الوطن:
2024-09-19@01:22:44 GMT

المدن الجامعية في القاهرة تستوعب 14 ألف طالب وطالبة

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

المدن الجامعية في القاهرة تستوعب 14 ألف طالب وطالبة

بدأت المدن الجامعية في جامعة القاهرة، استقبال وتسكين الطلاب القدامى للإقامة بها خلال فترة الدراسة بالعام الجامعي الجديد 2023-2024، وفق جداول التسكين بكل مدينة، على أن يتم تسكين الطلاب المستجدين وإعلان جداول تسكينهم لاحقًا بعد الانتهاء من إجراءات الالتحاق بكلياتهم.

استقبال الطلاب القدامى والجدد

وأوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أنّ المدن الجامعية التي تتسع لنحو 14 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات والدول العربية والأجنبية، أنهت استعداداتها لاستقبال الطلاب القدامى والجدد، مشيرًا إلى توجيهه باستيعاب أعداد الطالبات فورًا للحفاظ عليهن من السكن الخارجي ومن مشقة السفر والعودة يوميًا، وتوفير الرعاية لجميع الطلاب والطالبات للحفاظ على سلامتهم.

مواعيد تسكين الطلاب

وقال رئيس جامعة القاهرة، إنّ عمليات التسكين في مدينة الطلبة بمنطقة بين السرايات بدأت من السبت 30 سبتمبر وتستمر حتى الاثنين 9 أكتوبر، كما بدأ التسكين بمدينة الطالبات بالجيزة من يوم السبت 30 سبتمبر حتى الأحد 8 أكتوبر، وبدأ التسكين بمدينة رعاية الطالبات من يوم السبت 30 سبتمبر وحتى الثلاثاء 3 أكتوبر.

وأكد الدكتور محمد الخشت، أنّ جامعة القاهرة تحرص على الاهتمام بالمدن الجامعية وتطويرها بشكل مستمر لتكون مكانًا ملائمًا للإقامة والإعاشة وممارسة الأنشطة والهوايات لجميع الطلاب المغتربين والوافدين حتى يتمكنوا من مواصلة الدراسة في بيئة مناسبة تحفزهم على الإبداع، مشيرًا إلى أنّ المدن الطلابية لجامعة القاهرة ليست مجرد سكن للطلاب المغتربين فحسب، وإنّما هي بمثابة الأسرة البديلة في تقديم الرعاية للطلاب والطالبات في جميع النواحي العلمية والثقافية والرياضية.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى إطلاق الجامعة منذ أكثر من 5 سنوات مشروعًا ضخمًا لتطوير المدن الجامعية على 3 مراحل، شملت المرحلة الأولى تجديد مدخل مدينة الطلبة بالجيزة، وتطوير النافورة، ومسجد المدينة، ودهانات الأبواب والأسوار الخارجية، ورصف طرقات المدينة، وتجديد واجهة قاعة المؤتمرات، ومركز الكمبيوتر، ومبنى المجلس العربي، والمرحلة الثانية رفع كفاءة وتجديد المباني السكنية والخدمات والطرق بمدينة الطلبة، وعدد من مباني المدن الأخرى.

وتابع أنّ المرحلة الثالثة للتطوير تضمّنت استكمال رفع كفاءة باقي المدن وفق أحدث المواصفات الهندسية والخدمية وتركيب شبكة حماية مدنية طبقا لأعلى مواصفات قياسية لتحقيق الأمان، وتركيب مطبات صناعية مع إعادة تخطيط الطرق، وتزويد الغرف بمراوح وشاشات تليفزيون، حيث جرى تركيب 4770 شاشة وريسيفر وأطباق استقبال القنوات الفضائية بغرف المدن الجامعية للطلاب، مع الاستمرار في عمليات التطوير والتجديد.

يذكر أنّ جامعة القاهرة بها 5 مدن طلابية، وهي «مدينة الطالبات بميدان الجيزة، ومدينة الرعاية للطالبات ببولاق، ومدينة سكن كلية التمريض، ومدينة الطلبة بمنطقة بين السرايات، ومدينة الطلبة بالشيخ زايد»، وشهدت هذه المدن خلال الأعوام الماضية عمليات تطوير ضخمة من أجل تحويلها إلى مدن جامعية ذكية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استقبال الطلاب الدكتور محمد عثمان الدول العربية الشيخ زايد الطلاب القدامى الطلاب المستجدين الطلاب المغتربين العام الجامعي جامعة القاهرة المدن الجامعیة جامعة القاهرة مدینة الطلبة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة بنها: حريصون على تطوير المدن الجامعية وتوفير بيئة تعليمية

أجرى الدكتور ناصر الجيزاوى رئيس جامعة بنها، جولة تفقدية بالمدن الجامعية بكفر سعد لتفقد أعمال الصيانة بها، رافقه خلالها الدكتور محمد سعيد المستشار الهندسي لرئيس الجامعة، والدكتور سيد عبد الونيس المشرف العام على المدن الجامعية، والدكتور عوض الله سليمان مدير عام المدن الجامعية.

وأكد الدكتور ناصر الجيزاوي أن الجامعة على تطوير المدن الجامعية بشكل مستمر ودائم لتكون مكانًا ملائمًا للإقامة والإعاشة وممارسة الأنشطة والهوايات الطلابية المختلفة لجميع الطلاب.

وخلال الجولة اطمأن "الجيزاوى " علي أعمال الصيانة التي يتم تنفيذها داخل المدن الجامعية، مشيرا إلي أن إدارة الجامعة حريصة على المتابعة الدورية لأعمال الصيانة، والتجديد في جميع المرافق داخل الجامعة، ورفع كفاءة المنشآت، لتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب.

ووجه رئيس الجامعة بسرعة الإنتهاء من أعمال الصيانة والالتزام بالمواعيد المحددة المتفق عليها قبل بداية العام الدراسي الجديد 2024/2025.

مقالات مشابهة

  • 5 خطوات للتقديم في المدن الجامعية الآن بالمحافظات عبر موقع الزهراء
  • رئيس جامعة بنها: حريصون على تطوير المدن الجامعية وتوفير بيئة تعليمية
  • رئيس جامعة بنها يتفقد أعمال الصيانة بالمدن الجامعية بكفر سعد
  • جامعة حلوان تستقبل 39 ألف طالب في اختبارات القدرات للعام الجديد
  • وسط إجراءات احترازية.. جامعة حلوان تستقبل 2000 طالب وطالبة للكشف الطبي للعام الدراسي الجديد
  • جامعة العريش تستعد لاستقبال العام الدراسي بصيانة مباني المدن الجامعية
  • التعليم العالي: اهتمام مُتزايد بتنفيذ الأنشطة الطلابية على مستوى المعاهد العُليا والمتوسطة
  • 10 ضوابط للإقامة في المدن الجامعية
  • التعليم العالي: تنظيم 300 دورة تدريبية بالمعاهد لتأهيل الشباب المُقبلين على الزواج
  • التعليم العالي: اهتمام بتنفيذ الأنشطة الطلابية على مستوى المعاهد