أكدت دراسة  أن صعود أكثر من خمس مجموعات من السلالم يوميا يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

وأظهرت دراسة جديدة أن صعود ما لا يقل عن 50 درجة كل يوم يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ووجد البحث، الذي نشر في مجلة تصلب الشرايين، أن صعود أكثر من خمس مجموعات من السلالم يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة حوالي 20 في المائة.

لمروره بوعكة صحية.. نجل هاني الناظر يطلب الدعاء لوالده في شهر التوعية بسرطان الغدة الدرقية.. هذه أبرز الأسباب والأعراض

 

وتعد أمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين (ASCVD) جنبا إلى جنب مع مرض الشريان التاجي والسكتات الدماغية هي الأسباب الرئيسية للمراضة والوفيات في جميع أنحاء العالم.

وقال المؤلف المشارك الدكتور لو تشي، رئيس HCA Regents وأستاذ في جامعة هارفارد: "تعد الفترات القصيرة من تسلق السلالم عالية الكثافة وسيلة فعالة من حيث الوقت لتحسين اللياقة القلبية التنفسية ومستوى الدهون، خاصة بين أولئك غير القادرين على تحقيق توصيات النشاط البدني الحالية"كما أكدت كلية الصحة العامة والطب الاستوائي بجامعة تولين في نيو أورليانز.

و"تسلط هذه النتائج الضوء على المزايا المحتملة لصعود السلالم كإجراء وقائي أساسي لمرض ASCVD لدى عامة السكان."

واستخدم الباحثون في الدراسة بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة الذي يضم 450 ألف شخص بالغ، وتم تحليل المشاركين بناءً على تاريخ عائلاتهم من أمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى عوامل الخطر الجينية وعوامل الخطر المحددة.

وتم سؤال المشاركين عن عادات نمط حياتهم وتكرار صعود السلالم، حيث بلغ متوسط ​​وقت المتابعة 12.5 عامًا.

وكشفت النتائج أن صعود المزيد من السلالم يوميا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى أولئك الذين كانوا أقل عرضة للإصابة، حيث قال الدكتور تشي إن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة يمكن "تعويضها بشكل فعال".

وأضاف الدكتور تشي: "توفر هذه الدراسة دليلاً جديدًا على التأثيرات الوقائية لتسلق السلالم على خطر الإصابة بـ ASCVD، خاصة بالنسبة للأفراد الذين لديهم عوامل خطر متعددة لـ ASCVD".

وقال الدكتور نيكولاس بيرغر، أحد كبار المحاضرين في الرياضة والتمارين الرياضية في جامعة تيسايد في إنجلترا، والذي لم يشارك في الدراسة، إن صعود السلالم له فوائد أكثر من المشي على سطح مستو لأنه "يتطلب استخدام المزيد من العضلات وكذلك بعض التوازن والمهارات الحركية الجسيمة.

واوضح إنه على الرغم من أن هذه قد تكون على شكل "دفعات قصيرة"، إلا أنها لا تزال "تتطلب الكثير من النشاط من نظام القلب والأوعية الدموية، ولهذا السبب يجد الاشخاص أنفسهم في كثير من الأحيان يلهثون أثناء صعود السلالم.

وأضاف أن هذه الاندفاعات القصيرة والمتقطعة من النشاط لها فوائد كبيرة من حيث تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكنها زيادة معدل ضربات القلب واستيعاب الأكسجين بشكل كبير والتسبب في تكيفات إيجابية في الجسم".

وعلى الرغم من أن القيام بـ 50 خطوة في اليوم قد لا يبدو كثيرًا، إلا أنه "يمكن أن يكون له تأثير تدريبي كبير".

وقال الدكتور بيرغر إن هذا النوع من الحركة ينشط العضلات مثل عضلات المؤخرة، والعضلات الرباعية، وأوتار الركبة، وعضلة الساق، بالإضافة إلى عضلات القلب.

وإذا لم تكن من محبي الركض، اقترح الدكتور بيرغر أن صعود السلالم قد يكون خيارًا مفيدًا لانه  بديل جذاب للكثيرين عن المشي أو الجري، نظرًا لسهولة الوصول إليه بالنسبة لمعظم الأشخاص في منازلهم أو عند الخروج.

و"إذا لم تكن هناك سلالم متاحة، فإن المشي صعودًا ونزولًا على المنحدرات الشديدة له أيضًا فوائد ومتطلبات مماثلة، إن النهوض عن الأرض أو الأرض المنخفضة له فوائد من حيث القوة والتوازن، ولكن ليس كثيرًا بالنسبة لنظام القلب والأوعية الدموية.

وأضاف: "بشكل عام، يعد دمج هذا النشاط في العادات اليومية للأشخاص المستقرين، أو الأشخاص المعرضين للخطر أو أي شخص يحاول البقاء بصحة جيدة، اقتراحًا جيدًا".
 

المصدر:‏independent

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خطر الإصابة بأمراض القلب القلب والأوعیة الدمویة صعود السلالم یمکن أن صعود ا

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعراض انسحاب الكحول من الجسم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أوضح  الدكتور ديمتري مفتشين أخصائي علم المخدرات إلى أن تناول الكحول يلحق أضرارا جسيمة بالصحة ولكن عند الإقلاع التام عن تناوله تبدأ عمليات التعافي من أضراره فورا وفقا لما نشرته مجلة إزفيستيا الطبية .

وأضاف أنه عندما يتوقف الشخص عن تناول الكحول تظهر على الجسم علامات تطهير فى المرحلة الاولى من الايام  لطرد وتطهير الجسم من السموم المتراكمة والتى تتمثل فى اعراض التهيج والقلق والصداع والرعشة لليد والأرق  وتعد هذه الظواهر مؤقتة وتكون علامة على عملية ازالة المسموم والتطهير الذاتى و تبدأ هذه الأعراض بالزوال في نهاية الأسبوع الثاني  ويشعر الشخص بتحسن نومه ومزاجه .

وتبدأ التغيرات الإيجابية بالظهور في نهاية الشهر الأول من دون كحول وسيبدأ الكبد المتضرر من الكحول في التعافي وإزالة السموم المتراكمة بشكل فعال وسيعود مستوى ضغط الدم إلى طبيعته و ينخفض احتمال الإصابة بارتفاع مستواه وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويستمر جسم الشخص خلال الأشهر الستة الأولى من دون كحول في التعافي وستحصل تحسينات كبيرة في عمل القلب والأوعية الدموية  حيث يعود مستوى ضغط الدم إلى طبيعته. ويستقر النبض ويقل احتمال الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية.

مقالات مشابهة

  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • تعرف على أعراض انسحاب الكحول من الجسم
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟
  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • هذه الأطعمة تخلص جسم الانسان من السموم
  • أطعمة تعمل على تطهير الجسم من السموم
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح