تتويج فيلم “أو كورنو” للاسبانية خايوني كامبوردا بالجائزة الكبرى لمهرجان “سان سيباستيان” السينمائي الدولي
تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT
متابعة بتجــرد: أسدل الستار، مساء أمس على مهرجان “سان سيباستيان السينمائي الدولي” في دورته الـ71، معلنا تتويج فيلم “أو كورنو” للإسبانية، خايوني كامبوردا، بـ”جائزة القوقعة الذهبية” لأفضل فيلم، والتي قدمتها رئيسة لجنة تحكيم الدورة المخرجة الفرنسية كلير دينيس.
وصرحت خايوني كامبوردا أن تتويج الفيلم يرجع لكل أفراد طاقم الفيلم والذين ساهموا في إبداع هذا الفيلم الذي اختارته لجنة التحكيم لتتويجه بالجائزة الكبرى للمهرجان.
يحكي الفيلم، الناطق لأول مرة باللغة الجاليكية، قصة امرأة تدعى ماريا تكسب عيشها من جمع المحار في إحدى جزر جهة غاليسيا، شمال غرب إسبانيا، زمن حكم الجنرال فرانكو.
وماريا معروفة أيضا في الجزيرة بمساعدة النساء الأخريات في توليدهن بتفان ورعاية خاصتين، لكنها بعد ذلك سيقع حدث غير متوقع، حيث ستضطر إلى الفرار، وتبدأ رحلة خطيرة ستجعلها تناضل من أجل بقائها على قيد الحياة. وسعيا وراء حريتها، قررت ماريا عبور الحدود عبر أحد طرق التهريب بين غاليسيا والبرتغال.
في حين كانت جائزة «القوقعة الفضية» لأحسن إخراج من نصيب فيلم “سفر في الربيع” للمخرجتين التايوانيتين، تزوهوي بنغ وبينغ ون وانغ، اللتين أهدتا اللقب لعائلتيهما ولبلدهما تايوان، ولكل أفراد فريق الفيلم وصرحتا أن هذا أول عرض للفيلم خارج تايوان وأن هذه الجائزة سيتم التناوب عليها كل أسبوع ما بين المخرجتين.
ووقع اختيار أحسن دور رئيسي بالمناصفة ما بين الممثل الأرجنتيني، مارسيلو سوبيوتو، عن دوره في فيلم “بووان” والممثل الياباني، تاتسويا فوجي، عن دوره في فيلم “غياب عظيم”.
وصرح تاتسويا فوجي (82 عاما) قائلا: “عندما عرضنا بالأمس فيلمنا أثارتني إحدى صور الفيلم وعند إشعال الضو ء وقف الجمهور لتحيتنا يا لها من تحية جميلة شكرا لكم”.
ونال هوبيك كيوشكيريان، لقب أحسن دور ثانوي، عن دوره في فيلم “حب”، وصرح قائلا: “أعرف ما هي السينما كإبداع فردي، لكنني أعرف أن التتويج لا بد من فريق يسهر عليه مدرب، وأعتقد أن المخرجة إيزابيل كويشيت تعرف كيف تدير عملها وتسيره بإنسيابية كبيرة”.
وأحرز فيلم “كالاك” للسويدية أوسترا ريد جائزتي «لجنة التحكيم الخاصة» و»أحسن تصوير» نالها مدير التصوير نديم كارلسين.
وعاد لقب “أحسن سيناريو” لمخرجي الفيلم وكاتبي السيناريو، الأرجنتينيين بنجامين نايشتات وماريا ألتشي، عن فيلم “بووان”، فيما نالت المخرجة الهندية ديوا شاه جائزة مسابقة المخرجين الجدد عن فيلمها “باهادور الشجاع”.
أما جائزة الجمهور الخاصة بمسابقة “جواهر” فقد تم التصويت لصالح فيلم “مجتمع الثلج” للمخرج الإسباني، خوان أنتونيو بايونا، والذي صرح قائلا: “لي عظيم الشرف أن أنال هذا اللقب وسأهدي هذه الجائزة لإحدى الجمعيات المهتمة بعالم الطفولة”.
