الاقتصاد نيوز-بغداد

تعتزم وزارة الموارد المائيَّة تشييد 36 سداً لحصاد المياه خلال العام المقبل موزعة بين المناطق الصحراويَّة، ضمن خططها للاستفادة من مياه الأمطار وخزنها خلال فصل الصيف.
وقال الوزير عون ذياب عبد الله في تصريح لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز": إنَّ العراق وعقب أربعة أعوام من الجفاف، سيشهد هطولاً مبكراً للأمطار خلال موسمي الخريف الحالي والشتاء المقبل، وفقاً للمؤشرات العلمية المتوفرة وصور الأقمار الصناعية العالمية، ما سيسهم بتأمين خزين مائي جيد للبلاد للشرب والاستخدامات البشرية والزراعة، بدلاً من الذي استنفد خلال المدة المذكورة.


وأكد عزم الوزارة تشييد 36 سداً لحصاد المياه خلال العام المقبل بعد إكمال أعمال الدراسات والتصاميم والتحريات الأولية الخاصة بها، مضيفاً أنَّ مواقع السدود المزمع تشييدها ستتوزع بين الصحراء الغربية ووادي السماوة والمناطق الشمالية والجنوبية والشرقية من البلاد.
وتابع عبد الله أنه سيتم البدء بتنفيذ سدّين منها خلال العام الحالي بعد أن أُتمت تصاميمها، الأول هو سد أبو طاكيه قرب منطقتي سنجار وربيعة ضمن البادية الشمالية، والثاني هو سد المساد في الصحراء الغربية، أما سد الأبيض رقم 2 في محافظة كربلاء المقدسة، فهو جاهز للتنفيذ قريباً بعد انتهاء تصاميمه، منوهاً بأنه في حالة حدوث أمطار أو سيول خلال الموسم الشتوي، فسيتم تأجيل الأعمال بسبب صعوبة التنفيذ.
وكشف عن بلوغ مجموع سدود حصاد المياه الصغيرة التي يمتلكها العراق حالياً، 25 والواقعة ضمن الجانب الشرقي والبادية الجنوبية، وبسعة خزن تتجاوز 300 مليون م3، عدا أربعة سدود والتي تصل سعتها وحدها إلى ما يقرب من 70 مليون م3، وهي سدود حوران ومندلي وقزانية والأبيض الأول والثاني والثالث والتي تعمل على تعزيز المياه الجوفية، والاستفادة منها للمجتمعات الرعوية التي تسكن الصحراء.
وأوضح وزير الموارد أنَّ جريان الوديان ونقل المواد الطينية والحصى يتسببان بتقليل حجم الخزين في بعض السدود، لاسيما تلك المتواجدة في الجانب الشرقي من البلاد، لافتاً إلى مساعي وزارته الحثيثة إلى معالجة هذه المشكلة من خلال أعمال الكري وإنشاء حواجز بهدف تقليل الرواسب الطينية منعاً لتسربها إلى السدود.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

قرار عاجل من «النائب العام» بشأن بلاغ عن فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء

أصدر المستشار محمد شوقي، النائب العام، توجيهاته باتخاذ إجراءات التحقيق في واقعة تداول مقطع مصور يتضمن فتوى تبيح السرقة.

جاء ذلك بعد تلقي النيابة العامة بلاغًا من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، حول انتشار مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه شخص يُصدر فتوى تبيح سرقة المياه والكهرباء والغاز، محرضًا المواطنين على ارتكاب هذا الفعل.

وأمر النائب العام ببدء تحقيق عاجل في الواقعة، ووجه بطلب تحريات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات حول ملابسات الفيديو والشخص المتورط في نشر هذه الفتوى، وجارٍ استكمال التحقيقات للوصول إلى كافة التفاصيل المتعلقة بالواقعة.

النائب العام يلتقي أعضاء إدارة التفتيش القضائي للنيابة العامة

وزير العدل والنائب العام يكرمان المتميزين من أعضاء النيابة |فيديو

مقالات مشابهة

  • بنغازي | دومة يناقش مع شركة صينية تعزيز التعاون في تقنيات المياه والصرف الصحي
  • تونس: مخزون المياه بالسدود في أدنى منسوب له منذ ما يزيد عن 3 عقود
  • محافظ الغربية يبحث سبل التعاون المشترك للاستفادة من الأصول المملوكة للري
  • «دومة» يناقش مع شركة صينية تعزيز التعاون في تقنيات المياه والصرف
  • أمازون تعتزم زيادة الإعلانات على “برايم فيديو” مطلع العام المقبل
  • قرار عاجل من «النائب العام» بشأن بلاغ عن فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء
  • مجموعة محمد حارب العتيبة تُناقش مع دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي سبل تعزيز التعاون في مجال توطين الوظائف في القطاعين العام والخاص
  • وزير الزراعة والري والثروة السمكية يناقش سبل تنمية الموارد والايرادات لقطاعات وهيئات الوزارة
  • اليونسكو تعلنها.. جامع النوري الكبير سيفتتح العام المقبل
  • فرنسا تعتزم خفض الإنفاق وزيادة الضرائب