لقد كان الخداع أداة مهمة للحرب عبر التاريخ، لكن المعارك في أوكرانيا طرحت تحديات جديدة، حيث يتواصل استنزاف مخازن الأسلحة في روسيا وأوكرانيا ما يدفع كلا الطرفين للتفكير بالاحتيال على عدوه وتحقيق المزيد من الأهداف بأقل حجم من الخسائر.

ولجأت أوكرانيا مؤخرا في هذا السياق إلى خداع القوات الروسية من خلال إيهامها بوجود معدات عسكرية تثير العدو لضربها، لكنها في الحقيقة من إنتاج مجموعة التعدين وإنتاج الصلب الأوكرانية "Metinvest".

وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، ينشغل عمال "Metinvest" بتصنيع مدافع الهاوتزر ومحطات الرادار ومدافع الهاون المزيفة باستخدام الرغوة البلاستيكية الصلبة ومعدات السباكة والخردة، بنسخ مقلدة عالية الجودة لتجذب نيران القوات الروسية نحوها.

وقال أحد العمال: "عندما نضع هذه الأفخاخ على طول مناطق معينة من الجبهة، فإنها تجذب انتباه العدو".

وقال أحد قادة الفصائل الأوكرانية إن وحدته استخدمت الأفخاخ الخداعية لتحديد المكان الذي تطلق منه المدفعية الروسية النار حتى تتمكن القوات الأوكرانية الأخرى من استهدافها.

ونشر مراقب مستقل العام الماضي مقطع فيديو لطائرة روسية بدون طيار من طراز لانسيت وهي تضرب نظام رادار أوكراني تبين أنه مصنوع من مركبة مدمرة.

ويمكن أن تساعد الأفخاخ الخداعية في تضليل العدو بشأن خطط الهجوم أو خداعه للاعتقاد بأن المنطقة محمية بشكل أفضل مما هي عليه بالفعل.

ولا يزال من غير الواضح مدى انتشار استخدام الأفخاخ الخداعية في أوكرانيا.

ورفض الجيش الأوكراني التعليق على استخدامها، مستشهدا بأمن العمليات.

تحتاج "Metinvest" إلى 4 أيام لاستنساخ مدفع هاوتزر أوكراني من طراز D-20 وأسبوعين لاستنساخ مدفع هاوتزر أميركي من طراز M777.

وأكثر أنواع الخداع التي تتطلب عمل كثيف هي وحدة الرادار 35D6، التي يستغرق إنتاجها شهرا بسبب حجمها وتعدد أجزائها.

في المقابل تسعى روسيا لما تصفه بروكسل بـ"الالتفاف على العقوبات" في سياق صيانة أسلحتها بالاعتماد على التكنولوجيا والمعدات الغربية.

وحذرت بروكسل من أنها قد تحظر بيع "مكونات" معينة إلى تركيا ودول أخرى، لأن روسيا تستخدمها كـ"قطع غيار" للأسلحة التي تستخدمها في ضرب العديد من المدن الأوكرانية.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية، إن الأدلة التي تشير إلى أن حصول روسيا على تلك المكونات تؤكد أن عقوبات الاتحاد الأوروبي تخلق "ضغطا كبيرا على أهدافها"، لكن هناك حاجة إلى تنفيذ أكثر صرامة من قبل الدول الأعضاء.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مدافع الهاون لانسيت أوكرانيا تركيا روسيا أوكرانيا مدافع الهاون لانسيت أوكرانيا تركيا أخبار العالم

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: تسجيل 194 اشتباكا قتاليا على الخطوط الأمامية مع روسيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، الأربعاء، تسجيل 194 اشتباكا قتاليا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية.

وأفادت هيئة الأركان العامة - حسبما ذكرت وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية - بأنه خلال اليوم الماضي، وقع 194 اشتباكا مع القوات الروسية، مع تصاعد الاشتباكات، بالإضافة إلى قيام القوات الروسية بشن 72 غارة جوية.

وأشارت إلى أن عناصر الجيش الروسي شنت 72 غارة جوية على مناطق تابعة للقوات الأوكرانية ومناطق مأهولة بالسكان، كما أسقطت 120 صاروخا، وأطلقت 4 آلاف و800 قذيفة، بما في ذلك 154 قذيفة باستخدام أنظمة الصواريخ، موضحة أن القوات الأوكرانية ووحدات من المدفعية صد العشرات من الهجمات الروسية.

مقالات مشابهة

  • روسيا تستهدف شبكات الطاقة الأوكرانية وتحذيرات من نقص الكهرباء
  • روسيا تستهدف البنية التحتية للمطارات الأوكرانية
  • روسيا غاضبة من وصول ذخيرة هندية إلى أوكرانيا
  • أوكرانيا: تسجيل 194 اشتباكا قتاليا على الخطوط الأمامية مع روسيا
  • أوكرانيا تعلن استهداف مستودع كبير للصواريخ في عمق روسيا
  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • زيلينسكي: روسيا استخدمت أكثر من 640 صاروخًا باليستيا ضد أوكرانيا
  • روسيا: استهداف منشآت الطاقة الأوكرانية التابعة لنظام كييف
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • «القاهرة الإخبارية»: الاستخبارات الأوكرانية تتبنى الهجوم على مطار إنجلز في روسيا