شاركت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بكلمة مسجلة، في الاحتفال بمرور 35 عامًا على إنشاء مؤسسة «Coptic Orphans»، تحت شعار «من جيل إلى جيل»، إذ تركز المؤسسة على بناء الإنسان ورعاية الأطفال الأيتام والاهتمام بتعليمهم.

دورات تدريبية وتأهيلية للأطفال الأيتام

وشكرت «جندي» مؤسسة «Coptic Orphans» التي التقت برئيستها التنفيذية، الدكتورة نيرمين رياض،على مجهوداتها، وذلك في إطار الشراكات مع منظمات المجتمع المدني وتعزيز الجهود لخدمة الجاليات المصرية بالخارج والعمل على إدماجها في دعم جهود التنمية في ظل الجمهورية الجديدة.

وأشادت وزيرة الهجرة بدور مؤسسات المجتمع المدني خلال الفترة الراهنة وعملها جنبًا إلى جنب مع الحكومة المصرية، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المناطق والقرى المصدرة للهجرة غير الشرعية، وأهمية الدور التي تقوم به  مؤسسة «Coptic Orphans» على وجه التحديد، في ظل الاحتفال بمرور 35 عامًا على إنشائها، إذ تركز على بناء الإنسان ورعاية الأطفال الأيتام خاصة في مجال التعليم، ونقل الخبرات بين من ينتهي من مراحل التعليم العالي، لأجيال جديدة من المحتاجين لتستمر مسيرة الخدمة، وتتسم بالاستدامة من خلال الربط بين شباب مصر في الخارج والداخل ونزولهم إلى قرى الصعيد وتحديدا في محافظات المنيا وأسيوط وقنا، لتقديم دورات تدريبية وتأهيلية للأطفال الأيتام والفتيات المهمشات ومساندتهم، وتعزيز تمكين المرأة في الصعيد، وهو ما يتسق مع استراتيجية عمل الوزارة في الوقت الحالي.

وأضافت أنّ وزارة الهجرة عكفت بالتنسيق مع الجهات المعنية الوطنية والإقليمية والدولية على تفعيل المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم في عام 2019، وذلك للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية على الشواطئ المصدرة للهجرة، كما وضعت الوزارة، استراتيجية متكاملة لتنفيذ المبادرة الرئاسية تضمنت توعية المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، مع توفير البدائل الإيجابية من تدريب وفرص عمل وريادة الأعمال للشباب بالمحافظات التي تنتشر بها الظاهرة، والبالغ عددها 14 محافظة، وذلك بالتكامل مع جهود المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، ومن ثم تم إدراج المبادرة كمبادرة قومية لبناء الوعي وربط أهدافها بالأهداف الأممية للقضاء على الجوع والفقر والتعليم الجيد.

استراتيجية الوزارة لتعريف المصريين بالخارج بإنجازات الدولة

وأعربت الوزيرة عن سعادتها بشباب مصر الواعد من أبناء الجيلين الثاني والثالث، التي لمست بنفسها حرصهم الشديد على رد الجميل للوطن في إطار شعورهم بالمسئولية المجتمعية، ورغبتهم الجلية في تقديم الدعم لأقرانهم من غير القادرين من أبناء وطنهم وارتباطهم الوثيق بوطنهم الأم، الذي يحملهم على التطوع في هذه الأنشطة وغيرها من المعسكرات والتدريبات التي تقيمها الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لأعضاء مركز وزارة الهجرة للشباب الدارسين والباحثين المصريين بالخارج «ميدسي»، وذلك ضمن استراتيجية الوزارة لتعريف المصريين بالخارج بمنجزات الدولة المصرية وتعزيز هويتهم الوطنية والاستفادة من خبراتهم في عملية التنمية الشاملة.

وفي ختام كلمتها، أكدت وزيرة الهجرة أن المصريين بالخارج في قلب عملية التنمية التي تحدث على أرض مصر، وهناك رغبات صادقة منهم في دعم وطنهم لتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجا، وأننا لا ندخر جهدًا في تحقيق طموحاتهم وآمالهم وإعلاء مصلحتهم كجزء من نسيج هذا الوطن الغالي مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهجرة وزيرة الهجرة الهجرة غير الشرعية المصريين بالخارج المصریین بالخارج

إقرأ أيضاً:

