أوضحت الحكومة في كتاب «حكاية وطن»، الذي أعد ليلخص مسيرة 10 سنوات من التنمية والإنجاز، يأتي من  بينها إنجازات وزارة البيئة في مواجهة التغيرات المناخية، والتي نالت اهتمامًا خاصًا من الدولة المصرية حتى تحسن ترتيب مصر في مؤشر أداء تغير المناخ لتحتل المرتبة 20 بين 63 دولة في عام 2023.

جهود الدولة للتصدي لمشكلة التغيرات المناخية 

ونوّه كتابة «حكاية وطن» بالجهود التي بذلتها الدولة، من أبرزها إعادة تشكيل المجلس الوطني للتغيرات المناخية المعني بالتعامل والتصدي لهذه المشكلة وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزارة، وتبني الاستراتيجية المصرية لآلية التنية النظيفة التي تسعى إلى الحد من غازات الاحتباس الحراري من خلال تحديد المتطلبات التنظيمية، وبناء القدرات الآلية التنموية النظيفة في مصر.

وأشاد بتبني الاستراتيجية الوطنية للتكيف مع التغيرات المناخية والحد من مخاطر الكوارث الناجمة عنها، والتي تسعى إلى زيادة مرونة المجتمع المصري في مواجهة الأخطار والكوارث الناجمة عن التغيرات المناخية وآثارها على القطاعات المختلفة.

وأكد الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع الخريطة التفاعلية لمخاطر ظاهرة التغيرات المناخية على مصر العربية، فضلًا عن تعبئة الموارد المالية بمبلغ ١٥٤ مليون يورو لدعم القطاع المصرفي لتمويل مشروعات تغير المناخ، النقل، السياحة المستدامة و المخلفات، إضافة إلى 457 مليون يورو لمشروعات الطاقة المتجددة، وتعبئة الموارد المالية بمبلغ 27 مليون دولار أمريكي، 15.5 مليون يورو لتنفيذ مشروعات البيئة المختلفة.

اتفاقات مهمة بشأن التغيرات المناخية 

وتناول الكتاب توقيع مصر على عدد من الاتفاقات المهمة بهذا الشأن، إذ نالت قضية التغيرات المناخية اهتمامًا ضمن الموضوعات المطروحة للمناقشة في المؤتمرات الوطنية للشباب والتي تُعقد بشكل دوري تحت رعاية رئيس الجمهورية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التغيرات المناخية الطاقة المتجددة حكاية وطن الحكومة المصرية التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

بأكثر من مليار ونصف.. أستاذ جهاز هضمي يوضح جهود تطوير المنظومة الصحية

قال الدكتور محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، إنَّ مستشفيات الصعيد شهدت تطورًا كبيرًا، في إطار توجيهات الدولة المصرية لتطوير ودعم المنظومة الصحية بمحافظات صعيد مصر، مشيرًا إلى أنه تم رصد أكثر من مليار ونصف لإنشاء مستشفيات جديدة.

المنظومة الصحية

وأضاف لمنيسي، خلال مداخلة هاتفية على شاشة "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، أنه بالنسبة لدعم الدولة للمنظومة الصحية بشكل عام، فقد تم إطلاق مبادرة 100 مليون صحة لدعم القطاع الصحي بحلول سريعة وموجهة للسيطرة على مشاكل تراكمت على مدار عقود.

اعتبارا من اليوم.. التنمية المحلية تكشف تفاصيل قرار مواعيد غلق المحلات الجديد الصحة تكشف تفاصيل فحص أكثر من 2 مليون شاب وفتاة مقبلين على الزواج

ولفت إلى أن الإشادات من الصحف والمجلات العالمية بمبادرة 100 مليون صحة وفعاليتها في علاج أمراض كانت متوطنة في مصر، خاصة في الولايات المتحدة التي رأت في المبادرة إمكانية التعامل مع أزمات صحية تراكمت في عدة أماكن بل طالبت بالتعلم من التجربة المصرية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسكندرية يتسلم الدراجات الكهربائية الممنوحة من فرنسا
  • محافظ الإسكندرية يتسلم الدراجات الكهربائية الممنوحة من الجمهورية الفرنسية
  • التخطيط يستعرض الفرص الاستثمارية في مجال التغيرات المناخية أمام وفد المستثمرين البريطانيين
  • الحكومة المرتقبة شابة.. 70% من وزرائها ثمرة جهود الدولة خلال 10 سنوات
  • رئيس الوزراء الأسبق: التغيرات المناخية أثرت على التنمية المستدامة في العالم
  • أولويات عمل وزير البيئة الجديد.. مواجهة التغيرات المناخية والتلوث
  • بأكثر من مليار ونصف.. أستاذ جهاز هضمي يوضح جهود تطوير المنظومة الصحية
  • محاصيل زراعية تتحدى التغيرات المناخية!
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • بالأرقام.. الإحصاء يكشف إنجازات الدولة خلال الـ 10 سنوات الماضية