نظمت الأمانة العامة للجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، ضمن مبادرة "حوار الاستدامة"، التي أطلقتها في إطار جهود الحكومة لتجسيد توجهات القيادة في عام الاستدامة، جلسة حوار تفاعلية، تحدثت فيها وزيرة دولة الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي، وأدارتها مديرة المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء حنان أهلي.

وتناولت الجلسة الثانية لحوار الاستدامة، نهج الإمارات منذ تأسيسها على يد الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، في تمكين المرأة في مختلف المجالات، ودور  رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" ، الداعم والمعزز لنجاحات المرأة الإماراتية، التي حققت تقدماً لافتاً وأصبحت عنصرا فعالا في مختلف الميادين.


وتطرقت د. ميثاء الشامسي إلى دعم الشيخة فاطمة بنت مبارك للتطور العلمي، في مسيرة رافقت فيها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، منذ البدايات، ما يعكس التزامها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما فيها هدف التعليم. استدامة الإنسان

وتناولت بدايات ملف تمكين المرأة، عبر محو الأمية واستراتيجية الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" لتمكين المرأة حيث أسست جمعية نهضة المرأة الظبيانية في 1973، التي كان هدفها محو أمية الأم والجدة والطفل وفتحت فروعاً عديدة.
وذكرت أن النموذج التعليمي الذي وضعته صمم ليتناسب مع احتياجات المرأة الإماراتية في السبعينات، وأنها أسهمت في استكمال المرحلة التأسيسية الأولى للتعليم في السنوات الـ10 الأولى، وبعد عشر سنوات من تأسيس الدولة، توفر التعليم الجامعي للإماراتية.

احتياجات المرأة 

وذكرت بإصرارها على تمثيل المرأة الإماراتية في المؤتمر العالمي الأول للمرأة في المكسيك في 1975، ومشاركة وفد إماراتي برئاسة الشيخة موزة بنت هلال آل نهيان.
وأشارت إلى أن الشيخة فاطمة بنت مبارك كانت تطلع المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، على جميع احتياجات المرأة، وكان رحمه الله، يوفر ما تحتاجه المرأة لتكون معيناً للرجل في بناء أسرتها، كما كانت الشيخة فاطمة خلف السماح بمشاركة المرأة الإماراتية في المجلس الوطني الاتحادي، وحثت النساء على التعلم وبناء واكتساب الخبرات التي تتناسب مع هذا الدور الجديد.
وأكدت أهمية تعزيز الشراكات الدولية والعالمية لدعم التطور، ‎‏بخلق جو من التوافق وبناء العلاقات مع المنظمات العالمية، وشددت على أهمية تعزيز مهارات المرأة في هذا المجال، لتشارك بفعالية في ترسيخ نموذج الإمارات وتوجهاتها في بناء العلاقات الخارجية والنهوض بالتعاون الدولي.
ومن جهتها أكدت حنان أهلي، خلال إدارتها الجلسة، أن "حوار الاستدامة" مبادرة وطنية لتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية أهداف التنمية المستدامة، والتعريف بجهود الدولة، ودورها في تحقيقها، والمبادرات التي تقودها في هذا المجال.
وقالت إن الجلسة سلطت الضوء على توجهات القيادة لتعزيز الجهود الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية، ودور الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، في تعزيز مشاركة المرأة وتمكينها في مختلف مجالات الحياة، وفي المشاركة الفاعلة في تعزيز الجهود لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في التعليم، والصحة وغيرها.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أهداف التنمیة المستدامة الشیخة فاطمة بنت مبارک المرأة الإماراتیة أم الإمارات آل نهیان

إقرأ أيضاً:

بلدية عجمان تنظم ورشة “تسريع الاستدامة” للمنشآت الصناعية في الإمارة

 

نظمت دائرة البلدية والتخطيط – عجمان، بالتعاون مع مؤسسة الميثاق العالمي للأمم المتحدة في الإمارات، ورشة “تسريع الاستدامة: التنقل بين تحديات وحلول أهداف التنمية المستدامة”، مستهدفة المنشآت الصناعية في الإمارة، وذلك في إطار تعزيز جهود دولة الإمارات في المضي نحو مستقبل مستدام، وانسجاماً مع أهداف عام الاستدامة.

وأكد المهندس خالد معين الحوسني المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة، أن الدائرة تحرص على اللقاء المستمر مع المنشآت الصناعية للتوعية بالأساليب الصحيحة والمناهج المواءمة لأهداف التنمية المستدامة مع الإستراتيجيات الحالية، موضحاً أن جهود الدائرة تتضافر مع كل المؤسسات لمجابهة تحديات الاستدامة وتحويلها لفرص نجاح وممكنات لتحقيق الأهداف المنشودة.

وأشار إلى أن الورشة تنسجم مع إستراتيجية الدائرة في تحقيق الحياد المناخي وتعزيز جودة الهواء، لافتا إلى أهمية التعاون بين الجهات الحكومية والصناعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف الحوسني أن الدائرة تسعى لفتح آفاق التفاعل والتعاون مع المختصين في مجال البيئة والاستدامة، مما يعكس التزام إمارة عجمان بترسيخ مبادئ الاستدامة وتقديم الدعم اللازم للمنشآت الصناعية لتحقيق الأهداف البيئية الطموحة.وام


مقالات مشابهة

  • شارك في حوار برلين العالمي .. وزير المالية: التخطيط طويل المدى يعزز التنمية المستدامة
  • الشيخة فاطمة : الإمارات بقيادة رئيس الدولة تلتزم بتبني المبادرات المعززة لرفاهية الإنسان في كل مكان
  • الشيخة فاطمة: الإمارات بقيادة رئيس الدولة تلتزم بالمبادرات المعززة لرفاهية الإنسان
  • الشيخة فاطمة: الإمارات بقيادة رئيس الدولة تلتزم بتبني المبادرات المعززة لرفاهية الإنسان
  • إنترسك السعودية 2024 يسلط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في توحيد نظم السلامة من الحرائق
  • الشيخة فاطمة: الإمارات بقيادة رئيس الدولة تلتزم بتبني المبادرات المعززة لرفاهية الإنسان في كل مكان
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات
  • مريم الرميثي: دعم الشيخة فاطمة لكبار المواطنين يحصن حقوقهم ويكرس مكانتهم
  • بلدية عجمان تنظم ورشة “تسريع الاستدامة” للمنشآت الصناعية في الإمارة
  • الاستدامة في تمويل التنمية المستدامة