إثرائيات تعود إليكم في إصدارها الواحد والعشرين، لتقدم لكم (المائدة) الشهية والممتعة من مقالات وحوارات واستطلاعات محورها الطعام، وجوانبه الثقافية والفنية والتاريخية والفلسفية.
في الغلاف، الفنانة العراقية المتألقة ميسلون فرج تجسد سكينة المنزل وقيمته. وفي المتن يزخر الإصدار بمقابلات حصرية وحوارات خاصة مع العديد من الشخصيات المؤثرة محليًا وعالميًا.

وبوصفة سهلة التناول، يمكنكم إعداد كعكة أرامكو الشهية التي تستحضر ذكريات من الحنين إلى الماضي.
إثرائيات تجري مقابلة خاصة مع الأستاذ رامي أبو غزالة، الرئيس التنفيذي لسلسلة مطاعم البيك، ليحدثنا عن تاريخ وأسرار مطعم البيك وأثره الكبير على المجتمع وثقافة الطعام في المملكة.
ونتذوق معًا جمال الفن عبر أعمال سارة شاكيل البراقة، وإبداعات الفنانة ألونسا غيفارا ولوحاتها المرتبطة بالفاكهة. كما نلتقي بفنانين من جميع أنحاء العالم يجسدون بشكل إبداعي الموضوع العالمي لهذا العدد من خلال توجهات مختلفة: الرقمية منها، والتصويرية، والمكتوبة، والمرسومة، والأعمال التشكيلية، والأطباق المطبوخة، والمخبوزة، وحتى المنسوجات الملهمة.
أما البطاطس المتواضعة، نقدمها لكم على طبق من الفن العالمي، نسرد قصتها وتاريخها.

نعرض أيضًا حوارات لضيوفنا الكرام، كمقالة الدكتورة د. أولريك الخميس، المدير التنفيذي لمتحف الآغا خان في تورنتو، التي كتبت قصة شعبية مبهجة بعنوان “حادثة تصيب قاطف التمر”، وأخرى كتبها الأستاذ حسين الموسوي، رئيس تحرير مجلة ناشونال جيوغرافيك العربية بالإنابة، حول هواية الطبخ. ويتضمن العدد أيضًا حوارًا ثاقبًا مع الأستاذ يوسف الحربي، مدير جمعية الثقافة والفنون بالدمام، وحديثه عن التجربة الفنية الرائدة في الحياة الثقافية داخل المملكة العربية السعودية.
إضافة إلى رحلات شائقة تتجول عبر الزمان لسبر حكايات تاريخية تستمتعون خلالها بمعرفة المزيد من تاريخ الطعام، مثل: مطابخ العصر الذهبي للإسلام مع البروفسور دانيال نيومان، وحكايات كنوز المطبخ الشرقي مع البروفسور بيتر هاينه.
مائدة عامرة نرجو أن تجمع بهجة الفائدة والمعرفة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

نظرية “أرض إسرائيل الكاملة”.. هذه هي الدول العربية المهددة بالتعاليم “التوراتية” بعد الضفة

#سواليف

مصطلح ” #أرض_إسرائيل_الكاملة” والذي يحمل في طياته تطبيق خطة الضم على الضفة الغربية هو مصطلح جيوسياسي وأيديولوجي مستمد من أدبيات الحركة #الصهيونية، ويشير إلى ما يسمى “أرض إسرائيل” ضمن الحدود التاريخية الموصوفة في المصادر التوراتية أو التاريخية، ويعتبر هذه الحدود بمثابة الحدود المطلوبة “للدولة اليهودية”. أصبح مصطلح “إسرائيل” شائعاً بعد حرب الأيام الستة في إشارة إلى التطلع إلى تطبيق “السيادة الإسرائيلية” على الأراضي الواقعة خارج حدود #الأراضي_المحتلة عام 1948، وكانت أيديولوجية “أرض إسرائيل الكاملة” محط إجماع من كل ألوان الطيف الإسرائيلي في السنوات الأولى للاحتلال.

وغالبًا ما كان يرتبط مصطلح “أرض إسرائيل” بالمشروع الاستيطاني الذي هدفه الاستيطان اليهودي في أراضي مرتفعات الجولان وغور الأردن والضفة الغربية وقطاع غزة. إن نظرية “أرض إسرائيل الكاملة” بمعناها الضيق ترتكز في معظمها على حدود تدّعي الصهيونية الدينية أنها محددة في التعاليم التوراتية، بينما يرى أنصار “اليمين القومي” أن حدودها حدود أراضي الانتداب البريطاني حتى عام 1921، ولكن للخروج من أزمة الرفض العالمي للنظرية يدّعي بعض التيارات الصهيونية أنها الحدود الأمنية لإسرائيل والتي تشمل بكل الأحوال الضفة الغربية.