في حين عادت “مسابقة آفاق لاتينية” لفيلم “القلعة” للمخرج الأرجنتيني مارتين بينشيمول، والذي اعتبر تتويج فيلمه إدانة للتعصب والفاشية اليمينية في الأرجنتين، واستغل المناسبة للمطالبة بالدفاع عن الخدمات العمومية كالصحة والتعليم.
أما جائزة الجمهور الخاصة بمسابقة «جواهر» فقد تم التصويت لصالح فيلم “مجتمع الثلج” للمخرج الإسباني، خوان أنتونيو بايونا، والذي صرح قائلا: “لي عظيم الشرف أن أنال هذا اللقب وسأهدي الجائزة لإحدى الجمعيات المهتمة بعالم الطفولة”.
في حين عادت “مسابقة آفاق لاتينية” لفيلم “القلعة” للمخرج الأرجنتيني مارتين بينشيمول، والذي اعتبر تتويج فيلمه إدانة للتعصب والفاشية اليمينية في الأرجنتين، واستغل المناسبة للمطالبة بالدفاع عن الخدمات العمومية كالصحة والتعليم.
main 2023-10-02 Bitajarodالمصدر: بتجرد
إقرأ أيضاً:
تحت رعاية عبدالله بن زايد.. وزارة الثقافة تُنظّم معرض “كالشمسِ تظهرُ للعينينِ من بُعُدٍ” في اللوفر – أبوظبي
تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وفي إطار الفعاليات المُصاحبة لحفل تكريم الفائزين بـ “جائزة البُردة العالمية 2024″، في دورتها الثامنة عشرة، نظمت وزارة الثقافة معرضاً فنياً بعنوان ” كالشمسِ تظهرُ للعينينِ من بُعُدٍ”، وذلك في متحف اللوفر- أبوظبي، ويستمر حتى 19 يناير 2025.
ويُعد المعرض رحلة بصرية غنية تمتد على مدار عقدين، وتحتفي بالفن الإسلامي عبر العصور، حيث يُسلّط الضوء على أبرز مُقتنيات وزارة الثقافة من الأعمال الفنية الفائزة بجائزة البُردة، والتي تُبرز قدرة الفن الإسلامي على المزج بين الأساليب التقليدية والابتكارات المعاصرة، مما يعكس الدور الريادي لدولة الإمارات في دعم الفنون والثقافة على المستوى العالمي.
ويُركز المعرض بشكل خاص على مفهوم “النور”، الذي يُفسّر عنوان المعرض ويرتبط بصلب موضوع جائزة البُردة لهذا العام، والذي تم استلهامه من سُورة “المائدة” الآية 15 {قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ}.
ويأخذ المعرض زواره في جولة مُبهرة عبر أكثر من 60 عملاً فنياً فريداً في مجالات فنية متنوعة، تشمل الخط العربي والزخرفة والشعر والفن المعاصر.
ويُعتبر المعرض نِتاج النسخة الأولى من “منحة البُردة” و”برنامج بناء القدرات” وثمرة التعاون بين وزارة الثقافة و”متحف الآغا خان” في تورنتو، كندا، في إطار مذكرة التفاهم المُوقّعة بين الجانبين، حيث يتم استعراض أعمال تُظهر تطوّر الفنون الإسلامية من خلال الزمان والمكان، بدءاً من الأعمال التقليدية وصولاً إلى التفسيرات المعاصرة.
وقال معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة، بهذه المناسبة، إن معرض “كالشمسِ تظهرُ للعينينِ من بُعُدٍ” يعد فرصة استثنائية للاحتفاء بالفن الإسلامي وتطوّره على مر العصور، وتأكيداً على التزام دولة الإمارات وإيمانها بأن الفن هو أداة حيوية لتعزيز الحوار الثقافي بين الشعوب، وهو ما يعكسه هذا المعرض الذي يُعتبر مثالاً حيّاً على التفاعل بين التقليد والابتكار.
وأضاف : “نفخر بأن نكون جزءاً من هذه الرحلة الفنية المميزة التي يُوفرها المعرض، الذي يُجسّد كيفية تأثير الفن في تعزيز التواصل بين الحضارات، ويُشكل فرصة لتأمل النور الذي يعكسه الفن الإسلامي عبر مختلف الأجيال، فالفن هنا ليس مجرد تعبير عن الجمال، بل هو وسيلة لنقل القيم الروحية والإيمانية التي تقود البشرية نحو الوحدة والإخاء.
