الأسبوع:
2024-09-27@22:18:30 GMT

عاجل.. مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

عاجل.. مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الإثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال، في ثالث أيام عيد العرش اليهودي.

وأفاد شهود عيان بأن المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسا تلمودية عند أبواب الأقصى وتحديدا عند بابي السلسلة والقطانين وفي باحاته، وتجولوا في أزقة البلدة القديمة من القدس المحتلة.

وكان 880 مستوطنا قد اقتحموا، أمس الأحد، الأقصى على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسا تلمودية حاملين "قرابين نباتية" من سعف النخيل، بعد نجاحهم في إدخالها، فيما ارتدى آخرون "لباس الكهنة" الديني.

وفرضت سلطات الاحتلال بالتزامن مع عيد "العرش" اليهودي، قيودا على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس وأراضي الـ48، ودققت في هوياتهم واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.

وتستمر أيام عيد "العرش" حتى السابع من أكتوبر الجاري، وكثفت "منظمات الهيكل" دعواتها لزيادة أعداد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى. وعيد "العرش" هو المناسبة الثالثة ضمن موسم الأعياد اليهودية هذا العام، ويأتي بعد رأس السنة العبرية الجديدة، و"يوم الغفران".

ويستغل الاحتلال الأعياد اليهودية للتنغيص على أبناء الشعب الفلسطيني، بالتزامن مع انتهاكات كبيرة تمارسها قواته من فرض الحصار، وتشديد الإجراءات العسكرية على الحواجز، وإعاقة وصول الفلسطينيين إلى الأماكن المقدسة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين مستوطنون المسجد الأقصى قضية فلسطين

إقرأ أيضاً:

110 مستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة

القدس المحتلة - صفا جدد المستوطنون، صباح الخميس، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وحسب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة فإن 110 مستوطنين متطرفين اقتحموا الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا وصلوات تلمودية في منطقة باب الرحمة. وواصلت شرطة الاحتلال التشديدات على دخول الفلسطينيبن للأقصى، واحتجزت هوياتهم عند بوباته الخارجية. وانطلقت دعوات مقدسية لشد الرحال إلى المسجد الأقصى، تكثيف الرباط فيه وإعماره، خاصة مع اقتراب موسم الأعياد اليهودية، لمواجهة مخططات تقسيمه والتصدي لمخاطر هدمه وتهويده. وينتظر المسجد الأقصى أعتى مواسم العدوان عليه في موسم الأعياد الذي يبدأ في الفترة من 3 إلى 24 أكتوبر القادم، في ذروة التهديد الوجودي الذي يمكن أن يشهده منذ احتلاله.  ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا لسلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه، وتغيير الوضع القائم فيه.

مقالات مشابهة

  • مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • مستوطنون متطرفون يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • 110 مستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة
  • مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وموقعًا أثريًا جنوبي الخليل
  • مستوطنون يقتحمون "الأقصى" وموقعا أثريا جنوبي الخليل
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حماية «الاحتلال الإسرائيلي»