ويعدّ مصطلح “أرض إسرائيل” من المفاهيم المختلف عليها إسرائيليا لأسباب عدة، فهناك ادعاء صهيوني أن ما يسمى بحدود “أرض إسرائيل” ليست محددة بشكل موحد في المصادر الدينية اليهودية. ومن وجهة نظر الهالاخاه أيضًا، هناك مستويات مختلفة للحدود المختلفة التي يتم تضمينها في مناطق “قدسية الأرض”، وهو ما يخلق هذه الاختلافات معاني مختلفة فيما يتعلق بمسألة الحدود. الادعاء الصهيوني الآخر، هو أنه من الصعب تحديد نطاق سيطرة “إسرائيل القديمة” (مصطلح لم تثبت الحقائق التاريخية والعلمية صحته) لأن هذه الحدود تغيرت عبر التاريخ، ولأن مصطلحي “الدولة” و”السيادة” لم يكونا موجودين.

مقالات ذات صلة عاصفة الكترونية تضامنية مع الكاتب الزعبي في تمام الثامنة مساء اليوم 2024/11/18

وبسبب هذه الاختلافات كانت التيارات الصهيونية تختلف في وجهة نظرها في “أرض إسرائيل” لكن بالحد الأدنى من الطرح تعتبر فلسطين التاريخية محط إجماع بين جميع التيارات على أنها “أرض إسرائيل”، لكن بعض التيارات ومن بينها الصهيونية الدينية ترى أن بعض الدول العربية هي أيضا ضمن حدود “أرض إسرائيل” بما في ذلك الأردن ولبنان وسوريا وأجزاء من العراق ومصر.

ويعتقد التيار المهمين اليوم على الحياة السياسية في “إسرائيل”؛ “التيار القومي الديني”، أن “أرض إسرائيل” هي “أرض الميعاد” كما هي محددة في سفر التكوين أو أو في سفر التثنية، وهي من نهر النيل في مصر إلى نهر الفرات في العراق، ومن وجهة نظرهم فقد وعد الله “شعب إسرائيل” بالسيطرة على هذه الأرض في النهاية، ولكن الخطوة الأولى والواقعية بالنسبة لأنصار هذا التيار هو السيطرة على فلسطين التاريخية وفقاً للحدود التي حددتها اتفاقية سايكس بيكو، وبالتالي فمن وجهة نظر هذا التيار فإن الهدف البعيد هو “دولة يهودية” على كل الأرض التي تحددها المفاهيم التوراتية، ولكن هذا الأمر لن يتحقق إلا من خلال مشروع تدريجي التطبيق.

وفي بعض الأحيان يتم استخدام مصطلح “أرض إسرائيل الكاملة” من قبل أنصار الصهيونية الدينية لوصف ما يطلقون عليها “أرض الميعاد”، وتمتد بحسب المفاهيم الدينية لهذا التيار من نهر مصر جنوبًا وهو نهر غير واضح هويته، ويظن البعض أنه وادي العريش وهناك من يعرفه بالشق الشرقي للنيل إلى الفرات شمالاً (على ما يبدو النقطة التي يكون فيها نهر الفرات أقرب ما يكون إلى البحر الأبيض المتوسط). وفق أنصار هذا التيار، فإن حدود “أرض الميعاد” كما وعد الله اليهود، هي أرض الكنعانيين، والتي تشمل كامل مساحة سوريا ولبنان اليوم، وضم الضفة الغربية كخطوة أولى لتحقيق “الوعد الإلهي” بالنسبة للتيار الديني القومي الصهيوني، هو ممارسة للحق التاريخي على الأقل في المناطق الأكثر أهمية من الناحية الدينية من وجهة نظرهم، حيث تقع “المدن التوراتية”.

مقالات مشابهة

  • “الإحصاء”: 45% من سكان المملكة العربية السعودية يعانون من زيادة الوزن
  • اثنتان وعشرون لوحة للفنان التشكيلي محمد الحسن داغستاني في معرضه الفردي الخامس والعشرين بحمص
  • “الهوية والجنسية” تحتفي باليوم الوطني العماني الـ 54 في المنافذ البرية
  • نظرية “أرض إسرائيل الكاملة”.. هذه هي الدول العربية المهددة بالتعاليم “التوراتية” بعد الضفة
  • “دبي المالي” يطلق النسخة الثالثة من معرض “مسار المنحوتات”
  • في الثاني من ديسمبر .. وزارة الدفاع تحتفي بـ10 سنوات من التميز والإنجاز لبرنامج الخدمة الوطنية تحت شعار “وقفة ولاء”
  • من انتقام الدفتردار (1822) إلى حملة “الدعم السريع”: تاريخ مستعاد
  • «اليونسكو» تحتفي باليوم العالمي للغة العربية الشهر المقبل
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق النسخة الرابعة من “تحدي الإلقاء للأطفال”
  • شرطة أبوظبي‬⁩ تحتفي بـ”اليوم العالمي للتسامح”