صدى البلد:
2024-07-04@02:58:02 GMT

كيف أحب الرسول أكثر من نفسي.. أزهري يوضح

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

قال الشيخ أحمد نصر الدين، من علماء مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن محبة النبي فرض على كل مسلم، لافتا إلى أنه قد ورد من حديث أنس رضي الله عنه المتفق عليه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يومن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين».

وأضاف «نصر الدين»، عبر بث مباشر لـ مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية من خلال صفحته الرسمية على “فيس بوك”، ردا على سؤال: كيف أحب الرسول أكثر من نفسي ؟ أن الإمام البخاري روى عن عبد الله بن هشام رضي الله عنه قال: «كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو آخذ بيد عمر ابن الخطاب، فقال له عمر: يا رسول الله! لأنت أحب إلي من كل شيء إلا نفسي! فقال النبي صلى الله عليه وسلم “لا! والذي نفسي بيده، حتى أكون أحب إليك من نفسك”.

فقال له عمر: فإنه الآن والله لأنت أحب إلي من نفسي! فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: “الآن يا عمر».

وأوضح أن سبب تغيير مشاعر سيدنا عمر بن الخطاب وحب النبي أكثر من نفسه، بعد أن اعترف للرسول بحب نفسه أكثر منه؛ هو أن عمر بن الخطاب نظر إلى ما كان عليه قبل أن يدخل في الإسلام، مشيرا إلى أن نفس عمر كانت تأبى الهداية والانقياد لأوامر الله، لكنه اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم، الذي أرسله ربه لينقذ العباد من ظلام الكفر والضلال، وإخراجهم إلى نور الإسلام والهداية.

وأكمل أنه نظر بعين الحكم، إلى أيهما أحق بالحب رسول الله الذي أخرجه من الكفر وأبعده عن النار، أم نفسه التي كانت تريد استمراره في الكفر لتؤدي به إلى النار.

وأوضح أن دليل محبة الله ومحبة رسوله؛ هي اتباع النبي صلى الله عليه وسلم، مشيرا إلى قول الله تعالى: « قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم (31)»آل عمران.

وأكمل أن من أراد الوصول إلى محبة الله وحب الرسول؛ فعليه بتطبيق سنته في أقواله وأفعاله وأخلاقه، وأن يكون مثالا تطبيقيا لسنة النبي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محبة النبي الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية محبة الله صلى الله علیه وسلم رسول الله أکثر من

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. أمين الفتوى: لا ترموا كل ما يحدث لكم على السحر والحسد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول : "حكم الشخص الذى يعلق كل ما يحدث له على شماعة الحسد، وكذلك الشخص الذى لا يؤمن نفسه من الحسد؟".

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "أما عن النوع الاول فيجب علينا ان ننصحه الا يلقى كل شيء على الحسد او العين او السحر او كذا لان هذا سيعيش في هذه الحاله طول حياته ليه لان كل ما وجدت كل ما امكن
اجد لنفسي مبررا فاجد واستدعت حتى اقنع نفسي انني قد فعلت كل ما ولكن هذه الازعاجات كانت بسبب الخارج عني هو العين او الحسد او السحر او كذا او كذا ساظل على ما انا عليه ولن اتحرك ليه لانني لم استبعد اسباب النجاح حقيقي في ان ابذل الجهد او ان احاول ان أنا نفسي أو أعالج اخطائي".

وتابع: "اما الثاني فنذكر بقول سيدنا الرسول الله صلى الله عليه وسلم اعقلها وتوكل وتوكل يعني ايه يعني اعقل الدابه ثم توكل
على الله سبحانه وتعالى اربطها علشان ما تجريش منك،  اذا علينا أولا ان نأخذ الاسباب ثم وبعد ذلك نتوكل على الله سبحانه وتعالى ونحن مطمئنين طيب".

 

مقالات مشابهة

  • «الهجرة النبوية المشرَّفة».. موضوع خطبة الجمعة 5 يوليو 2024
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: لا ترموا كل ما يحدث لكم على السحر والحسد
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • إمام مسجد عبد الرحيم القنائي: أشد أنواع النكبات تسريب اليأس للقلوب
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد وما يتعلق به
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها