وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، سؤال لـ وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، قائلا:" الناس بتقول إنك مش مسيطر على الأسعار والسلع في السوق".

التموين: المواطن لم يشعر بنقص في أي سلعة رغم كل الأزمات وزير التموين: الحرب الروسية الأوكرانية أثرت علي احتياجات معظم دول العالم من الغذاء

وقال وزير التموين:" لابد أن نقف مع المواطن، والمواطن له كل الحق أن يقول المشكلات التي يعاني منها، فالمواطن من الممكن أن يذهب لـ تاجر يبيع سلعة بـ 18 وتاجر آخر يبيع بـ 22 جنيه، وآخر يبيع بـ 23 جنيه".

وأوضح خلال مؤتمر حكاية وطن، أن هناك بالفعل اختلافات في الأسعار من مكان لـ مكان، ولكن السوشيال ميديا، تنشر أسعار لـ السلع، :" ما أنزل الله بها من سلطان" .

ولفت إلي أن الفترة الماضية كان هناك اجتماع مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، ووزير الزراعة السيد القصير، بعد ارتفاع أسعار البصل، وتم اتخاذ القرارات المناسبة، واليوم هناك انخفاضات في أسعار البصل.

انخفاض أسعار البصل اليوم

 

وأشار إلي أن أسعار الأرز بعد أسبوع سينخفض سعرها، بعد انخفاض أسعار البصل اليوم، وأن البلاد بها احتياطي من السكر.

وكشف عن أن السكر سيكون بسعر معين، وأن يوم الثلاثاء المقبل سيكون هناك اجتماع مع المسئولين عن توزيع السكر، حتي ينخفض السعر، ولكن لن يكون هناك سعر جبري لـ السكر.   

 

وأوضح أنه يتلقى رسائل من أعضاء مجلس النواب، بعمل تسعيرة جبرية لـ السكر، ولكن الدستور المصري، نص على أن الاقتصاد المصري، هو اقتصاد حر منضبط.


وكشف أن قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، منح لـ وزير التموين الحق في أن يقوم بتحديد سعر لـ سلعة معينة لمجة معينة، بعد عرضها على رئيس الوزراء، وبعد ذلك على البرمان.


وأوضح أنه يرفض أن يكون هناك تسعيرة جبرية لأي سلعة، ووعد المواطنين بأن تنخفض أسعار السكر في الفترة المقبلة، على الرغم من أن أسعار السكر عالميًا تسجل ارتفاعات كبيرة.


وتابع :" السكر بيمشي مع البترول في الارتفاع، فالبترول يرتفع السكر يرتفع، لآن هناك دول تدعم في تحويل السكر لـ وقود نقي".


وكشف أن أكبر مصدر لـ السكر البرازيل، وأكبر تحويل السكر  لطاقة نظيفة أيضًا في  البرازيل، وذلك بدعم أمريكا، وأن سعر السكر وصل لـ 750 دولار، وأن هذا أمر صعب".
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التموين وزير التموين علي المصيلحي السيسي رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الزراعة

إقرأ أيضاً:

مدبولي يوجه وزير التموين بوضع خطة عمل واضحة لضمان توافر السلع وضبط الأسعار

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية،  وليد أبو المجد، نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، والمستشار أحمد عبد الناصر، المستشار القانوني لرئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، جهود توافر السلع وضبط الأسواق.

تكثيف جهود ضبط الأسعار

وأكد مدبولي خلال اجتماعه مع الوزراء الجددد، أن هناك حرصا شديدا في أول يوم عمل بعد الإعلان عن التشكيل الجديد للحكومة على متابعة توافر جميع أنواع السلع بالأسواق وتكثيف جهود ضبط الأسعار، متوجها بالشكر لوزير التموين السابق على الجهود التي بذلها على مدار الفترة الماضية في هذا الملف، في ظل الظروف والتحديات غير المسبوقة.

وأضاف: «حرصت على أن يكون الاجتماع الأول اليوم لمتابعة جهود حل مشكلة الكهرباء، وأن يكون الاجتماع الثاني لمتابعة توافر السلع وجهود ضبط الأسعار في الأسواق»، مشددا على أنه يتعين أن تكون هناك تصورات استباقية لمواجهة أي أزمة، إلى جانب المتابعة الدورية للأسواق وأسعار السلع العالمية، مؤكدا في الوقت نفسه أهمية وجود مخزون استراتيجي من السلع الأساسية، حتى يُسهم ذلك في حل أي مشكلة أو أزمة طارئة، وألا نترك السوق لأى محاولة للتلاعب.

مهمة وزير التموين 

وخلال الاجتماع، وجه رئيس مجلس الوزراء بوضع خطة عمل واضحة مع الأجهزة المعنية؛ لضمان توافر السلع والمنتجات في الأسواق وضبط الأسعار، موجهاً حديثه لوزير التموين: «هذه مهمتك الرئيسية المكلف بها».

وأضاف «جميعا نستكمل جهود الزملاء السابقين، وذلك لتحقيق النفع للمواطن المصري، وبما يلبي احتياجاته وتطلعاته».

وقال وزير التموين إنه منذ أول يوم للعمل بالوزارة بدأنا بالفعل العمل على مختلف الملفات، وخاصة ما يتعلق بتوفير السلع وضبط الأسواق، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية، لافتا إلى أن الفترة الماضية، وخاصة منذ شهر مارس الماضي، نشهد استقرارا في الأسعار، وذلك في ظل استقرار سعر الصرف، مؤكداً أننا مستمرون في بذل المزيد من الجهد لتنفيذ المستهدفات والتكليفات الخاصة بتوفير السلع وضبط الأسواق.

مقالات مشابهة

  • أبرزها الأسعار وانقطاع الكهرباء.. ملفات عاجلة على طاولة الحكومة الجديدة
  • مدبولي: طالبت وزير التموين بتشديد الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار
  • مدبولي يوجه وزير التموين بوضع خطة عمل واضحة لضمان توافر السلع وضبط الأسعار
  • السكر بـ12 جنيهًا و60 قرشًا.. أسعار السلع في بطاقة التموين لشهر يوليو 2024
  • مفاجأة من وزير التموين بشأن الدعم على البطاقات التموينية
  • وزير التموين: ضبط الأسعار ورضا المواطن أبرز مهامي
  • وزير التموين الجديد: خدمة المواطنين رقم 1.. عاجل (الفجر)
  • وزير التموين بعد أداء اليمين الدستورية: خدمة المواطنين رقم واحد
  • أحمد موسى يعتذر لوزير التموين على الهواء
  • كشف حساب الوزراء (3)