حذرت مديرية أمن مدينة أوباري جنوب غربي ليبيا المواطنين والسائقين من الخروج إلى الطرقات القريبة من الأودية والمنخفضات نظرا لارتفاع منسوب مياه الأمطار وجريان الأودية، مشددة تحذيرها خاصة في الطريق الرابط بين مدينة أوباري ومدينة غات (أقصى جنوب غربي ليبيا).

وقال ديوان رئاسة الوزراء في المنطقة الجنوبية التابع لمجلس النواب إن "السيول أتلفت ممتلكات البوابة العسكرية المعروفة ببوابة 107 كيلو الواقعة بين منطقتي العوينات وأوباري".

دعم أوروبي

يأتي ذلك في ما أعلن الاتحاد الأوروبي -مساء الأحد- إمداد مدينة درنة الليبية برادارات مخترقة للأرض، للبحث عن ضحايا الإعصار المتوسطي الذي ضرب المدينة ومدنا أخرى شرقي البلاد في 10 سبتمبر/أيلول الماضي.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، في بيان نشر على موقعها، إن قسم التحقيقات الجنائية في درنة يعمل ضمن جزء من جهود الاستجابة الليبية الوطنية للفيضانات المدمرة في شرق ليبيا، وأضاف أنه بفضل الرادارات المخترقة للأرض التي قدمها الاتحاد الأوروبي، أظهرت فرقه استعدادا تشغيليا فوريا للمساعدة في البحث عن الضحايا، وأكد البيان أن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعمه طويل الأمد لجهود الاستجابة للكارثة.

من جهته، قال وزير التخطيط بحكومة الوحدة الوطنية محمد الزيداني إن "الوزارة ستتعاون مع البرنامج الإنمائي في الأمم المتحدة بشأن توفير الإمكانات اللازمة لإعادة إعمار مدينة درنة والمناطق المتضررة من كارثة السيول في الجبل الأخضر شرقي ليبيا"، وأكد الزيداني أن خطة إعادة إعمار درنة سيتم الإعلان عنها في غضون 6 أسابيع.

وقال الزيداني "اتفقنا وضع العمل على مستويين، المستوى الأول وضع خطة عاجلة لمجابهة الاحتياجات السريعة والأولويات المتمثلة أغلبها في توفير بدل إيجار للناس الذين دمرت منازلهم والمستوى الآخر توفير الخدمات الأساسية الأولية ودعم الأعمال الاستشارية التي ستقدم لتنفيذها لإعداد المرحلة الثانية من الخطة اللي الخطة الإستراتيجية لإعادة إعمار درنة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

وفد من الاتحاد الأوروبي يزور ليبيا غدا لبحث ملف الهجرة

نقلت وكالة نوفا الإيطالية عن مصادر دبلوماسية في بروكسل بأن وفدا فنيا من الاتحاد الأوروبي سيزور ليبيا غدا السبت لبحث ملفات أبرزها الهجرة وإدارة الحدود.

ووفقا للوكالة فإن الوفد سيتجه إلى العاصمة طرابلس، ثم إلى بنغازي في زيارة لها لأول مرة، لتقييم تقدم سلطات البلاد في ملفات حقوق الإنسان للمهاجرين وتحسين إجراءات البحث والإنقاذ في البحر.

كما سيجري الوفد تقييما لأنشطة وكالات الأمم المتحدة لدعم مراكز الإيواء وتسهيل رحلات العودة الطوعية.

وقالت الوكالة إن مستوى مشاركة أوروبا والدول الأعضاء في مؤتمر الهجرة، الذي ستعقده حكومة الوحدة في 17 يوليو المقبل سيعتمد على نجاح هذه المهمة.

وسبق أن بحث سفراء من دول الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا مع رئيس المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة ملفات عدة من بينها الهجرة، مشيدين بجهود الحكومة في هذا الملف.

كما حث السفراء خلال الاجتماع على ضرورة المشاركة الفاعلة من الدول الأوروبية في المنتدى المزمع عقده في طرابلس للحد من هذه الظاهرة.

المصدر: وكالة نوفا الإيطالية + مكتب الإعلام لرئيس الحكومة

الاتحاد الأوروبي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • الجوصمي يكشف عن موعد بدء الفريق الإنجليزي المكلف بحل أزمة المياه الجوفية بزليتن في العمل
  • صندوق إعادة الإعمار يعلن عن تقدم بأعمال مشروع إنشاء كوبري
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي في غزة إلى 37877 منذ بدء الحرب
  • حجاج مدينة درنة يشكرون “بلقاسم حفتر” على جهوده
  • وصول الدفعة الثانية من حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة
  • المهندس “بالقاسم خليفة” يستقبل حجاج بيت الله الحرام في درنة
  • بالفيديو.. انهيار عقار سكني من 4 طوابق فى بورسعيد وجهود للبحث عن ضحايا
  • وفد أوروبي يزور ليبيا لبحث الهجرة والانتخابات
  • القاهرة الإخبارية: ارتفاع عدد ضحايا الغارة الإسرائيلية التي استهدفت منزلا وسط مدينة غزة إلى 4 شهداء و10 مصابين
  • وفد من الاتحاد الأوروبي يزور ليبيا غدا لبحث ملف الهجرة