تفاعل الكثير من السعوديون عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مع اليوم العالمي للقهوة والذي يصادف يوم 1 أكتوبر، وأبرزوا من خلاله القهوة السعودية وكيفية إعدادها وتحضيرها.

كما وثقوا مزارع البن والأدوات المستخدمة في إعداد وتناول القهوة السعودية، مؤكدين أن هذا يأتي تعزيزاً لمكانة القهوة السعودية باعتبارها رمزاً ثقافياً أصيلاً.

اليوم العالمي للقهوة "إرث تاريخي"

وأوضحوا أن شرب القهوة في السعودية يعد إرثاً تاريخياً وثقافياً منذ القدم، ويرمز إلى قيم نبيلة يتميز بها السعودي مثل حسن الضيافة والكرم.

وأشاروا إلى أن القهوة ما زالت جزءاً أساسياً في أي لقاء أو اجتماع بين أفراد المجتمع في السعودية.

اليوم العالمي للقهوة

وترتبط القهوة بالإرث الثقافي للسعودية عبر تاريخ حافل بالعادات والتقاليد، وقيم الكرم والضيافة، كما أصبحت عنصراً رئيساً في الثقافة والموروث الشعبي السعودي، وعلامة ثقافية تتميز بها المملكة، سواء من خلال زراعتها، أو طرق تحضيرها وإعدادها وتقديمها للضيوف.

اقرأ أيضا.. اليوم العالمي للقهوة - تعرف على بعض الحقائق الغريبة عنها

ومنذ القدم تُقدم القهوة السعودية في دلال ذهبية اللون من المعدن وتسكب بمقدار معين في فناجين خاصة بالقهوة السعودية.

يأتي ذلك فيما تختتم هيئة فنون الطهي اليوم مهرجان القهوة السعودية 2023، الذي تم تنظيمه خلال الفترة من 28 سبتمبر الجاري إلى 1 أكتوبر، مقابل مركز الملك عبدالله المالي بالرياض.

ويعد المهرجان حدثاً ثقافياً بارزاً يحتفي بالتاريخ العريق والتراث الغني للقهوة السعودية، كما يُقدّم لزوّارهِ تجربةً ثقافية ثريّة عبر مجموعة متنوعة من الأنشطة والبرامج التي تستعرض مدى تقدم صناعة القهوة في المملكة، ودورها المحوري في الثقافة السعودية على مرّ العصور.

المصدر : وكالة سوا-العربية

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الیوم العالمی للقهوة القهوة السعودیة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يكلف بإعداد برنامج تفصيلى للاحتفال باليوم العالمي للسياحة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان الإجتماع التنسيقى لإستعراض الأفكار والمقترحات الهادفة للنهوض بالقطاع السياحى ، والظهور بالشكل المشرف الذى يليق بالمكانة التاريخية لعروس المشاتى ، وذلك إستعداداً للإحتفال بمناسبة اليوم العالمى للسياحة ، وإنطلاق الموسم السياحى الجديد .

وأثناء الاجتماع الذى حضره المهندس عمرو لاشين نائب المحافظ ، فضلاً عن ممثلى الكيانات السياحية ، ومديرى ومسئولى الجهات التنفيذية المختصة ، كلف الدكتور إسماعيل كمال بإعداد برنامج تفصيلى متكامل للإحتفال باليوم العالمى للسياحة بحيث يرتكز على تحديد المسئوليات والتكليفات من خلال مجموعات عمل محددة لتنفيذ حزمة متنوعة من الأنشطة والبرامج الفنية والثقافية والرياضية والترفيهية بمختلف المدن والمراكز ، وتحميلها على (QR Code) لإضفاء الأجواء الإحتفالية للزائرين من الأفواج السياحية، وأيضًا لمواطني المحافظة.

بداية قوية لاستقبال الموسم السياحي الجديد 

وأكد أن التنظيم والإعداد الجيد لهذا الحدث الهام سيكون بداية قوية لإستقبال الموسم السياحى الجديد وتنشيط وزيادة الحركة السياحة الوافدة لأسوان لؤلؤة الجنوب .

وخلال الاجتماع عرض نائب المحافظ أبرز الفعاليات التى سيشهدها الإحتفال بيوم السياحة العالمى والتى تشمل تنظيم موكب لعربات الحنطور وماراثون للدراجات الهوائية على كورنيش النيل ، بجانب تنظيم مسابقات لرياضة تسلق الجبال بغرب أسوان مع تنظيم ديفيليه للمراكب الشراعية بنهر النيل ، علاوة على تنظيم معرض للمنتجات والمشغولات اليدوية والتراثية ، وأيضاً تنظيم عروض فنون شعبية فى مطارى أسوان وأبو سمبل ومسرح فوزى فوزى وحديقة درة النيل ، وأيضاً تشكيل فرق من الشباب والمتطوعين المتحدثين للغات الأجنبية لخدمة السائحين وتقديم رسائل الترحيب والدعاية والترويج السياحى بالمطارات ومختلف الأماكن السياحية والأثرية .

ولفت إلأى أنه سيتم إعداد وتنفيذ خطة شاملة لزيادة إجراءات تأمين الكورنيش والسوق السياحى والمراسى والمزارات السياحية من خلال دعمها بخدمات ثابتة أو مترجلة ، بالإضافة إلى مراجعة أعمال الحماية المدنية وإجراءات السلامة المهنية بمختلف الفنادق العائمة والمطاعم السياحية وغيرها المزارات والأماكن السياحية والأثرية ، مع ضرورة السيطرة على حركة مركبات الحنطور والحد من تكدسها على الكورنيش وبمحيط الأماكن السياحية ، فضلاً عن تنفيذ أعمال الصيانة والتجميل للمراسى العامة والخاصة وأمام مداخل المعابد والمزارات السياحية ، وتنظيم حملات دورية لرفع مستوى النظافة العامة ورفع مختلف الإشغالات والتعديات بالسوق السياحى والكورنيش وجميع المزارات السياحية بمختلف المراكز والمدن ، بالإضافة إلى توفير حاويات للقمامة وتفريغها بشكل مستمر ، مع الإهتمام بالتشجير ورفع كفاءة الحدائق والمسطحات الخضراء ، ومراجعة أعمال ورسومات الهوية البصرية للتأكد من جودتها لتحقيق المظهر الجمالى والحضارى المناسب للمحافظة السياحية العريقة.

1000097745 1000097743

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يكلف بإعداد برنامج تفصيلى للاحتفال باليوم العالمي للسياحة
  • الاحتفال باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون بشمال الباطنة
  • مؤتمر سنوي للاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى في مصر
  • «الرقابة والاعتماد» و«الصحة العالمية» تحتفلان باليوم العالمي لسلامة المرضى في مصر
  • المدينة المستدامة "يتي" تحتفي باليوم العالمي لصفرية الانبعاثات
  • المدينة المستدامة - ييتي تحتفي باليوم العالمي لصفرية الانبعاثات
  • الصحة تضيء معالم سياحية باالبرتقالي احتفالاً باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • صحة البحيرة تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض.. صور
  • تنظيم فعاليات تدريبية في عدد من المحافظات باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • إضاءة المركز الأفريقي بالإسكندرية احتفالا باليوم العالمي لسلامة المرضى