إثرائيات تعود إليكم في إصدارها الواحد والعشرين، لتقدم لكم (المائدة) الشهية والممتعة من مقالات وحوارات واستطلاعات محورها الطعام، وجوانبه الثقافية والفنية والتاريخية والفلسفية.
في الغلاف، الفنانة العراقية المتألقة ميسلون فرج تجسد سكينة المنزل وقيمته. وفي المتن يزخر الإصدار بمقابلات حصرية وحوارات خاصة مع العديد من الشخصيات المؤثرة محليًا وعالميًا.

وبوصفة سهلة التناول، يمكنكم إعداد كعكة أرامكو الشهية التي تستحضر ذكريات من الحنين إلى الماضي.
إثرائيات تجري مقابلة خاصة مع الأستاذ رامي أبو غزالة، الرئيس التنفيذي لسلسلة مطاعم البيك، ليحدثنا عن تاريخ وأسرار مطعم البيك وأثره الكبير على المجتمع وثقافة الطعام في المملكة.
ونتذوق معًا جمال الفن عبر أعمال سارة شاكيل البراقة، وإبداعات الفنانة ألونسا غيفارا ولوحاتها المرتبطة بالفاكهة. كما نلتقي بفنانين من جميع أنحاء العالم يجسدون بشكل إبداعي الموضوع العالمي لهذا العدد من خلال توجهات مختلفة: الرقمية منها، والتصويرية، والمكتوبة، والمرسومة، والأعمال التشكيلية، والأطباق المطبوخة، والمخبوزة، وحتى المنسوجات الملهمة.
أما البطاطس المتواضعة، نقدمها لكم على طبق من الفن العالمي، نسرد قصتها وتاريخها.

نعرض أيضًا حوارات لضيوفنا الكرام، كمقالة الدكتورة د. أولريك الخميس، المدير التنفيذي لمتحف الآغا خان في تورنتو، التي كتبت قصة شعبية مبهجة بعنوان “حادثة تصيب قاطف التمر”، وأخرى كتبها الأستاذ حسين الموسوي، رئيس تحرير مجلة ناشونال جيوغرافيك العربية بالإنابة، حول هواية الطبخ. ويتضمن العدد أيضًا حوارًا ثاقبًا مع الأستاذ يوسف الحربي، مدير جمعية الثقافة والفنون بالدمام، وحديثه عن التجربة الفنية الرائدة في الحياة الثقافية داخل المملكة العربية السعودية.
إضافة إلى رحلات شائقة تتجول عبر الزمان لسبر حكايات تاريخية تستمتعون خلالها بمعرفة المزيد من تاريخ الطعام، مثل: مطابخ العصر الذهبي للإسلام مع البروفسور دانيال نيومان، وحكايات كنوز المطبخ الشرقي مع البروفسور بيتر هاينه.
مائدة عامرة نرجو أن تجمع بهجة الفائدة والمعرفة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

«بيئة مكة» تحتفي باليوم العالمي للأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان

نظّم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، اليوم، ورش عمل إرشادية عن "الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان" وذلك بالتعاون مع الإرشاد الزراعي بفرع منطقة مكة المكرمة، وبالتعاون مع المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها "وقاء"، وبالشراكة مع العديد من الجهات بمكاتب الوزارة بمحافظات المنطقة، التي تهدف إلى توعية مربي الثروة الحيوانية وتثقيفهم؛ لرفع إنتاجيتهم وحماية حيواناتهم، إضافة إلى حماية الإنسان من خطر الأمراض المعدية.

وأوضح مدير الفرع المهندس ماجد الخليف، أهمية دعم الخطط الوطنية للتنمية الصحية الواحدة من تنسيق وتضافر الجهود بين الجهات ذات العلاقة، مبينًا أن ورش العمل هذه تأتي ضمن سلسلة من المحاضرات والندوات وورش العمل المزمع إقامتها خلال الفترة القادمة التي تقيمها المكاتب خدمة لمربي الماشية، وانطلاقًا من حرص الوزارة على زيادة وعي وتثقيف مربي الماشية بشكل خاص، والمجتمع بشكل عام عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وطرق الوقاية منها والحد من انتشارها، والتعامل مع الحيوانات المصابة بهذه الأمراض.

من جهته أوضح مدير إدارة الزراعة بفرع منطقة مكة المكرمة المهندس محمد الشهري؛ أن هذه الورش تأتي حفاظًا على صحة الثروة الحيوانية، حيث تهدف إلى التعريف بالأمراض التي تسببها الحيوانات أو التي تصيبها، ويمكن أن تنتقل إلى الإنسان بشكل مباشر أو غير مباشر، وتركز على توعية المواطنين والمقيمين بخطورة تلك الأمراض وأهمية التعامل بطرق سليمة وصحيحة مع الحيوانات المنزلية والحشرات الضارة.

مقالات مشابهة

  • “إكرام” تقدم خدماتها لـ 5 ملايين زائر
  • عدد من القناصل المعتمدين يزورن منطقة “Imagine Monet”
  • «بيئة مكة» تحتفي باليوم العالمي للأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان
  • هيئة الدواء تشارك في ملتقى الصناعات الصيدلانية العربية السابع والعشرين بالأردن
  • العدد الجديد من مجلة الفنون الشعبية يحتفي بيعقوب الشاروني
  • “عز الرشاد” تحتفي مع شركاء النجاح بختام أعمالها في موسم الحج
  • الطالبة “ايناس الصباغ”.. موهبة متميزة وتجربة واعدة في مجال الرسم التكعيبي
  • بالأرقام.. “الفاف” تستعرض تاريخ مولودية الجزائر وشباب بلوزداد في كأس الجمهورية
  • “الشؤون الإسلامية والأوقاف” تحتفي بذكرى الهجرة النبوية
  • عرضان لكتاب كينيث بيركنز: “بورتسودان: نشوء وتطور مدينة كولونيالية”