المتوقع أن يوقع زعماء الناتو تعهدًا بتقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا بقيمة 40 مليار يورو في عام 2025، وهو مبلغ يتوافق مع حجم المساعدات الغربية السنوية لأوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في فبراير 2022.
 

مقالات مشابهة

  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • علي النعيمي يلتقي السفير فوق العادة والمفوض لأوكرانيا لدى الإمارات
  • وزير التربية والتعليم الجديد يتعهد بتقديم خدمات متميزة للمواطنين
  • الزيارة الأولى لرئيس الوزراء المجري لأوكرانيا منذ بدء الحرب.. تكسر «الخلاف»
  • الموافقة على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم الدعم للقطاعات الصحية والتعليمية والإنتاجية
  • السماح للمؤسسة العامة للتأمين بتقديم كفالة للطلاب للحصول على قرض صندوق التسليف الطلابي
  • الدعم السريع يواصل تقدمه في سنار والجيش السوداني يتعهد باستعادة السيطرة
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف