أفاد مكتب الصرف بأن قيمة صادرات قطاع السيارات بلغت أزيد من 90,4 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية، مسجلة ارتفاعا بنسبة 35,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022.

وأشار المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، إلى أن هذا التطور يأتي إثر ارتفاع مبيعات كافة فروع القطاع، لاسيما فرع التصنيع (زائد 9,76 مليار درهم) وفرع الأسلاك الكهربائية (زائد 8,28 مليار درهم) وفرع الأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد (زائد 1,6 مليار درهم).

وبالموازاة مع ذلك، ارتفعت مبيعات قطاع الإلكترونيات والكهرباء بنسبة 32,8 في المائة لتصل إلى 15,18 مليار درهم عند متم غشت 2023، بينما ارتفعت مبيعات قطاع النسيج والجلد بنسبة 9,2 في المائة، ويعزى تطورها إلى ارتفاع مبيعات الملابس الجاهزة (زائد 12,1 في المائة) والملابس المنسوجة (زائد 4,9 في المائة) والأحذية (زائد 1,8 في المائة).

في المقابل، سجلت صادرات قطاع الطيران تراجعا بنسبة 3,7 في المائة لتحقق ما يعادل 13,65 مليار درهم.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: ملیار درهم فی المائة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع مبيعات التسوق عبر الإنترنت في كوريا 7.7% في “شهر العائلة”

ارتفعت مبيعات التسوق عبر الإنترنت في كوريا بنسبة 7.7% على أساس سنوي في شهر مايو الماضي، لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق خلال هذا الشهر، مدعومة بفعاليات التسوق المختلفة والاحتفالات بشهر العائلة، حسبما ذكرت وكالة الإحصاء الكورية اليوم الإثنين.

وبلغت قيمة معاملات التسوق عبر الإنترنت 20.87 تريليون وون (15.14 مليار دولار أمريكي) في مايو، بزيادة قدرها 1.49 تريليون وون عن العام الذي سبقه.

وجاء النمو مدفوعاً بارتفاع الطلب على الأغذية والمشروبات، والذي قفز بنسبة 16.6% على أساس سنوي إلى 2.89 تريليون وون، حيث احتفل الناس في البلاد بالعطلات والأيام الخاصة لأفراد الأسرة، مثل يوم الطفل الذي يصادف 5 مايو، ويوم الآباء الذي يصادف 8 مايو.

وزادت المشتريات التي تتم من خلال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة المحمولة، بنسبة 7.8% على أساس سنوي لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 15.51 تريليون وون.

وأظهرت البيانات أن التسوق عبر الأجهزة المحمولة يمثل 74.4% من إجمالي المبيعات عبر الإنترنت في مايو.وام


مقالات مشابهة

  • الدرهم يرتفع مقابل الأورو والدولار
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • ارتفاع مبيعات التسوق عبر الإنترنت في كوريا 7.7% في “شهر العائلة”
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي
  • 334.8 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • سعر صرف الدرهم يرتفع مقابل الأورو (بنك المغرب)
  • الإحصاء: 1.7 تريليون جنيه قيمة الدعم خلال الـ 10 سنوات الماضية
  • سول: مبيعات السيارات المستوردة تسجل أدنى مستوياتها خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024
  • تراجع فائض الميزان التجاري لقطر 3.5% خلال ايار
  • أزيد من 13 ألف هكتار عبئت لفائدة 466 مشروعا استثماريا بقيمة تتجاوز 37 مليار درهم