البنك المصري لتنمية الصادرات يوقع شراكة استراتيجية مع منصة «eexpand»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن البنك المصري لتنمية الصادرات "EBank"، توقيع شراكة حصرية مع منصة eexpand الشهيرة، وتهدف هذه الشراكة إلى توفير شبكة معلومات موثقة للمصدرين والمستوردين المصريين، تتضمن أسماء شركاء تجاريين محتملين على مستوى العالم، مما يسهل عملية التصفح والبحث عن كل ما يخص التجارة العالمية.
يعزز هذا التحالف الاستراتيجي بشكل كبير من قدرة المصدرين المصريين على اكتشاف فرص تصديرية جديدة ومميزة في مختلف الدول حول العالم، من خلال تزويد العملاء بأدوات مبتكرة وقنوات اتصال فعالة للتوسع في الأسواق الخارجية، وتعتمد هذه الأدوات على البيانات والإمكانات المتطورة لشبكة eexpand، بالإضافة إلى الخبرة المتميزة لفريق العمل في EBank.
يأتي هذا التحالف في إطار استراتيجية EBank التي تهدف إلى دعم المصدرين والمستثمرين المصريين من خلال توفير التسهيلات والتمويلات اللازمة لتمكينهم من النمو وتوسيع مشروعاتهم الصناعية. يتضمن ذلك تقديم العديد من المنتجات المالية والخدمات التي كما تساعدهم على تحقيق النجاح المستدام في الأسواق المحلية والدولية عبر فرص التصدير إلى الخارج.

 كما أثمرت هذه الشراكة عن إنشاء منصة تجارة متخصصة ضمن خدمات التصدير (تحت اسم "EBank Trade Club World" التي تهدف إلى جمع الخدمات التي يحتاجها المصدرون حصريًا في منصة واحدة، تجمع أكثر من 25 ألف مشتري من حوالي 50 دولة حول العالم، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على معلومات لحظية حول أوضاع السوق والبيع والشراء.

توفر منصة EBank Trade Club World للمصدرين إمكانية الحصول على تقارير مفصلة تعرض رؤى دقيقة عن الأسواق المختلفة والمنتجات المتاحة في الدول الشريكة، مما يمنح عملاء EBank ميزة تنافسية من خلال التواصل مع أعضاء نادي التجارة العالمي باستخدام وسائل اتصال آمنة وموثوقة. يضم نادي التجارة، الذي انضم إليه EBank مؤخراً، 14 بنكاً دولياً بفروع في أكثر من 50 دولة، وأكثر من 25000 شركة حول العالم. يسهم هذا الربط في تمكين الشركات من الوصول إلى شركاء تجاريين موثوق بهم، مما يعزز من فرص النجاح التجاري والتوسع الدولي.
في هذا السياق، صرح الدكتور أحمد جلال، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، عن سعادته بهذه الخطوة قائلاً: "نسعى من خلال هذا التحالف إلى توفير التسهيلات اللازمة للنهوض بالمشروعات التصديرية وتعزيز مكانة المستثمر المصري على الساحة العالمية. نستهدف تحقيق نقلة نوعية في دعم عملائنا من المصدرين المصريين، مما يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في مصر”.
وأوضح جلال أن البنك يعمل باستمرار على تقديم خدمات وتسهيلات تعزز من القيمة التنافسية لعملائه، بالإضافة إلى تقديم خدمات الاستشارات والدعم الفني للمساعدة في نجاح مشروعاتهم. وأكد أن هذه الخطوة تمثل جزءاً من رؤية مصر 2030، التي تستهدف تعزيز ودعم الصادرات المصرية، بما يسهم في النمو الاقتصادي الشامل ودعم تحقيق التنمية المستدامة.
جدير بالذكر أن هذه الشراكة تأتي كجزء من مجموعة خدمات يقدمها نادي المصدرين (Export Club) بالبنك المصري لتنمية الصادرات (EBank)، الذي يمثل أول تجربة شاملة للمصدرين المصريين. 

تبدأ هذه التجربة بالبحث عن عملاء جدد لأعضاء نادي المصدرين، والتواصل معهم، والاتفاق على صفقات التجارة الدولية، وصولاً إلى إتمامها بنجاح.

مقالات مشابهة

  • الهجرة تجدد دعوتها للراغبين في المشاركة بمؤتمر “المصريين بالخارج” بالإسراع في التسجيل
  • الهجرة تكشف عن أبرز أحداث ستشهدها النسخة الخامسة من مؤتمر "المصريين بالخارج"
  • أستاذ اقتصاد: القضاء على فكرة الهجرة من الصعيد بعد تنفيذ مشروعات استثمارية
  • البنك المصري لتنمية الصادرات يوقع شراكة استراتيجية مع منصة «eexpand»
  • «الهجرة» تطلق تطبيقا إلكترونيا وصندوق طوارئ للمصريين بالخارج قريبا
  • وزيرة الهجرة تعلن موعد إطلاق التطبيق الإلكتروني وصندوق الطوارئ للمصريين بالخارج
  • وزيرة الهجرة تتابع الترتيبات الجارية لانعقاد النسخة الخامسة من مؤتمر المصريين بالخارج
  • رومانوسكي تشيد بجهود رئيس اقليم كوردستان باجراء الانتخابات
  • (بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات) … فعاليات توعوية مختلفة
  • محفزات عملت عليها وزارة الهجرة لجذب المستثمرين المصريين بالخارج