الأسبوع:
2024-10-03@20:04:29 GMT

وزارة الري: تأهيل 7200 كيلو ترع بتكلفة 25 مليار جنيه

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

وزارة الري: تأهيل 7200 كيلو ترع بتكلفة 25 مليار جنيه

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن المشروع القومي لتبطين الترع من أبرز وأكبر المشروعات التي تم تنفيذها فى مجال تطوير المنظومة المائية، مشيرًا الى أنه تم خلال السنوات الماضية تأهيل أكثر من 7200 كيلو متر من الترع بتكلفة تصل إلى 25 مليار جنيه، كما أنه يجري العمل على 3100 كيلو أخرى بتكلفة 10 ملايين جنيه.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، أن تأهيل وتبطين الترع له العديد من المميزات، حيث تستعيد الترع وظيفتها المطلوبة منها وهى توصيل المياة بكفاءة وعدالة لجميع المنتفعين للترعة.

وتابع: «تأهيل وتبطين الترع له أهمية كبيرة فى توصيل المياة لنهايات الترع، فالكثير من المزارعين يشتكون بأن المياه لا تصل اليهم فى نهايات الترع».

وأوضح أن تأهيل الترع له دور كبير جدًا فى استعادة القطاع المائي وحل المشكلة وتوفير المياه بعدالة لكل مزارع، حيث إنه لم يعد هناك فرقًا بين المزارع الموجود فى نهاية الترعة عن المزارع الموجودة فى بداية الترعة.

وأشار الى أنه يجري العمل فى جميع المحافظات، كما أن الأولوية تكون بمدى إحتياج الترع للتأهيل، حيث تم البدء بالترع التى تحتاج الى التأهيل فى البداية والأكثر تضررًا، ثم ننتقل الى الترع حالتها أفضل.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تبطين الترع المتحدث بإسم وزارة الموارد المائية والري

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 27 مليون جنيه.. افتتاح محطة رفع صرف نزلة العزازي بالشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية محطة رفع صرف صحي قرية نزلة العزازي بمركز أبو حماد والمُقامة على مساحة 625 م بطاقة تصميمية 5 الآف م3 / يوم، وبتكلفة 27 مليون جنيه، والتي تأتي في إطار خطة المحافظة لتنفيذ المشروعات القومية لخدمة الأهالي بقرية نزلة العزازي وتقديم مشروعات صرف صحي آمنه ونظيفة للمواطنين.

أكد محافظ الشرقية، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بتنفيذ المشروعات التنموية والخدمية وخاصة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي وتسعى المحافظة جاهدة لتوفير الإعتمادات المالية اللازمة لإنشاء محطات مياه وروافع صرف صحي جديدة تُساهم في تدعيم البنية الأساسية وتحقيق التنمية المستدامة تماشياً مع رؤية مصر 2030.

قدمت المهندسة إيمان محمد رفعت، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي لمحافظ الشرقية شرح تفصيلي عن مكونات المشروع وتمت الإشارة إلى أن المشروع يتكون من محطة الرفع وتشمل الأعمال المدنية والكهروميكانيكية ( بيارة التجميع – المطرقة المائية – مبنى مولد الديزل – مبنى المخزن – مبنى إداري – غرفة أمن ومراقبة - المهمات الكهروميكانيكة – السور الخارجي) بالإضافة إلى شبكات إنحدار بطول 6.713 كم.

ومن داخل غرفة التحكم الرئيسية أعطى محافظ الشرقية إشارة بدء التشغيل التجريبي لدخول المحطة الخدمة الفعلية، لتوفير مشروع صرف صحي آمن وسليم للحفاظ على البيئة وصحة المواطنين وتحقيق الاستفادة من المشروع لعدد 3338 ألف نسمة.

شارك في الافتتاح الدكتور أحمد عبد المعطي، نائب المحافظ، ومحمد نعمة كُجَك، السكرتير العام المساعد للمحافظة، ونائب المستشار العسكري للمحافظة، والمهندسة إيمان محمد رفعت، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس عامر كمال أبو حلاوة، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، وصلاح سالم رئيس مركز ومدينة أبو حماد، وعدد من نواب البرلمان.

مقالات مشابهة

  • المشاط: الانتهاء من تطوير 100 قرية بتكلفة 21 مليار جنيه
  • بتكلفة 27 مليون جنيه.. افتتاح محطة رفع صرف نزلة العزازي بالشرقية
  • محافظ الشرقية: تنفيذ 19 ألف مشروع للشباب بتكلفة 3 مليارات جنيه
  • وزير الري يبحث مع سفيرة أمريكا بمصر تعزيز التعاون في مجال المياه
  • تكلفة سرقة التيار الكهربائى تتجاوز 20 مليار جنيه سنويًا
  • بتكلفة 200 مليون جنيه.. افتتاح محطة رفع صرف صحي بالأقصر.. صور
  • وزير الري يتابع الاستعدادات لإطلاق الحملة القومية للحفاظ على المياه «على القد»
  • على القد قريباً.. تفاصيل حملة الري القومية للحفاظ على المياه بمشاركة 6 وزارات
  • تفاصيل إطلاق وزارة الري حملة "على القد" للحفاظ على المياه
  • الري تستعد لإطلاق حملة "على القد" للحفاظ على المياه