جريدة زمان التركية:
2024-09-19@17:28:05 GMT

أردوغان يهدد الاتحاد الأوروبي

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

أردوغان يهدد الاتحاد الأوروبي

أنقرة (زمان التركية) – وجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تهديدا إلى الاتحاد الأوروبي الذي يرفض منذ سنوات انضمام تركيا إلى الكتلة الأوروبية.

 

وقال أردوغان مهددا عبر منصة X، إنه من الممكن فرض عقوبات سرية لأن الاتحاد الأوروبي لم يف بوعوده، وأضاف: “لقد أوفينا بكل الوعود التي قطعناها على أنفسنا للاتحاد الأوروبي، لكنهم لم يفوا بأي من الوعود التي قطعوها لنا تقريبًا.

يمكننا كتركيا استبدال معايير كوبنهاجن بمعايير أنقرة إذا لزم الأمر فيما يتعلق بالديمقراطية والعدالة والحريات، ومواصلة طريقنا”.

 

واستغل أردوغان في السابق قضية اللاجئين في بلاده للضغط على الاتحاد الأوروبي في عدة مناسبات.

 

وأشار أردوغان إلى أنه على الرغم من تغير الإدارات، لم يحدث أي تغيير في الموقف المنحاز للاتحاد الأوروبي تجاه تركيا، وهو موقف غير عادل ويتنافى مع مبدأ الحفاظ على الاتفاقيات.

 

وتابع الرئيس التركي: “لقد ارتكبوا ظلماً فوق ظلم لبلدنا بأسلوب يتجاهل المبادئ والقواعد والعمليات التي طرحوها على الورق، نحن في تركيا ليس لدينا أي توقعات من الاتحاد الأوروبي، الذي ظللنا ننتظر على بابه لمدة 60 عامًا”.

 

ويريد أردوغان السماح للأتراك بدخول الاتحاد الأوربي دون تأشيرة مسبقة عوضا عن عضوية تركيا في الاتحاد، وقال إنه “إذا تراجع الاتحاد الأوروبي، وخاصة فيما يتعلق بالتأشيرة،”التي يستخدمونها كعقوبة مستترة ضد تركيا”، فإن ذلك سكون بمسابة “تصحيح لأخطائهم”، وقال “إذا لم يفعلوا ذلك، فإنهم يفقدون تماما الحق في توقع أي شيء منا سياسيا واجتماعيًّا واقتصاديًّا وعسكريًّا”.

 

تركيا بعيدة عن عضوية الاتحاد الأوروبي

 

ويقول الاتحاد الأوروبي إن تركيا لا تفي بمعايير كوبنهاجن للانضمام إلى عضوية الكتلة الأوروبية.والشهر الماضي صوت 434 نائبا في البرلمان لصالح عدم قبول انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، ووقف محادثات انضمامها ما لم تقم الحكومة التركية بإجراء تغيير جذري في المسار.

ولفت البرلمان الانتباه إلى التراجع الديمقراطي في تركيا، وأكد على قلقه بشأن حقوق المرأة، والعنف القائم على النوع الاجتماعي، وزيادة جرائم قتل الإناث، وانتشار خطاب الكراهية والتمييز ضد مجتمع المثليين، ووافق البرلمان الأوروبي بالأغلبية على تقرير تركيا لعام 2022 الذي أعده المقرر الإسباني ناتشو سانشيز أمور.

Tags: الاتحاد الأوربيتركياعضوية تركيا في الاتحاد الأوربي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوربي تركيا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية لنائب البرلمان الأوروبي: وقف العدوان على غزة أولوية

تلقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اليوم، اتصالاً هاتفياً من نائب البرلمان الأوروبي أنطونيو لوبيز، وفقًا لبيان صادر عن الوزارة.

تقارب مصري بريطاني

وذكر السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطي أعرب عن تقديره لموقف نائب البرلمان الأوروبي ودعمه لمصر وتفهمه لما تشهده من تحديات مرتبطة بالصراعات والنزاعات المتزايدة في المنطقة وآثارها الاقتصادية والأمنية، وأكد أن التحديات المشتركة تتطلب التنسيق والعمل المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي.

 وأعرب «عبد العاطي» عن تطلع مصر إلى مواصلة نائب البرلمان الأوروبي ومجموعة حزب الشعب الأوروبي دعم مصر داخل أروقة البرلمان الأوروبي نحو تنفيذ الشراكة المصرية الأوروبية، لاسيما خلال فترة المناقشات على حزمة التمويل الأوروبية لمصر.

مناقشة عدة موضوعات

وأضاف المتحدث الرسمي، أن «عبد العاطي» استعرض ما تشهده العلاقات مع الاتحاد الأوروبي من تطور غير مسبوق بعد ترفيعها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، حيث أكد أن مصر تهدف من هذه الشراكة إلى تعميق كافة أوجه التعاون بين الجانبين، وهو ما انعكس في انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي في يونيو الماضي، فضلاً عن النجاحات القائمة في التعاون في مجال مكافحة كل من الهجرة غير الشرعية والإرهاب، وغيرها من مجالات التعاون القطاعية المختلفة.

وأوضح السفير خلاف، أن وزير الخارجية استعرض التطورات المرتبطة بالحرب في قطاع غزة، مؤكدًا على أن وقف العدوان الإسرائيلي يمثل الأولوية التي يجب أن تتكاتف كافة الجهود الدولية لتنفيذها، مستعرضاً الجهود المصرية للتوصل لوقف إطلاق النار، والنفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • البرلمان الأوروبي يريد السماح لأوكرانيا بقصف العمق الروسي
  • البرلمان الأوروبي يتبنى قراراً موجهاً إلى العمق الروسي
  • أردوغان يكشف عن أرقام اقتصادية عملاقة تضع تركيا الثانية عالميا بعد الصين..
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى اتصالًا من نائب بالبرلمان الأوروبي
  • وزير الخارجية لنائب البرلمان الأوروبي: وقف العدوان على غزة أولوية
  • أردوغان: تركيا الثانية عالميا في عدد شركات المقاولات
  • 28 ألف طلب لجوء من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في 2024
  • بعد تفجيرات "بيجر"في لبنان..حزب الله يهدد بالثأر من إسرائيل
  • هل تدفع أعداد اللاجئين السوريين في تركيا عجلة المصالحة بين أردوغان والأسد؟
  • هل يدفع أعداد اللاجئين السوريين في تركيا عجلة المصالحة بين أردوغان والأسد؟