أكد وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، أن الفترة المقبلة سيكون هناك انخفاض في أسعار البصل والأرز والسكر والطماطم، موضحًا أن بعد قرار رئيس الوزراء بوقف التصدير لـ فترة بشأن البصل، تشهد الأسعار الآن انخفاضات.

وزير التموين: الحرب الروسية الأوكرانية أثرت علي احتياجات معظم دول العالم من الغذاء السيسي لوزير التموبن: الناس بتقول إنك مش مسيطر على الأسعار.

. والمصيلحي يرد

وأوضح خلال مؤتمر حكاية وطن، أن ارتفاع أسعار البصل، والطماطم، كانت بسبب فارق زراعات، وأن الطماطم كانت بـ3 جنيهات، والـ 5 كيلو كانت بـ 10 جنيهات، ولكن الفترة المقبلة سيكون هناك انخفاضات.

ولفت إلي أن الفترة الماضية كان هناك اجتماع مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، ووزير الزراعة السيد القصير، بعد ارتفاع أسعار البصل، وتم اتخاذ القرارات المناسبة، واليوم هناك انخفاضات في أسعار البصل.

وأشار إلي أن أسعار الأرز بعد أسبوع سينخفض سعرها، بعد انخفاض أسعار البصل اليوم، وأن البلاد بها احتياطي من السكر.

وكشف عن أن السكر سيكون بسعر معين، وأن يوم الثلاثاء المقبل سيكون هناك اجتماع مع المسئولين عن توزيع السكر، حتي ينخفض السعر، ولكن لن يكون هناك سعر جبري لـ السكر.  

 

وقال وزير التموين:" لابد أن نقف مع المواطن، والمواطن له كل الحق أن يقول المشكلات التي يعاني منها، فالمواطن من الممكن أن يذهب لـ تاجر يبيع سلعة بـ 18 وتاجر آخر يبيع بـ 22 جنيها، وآخر يبيع بـ 23 جنيها".

 

وأوضح أنه يتلقى رسائل من أعضاء مجلس النواب، بعمل تسعيرة جبرية لـ السكر، ولكن الدستور المصري، نص على أن الاقتصاد المصري، هو اقتصاد حر منضبط.


وكشف أن قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، منح لـ وزير التموين الحق في أن يقوم بتحديد سعر لـ سلعة معينة لمجة معينة، بعد عرضها على رئيس الوزراء، وبعد ذلك على البرمان.

 

وأوضح أنه يرفض أن يكون هناك تسعيرة جبرية لأي سلعة، ووعد المواطنين بأن تنخفض أسعار السكر في الفترة المقبلة، على الرغم من أن أسعار السكر عالميًا تسجل ارتفاعات كبيرة.


وتابع :" السكر بيمشي مع البترول في الارتفاع، فالبترول يرتفع السكر يرتفع، لآن هناك دول تدعم في تحويل السكر لـ وقود نقي".


وكشف أن أكبر مصدر لـ السكر البرازيل، وأكبر تحويل السكر  لطاقة نظيفة أيضًا في  البرازيل، وذلك بدعم أمريكا، وأن سعر السكر وصل لـ 750 دولار، وأن هذا أمر صعب".

قرارات جديدة لـ الحكومة حالة استمرار ارتفاع الأسعار

 

وأوضح أن قرار قفل المنافذ لـ التجار، أمر سهل، ولكن لن تثمر ولن تأتي بـ نتائج جدية، ولكن سيتم الجلوس مع أصحاب المنافذ الرئيسية، ولكن في حالة عدم الاستجابة سيتم الاتجاه لـ القانون، ومجلس الوزراء ويتم تحديد أسعار لـ السلع.
 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التموين وزير التموين أسعار البصل السكر رئيس الوزراء الأرز البصل مؤتمر حكاية وطن وزیر التموین أسعار البصل

إقرأ أيضاً:

احمد موسى يعتذر لوزير التموين السابق على الهواء.. ويوجه رسالة للجديد

تقدم الإعلامي أحمد موسى، باعتذار على الهواء، إلى الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين السابق، على انتقاده له خلال فترة توليه حقيبة وزارة التموين.

أحمد موسى يكشف مفاجآت بشأن تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو) أحمد موسى: الفريق كامل الوزير نائبًا لرئيس الوزراء بجانب حقيبتي النقل والصناعة

وقال "موسى" خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الثلاثاء، "كنت بنتقده ليس لأمر شخصي ولكن للصالح العام وما قولته من نقد حاد كان للصالح العام، ولكن تربطني علاقة قوية بالدكتور المصيلحي وأعرفه منذ 20 عامًا".

ملف الـ100 مليون مصري

وأضاف "وهو نفس الرجل عندما كان عضوًا لمجلس النواب وكان يتعرض لهجوم وكنت انتقد أدائه واليوم أقول له أعتذر جدًا لأن هذا الرجل ترك حقيبة التموين وهذا الملف صعب لأنه ملف الـ100 مليون مصري".

وتابع "وبقول للدكتور شريف فاروق أن هذا الملف وهذه الحقيبة صعبة وسوف تجد صعوبة ومن اليوم هتبقى شايف ده، أنا مش بخوفك ولكن هي مهمة صعبة قبلت هذه المهمة تتحمل الشارع وغضبهم لأن إرضاء الناس مسئولية كبيرة جدًا".

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: سيتم التنسيق مع لجنة الحوار الوطني لمناقشة مستقبل الدعم
  • عاجل| تفاصيل أول توجيه حكومي لـ وزير التموين بعد التشكيل الوزاري الجديد
  • السكر بـ12 جنيهًا و60 قرشًا.. أسعار السلع في بطاقة التموين لشهر يوليو 2024
  • وزير التموين: ضبط الأسعار ورضا المواطن أبرز مهامي
  • عشان ميضحكش عليك.. مفاجأة في سعر الأرز والزيت والسكر
  • 5 أعرض مهمة تحذر من نقص السكر في الدم.. تعرف عليها
  • أسعار البصل في سوق العبور اليوم الأربعاء 3-7-2024
  • الحكومة الجديدة2024.. تعرف من هو وزير التموين الجديد؟
  • احمد موسى يعتذر لوزير التموين السابق على الهواء.. ويوجه رسالة للجديد
  • كشف حساب الوزراء (3)