بوابة الوفد:
2024-07-01@18:37:38 GMT

ترقبوا.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر الليلة

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن هناك ظاهرة فلكية تشهدها سماء مصر والعالم الليلة وهي اقتران القمر مع الحشد النجمي بلاديس في برج الثور.

أستاذ موارد مائية يكشف عن علاقة حركة الفلك بحدوث الزلازل علماء الفلك يكتشفون "فقاعة من المجرات" تعود إلى العصور الأولى للكون نجم الثريا ألمع الحشود النجمية  


وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي" الفيس بوك"، أن نجم الثريا هو أحد  ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية ، والذي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، حيث يتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة ولذلك يطلق عليه الأخوات السبع.

رؤية اقتران القمر مع الحشد النجمي


وذكر رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه يمكن ‏رؤية هذا الاقتران باتجاة الشرق بحلول الـ 9:15 مساءًا تقريبًا،ويظلا بالسماء طوال الليل إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

الظواهر الفلكية 


وأفاد، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما يكون في  السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال، فليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم، والتنجيم من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سماء مصر ظاهرة فلكية الثور النجوم برج الثور

إقرأ أيضاً:

موعد تحري رؤية هلال محرّم.. العام الهجري الجديد في الأردن 

التقويم الهجري العالمي يعتمد على حساب إمكانية رؤية الهلال ولا ينتظر الرصد العملي

أعلن مركز الفلك الدولي أن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) لشهر محرم سيحدث يوم الجمعة 29 ذو الحجة 1445هجري الموافق  5 يوليو/تموز 2024 في الساعة 22:57 بالتوقيت العالمي.

اقرأ أيضاً : الأردنيون يترقبون إعلان عطلة رسمية خلال أيام

 إمكانية رؤية الهلال

يوم الجمعة 29 ذو الحجة 1445 الموافق 5 يوليو/تموز 2024 :

المناطق الحمراء: رؤية الهلال مستحيلة نظرًا لغروب القمر قبل غروب الشمس أو لحدوث الاقتران السطحي بعد غروب الشمس. المناطق الزرقاء: يمكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوب فقط. المناطق الزهرية: يمكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوب، وفي حال صفاء الغلاف الجوي والرصد من قبل راصد متمرس، يمكن رؤيته بالعين المجردة. المناطق الخضراء: يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة.

يوم السبت 30 ذو الحجة 1445 الموافق 6 يوليو/تموز 2024:

الهلال يمكن رؤيته بالعين المجردة في المناطق الخضراء، وباستخدام التلسكوب في المناطق الزهرية والزرقاء. بداية الشهر الهجري النطاق الشرقي: يبدأ شهر محرم 1446 هجري يوم الأحد 7 يوليو/تموز 2024. النطاق الغربي: يبدأ شهر محرم 1446 هجري يوم الأحد 7 يوليو/تموز 2024.

يُرجى ملاحظة أن التقويم الهجري العالمي يعتمد على حساب إمكانية رؤية الهلال ولا ينتظر الرصد العملي، لذا قد تختلف بداية الشهر حسب المعايير المتبعة في كل بلد.

مقالات مشابهة

  • 3 ظواهر غريبة تثير حيرة العلماء.. «كائن البرق وحرائق الزومبي والسحابة المثقوبة»
  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. العام الهجري الجديد في الأردن 
  • «فلكية جدة»: اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ في سماء المملكة غدا
  • «رقصة» أضواء ملونة في عزّ الليل.. «النفاثات العملاقة» تُزيّن سماء پورتوريكو
  • بداية العام الهجري بهذا الموعد.. معهد الفلك يعلن غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ
  • «هيئة المساحة»: الأحد المقبل أول أيام شهر المحرم لعام 1446 هجريا