من جانبه، قال الأمير رحيم آغا خان، رئيس لجنة البيئة والمناخ التابعة لشبكة الآغا خان للتنمية، الذي شهد حفل افتتاح المعرض، إن حفل جائزة البُردة والمعرض المصاحب لها الذي يحتفل بمرور 20 عاماً على إطلاق الجائزة، يُسلّطان الضوء على أهمية التعددية والإمكانات العظيمة للفن والثقافة في تقارب الشعوب فيما بينها من أجل إرساء السلام والتفاهم المتبادل بين الدُول.
وقامت بتنسيق المعرض القيّمات الإماراتيات فاطمة المحمود، وسارة بن صفوان، وشيخة الزعابي، بجانب الرئيسة التنفيذية لمتحف الآغا خان، أولريكا الخميس، لضمان توفير تجربة استثنائية لتشجيع زوار المعرض على استكشاف التطور التاريخي للفن الإسلامي ، حيث يجمع المعرض بين الماضي والحاضر.
وتُمثل جائزة البُردة منصة عالمية تحتفي بالفن والشعر والثقافة الإسلامية، حيث أطلقتها وزارة الثقافة عام 2004، لتكريم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
ويُشكّل المعرض تكريماً للمُبدعين في المجالات الفنية الإسلامية، الذين قدّموا أعمالاً متميزة تركز على فكرة “النور” التي تُمثل جوهر الدورة الثامنة عشرة وتحتفي بالذكرى العشرين لهذه الجائزة وتُعزز الفهم العميق للفن بوصفه وسيلة للتواصل الروحي.
تبدأ رحلة زوار المعرض في “قسم الأرشيف” الذي يُوثق تطوّر جائزة البُردة على مدار العقدين الماضيين، حيث يُقدم منظوراً تاريخياً بصرياً يعرض صوراً فوتوغرافية ومقاطع فيديو تُسلّط الضوء على أبرز المحطات التي مرّت بها الجائزة منذ انطلاقها، إضافة إلى مشاركة الفنانين والمُبدعين الذين ساهموا في تشكيل إرث هذه الجائزة.
ثم ينتقل الزوار إلى “قسم الشعر”، الذي يُسَلَّط الضوء على الأعمال الفائزة من مختلف دورات جائزة البُردة، كون الشعر أحد الركائز الأساسية للجائزة منذ انطلاقها، ويُقدم مجموعة من القصائد باللغة العربية الفصحى والشعر النبطي الذي يعكس اللهجة المحلية. وتتناول القصائد المختارة موضوع “النور” وتحتفل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم كرمز للنور والهداية.
أما منطقة المنتدى في الطابق السفلي من المعرض، فهي مكان لاستكشاف جماليات الحلية الشريفة، وهو نوع مميز من الخط العربي، الذي يبرز صفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما يعرض هذا القسم مراحل تطور الحلية الشريفة وأهميتها في الفن الإسلامي المعاصر.
ويتضمن المعرض مجموعة من الأعمال المُميزة في قسم “القرآن الكريم: نُورٌ على نُور”، الذي يُركز على فصول قرآنية مثل سور “النجم” و”الرحمن” و”التوبة”، حيث تتفاعل الأعمال الخطية مع فنون الزخرفة.
ويعرض قسم “الحديث الشريف وخطبة حجة الوداع” انعكاسات فنية تعكس قيم الوحدة والرحمة والهداية الروحية التي دعا إليها النبي صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى احتفاء قسم “قصيدة البُردة ونهج البُردة” بالشعر العربي الكلاسيكي.
ولمحبي الأعمال الفنية المعاصرة، يضم الطابق العلوي الخلفي من المعرض أعمالاً من مجموعة البُردة، تجمع بين التفسيرات العميقة للفن الإسلامي.
ويُمثل عمل “المالد” للفنان عمّار العطار، على سبيل المثال، تجربة مؤثرة حيث يجمع بين الصور الثابتة والتسجيلات الصوتية لـ “تعابير المالد” الإماراتي، وتم تصميم هذا القسم لتوفير استراحة تأمّلية تُعزّز موضوع الكلمة والفن، حيث تمتزج الجماليات المرئية بالعمق الروحي.وام