قال تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن بعض كبار المانحين الجمهوريين المناهضين لدونالد ترامب يخشون من أن يكون الرئيس الأمريكي السابق في طور بناء تقدم منيع خلال الحملة التمهيدية، مع التفاف حزبه حوله في معركته ضد المدعين العامين الفيديراليين والمحليين.

ينقسم كبار المانحين من الحزب الجمهوري حول ما إذا كانوا سيدعمون ترامب

ويتقدم ترامب على أقرب منافسيه الحزبيين بنحو 30 نقطة في ولايات آيوا ونيو هامبشير وكارولاينا الجنوبية، وفق متوسط استطلاعات موقع "ريل كلير بوليتيكس".



توسع تقدم ترامب في استطلاعات الرأي الوطنية على منافسيه الجمهوريين منذ أواخر مارس (آذار)، حين أصبح أول رئيس أمريكي سابق توجه إليه اتهامات جنائية. قال قطب النفط الملياردير هارولد هام للصحيفة نفسها: "أعتقد أن الكثير من الناس يتساءلون حقاً عن مدى ظلم هذا الاندفاع الديمقراطي ضد دونالد ترامب. ما الذي أصبحت عليه أمريكا؟ هل نحن دولة من العالم الثالث؟"
ويُعتبر هام أحد المقربين السابقين من ترامب، وقد تبرع بأكثر من 1.2 مليون دولار لمجموعات "ماغا" (اجعلوا أمريكا عظيمة مجدداً)، في سنوات 2016 و2018 و2020، لكنه تبرع لمنافسيه في الحزب الجمهوري نيكي هايلي ورون ديسانتيس لانتخابات 2024. وقام مؤخراً بتنظيم مؤتمر للطاقة في مدينة أوكلاهوما، حضرته هايلي والمرشح دوغ بورغوم. وقال هام إن أرقام استطلاعات الرأي لترامب "أصبحت أقوى بكثير" بسبب مشاكله القانونية المتزايدة.

 

Some Republican donors worry legal troubles will win nomination for Donald Trump https://t.co/eVo8Vyiy6D

— Financial Times (@FT) October 1, 2023ال
 
ليس خياري.. ولكن


يوافق رئيس شركة فارييتي هولسيلرز آرت پوپ، وهو من كبار المؤيدين للحملة الرئاسية لنائب الرئيس السابق مايك بنس، على أن المشاكل القانونية التي يواجهها ترامب تساعده في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، لكنه يؤكد أنه لا يستطيع الفوز في الانتخابات العامة. وقال پوپ الذي يدعم بنس جزئياً بسبب "شخصيته": "أعتقد أن ترامب يحظى بالكثير من الدعم المتعاطف، لأنه لُوحق بشكل غير عادل".
وأضاف: "ترامب ليس خياري كي يكون المرشح الجمهوري، لكنني أعتقد أن تلك الاتهامات غير عادلة أيضاً. أعتقد أن لوائح الاتهام قد أفادت بالفعل ترامب بين الناخبين الجمهوريين التمهيديين".
 

تشابك

يواجه ترامب 4 قضايا جنائية. في مانهاتن، اتُهم بتزوير سجلات تجارية للتستر على رشاوى دفعها لنجمة إباحية قبل انتخابات 2016. كما اتهم المستشار الخاص لوزارة العدل جاك سميث الرئيس السابق بسوء التعامل مع وثائق سرية، من ضمنها بعض الوثائق المتعلقة ببرامج نووية أمريكية. وتزعم قضية اتحادية وأخرى في جورجيا أن ترامب تآمر لتقويض انتخابات 2020.

 

???????? Donald #Trump's legal troubles continue.

????️ A New York judge on Tuesday refused to dismiss a state lawsuit accusing Trump of illegally inflating his assets and net worth, and ruled Trump and the Trump Organization are liable for #fraud.@JJammine has more ???? pic.twitter.com/qxd625dlLj

— FRANCE 24 English (@France24_en) September 27, 2023


تتشابك استراتيجيات ترامب القانونية والسياسية، حيث تنفق لجنة العمل السياسي المؤيدة لترامب ملايين الدولارات من أموال المتبرعين للدفاع عن الرئيس السابق في المحكمة. ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة الجنائية الفيديرالية لترامب بتهمة التآمر لقلب نتائج انتخابات 2020 في 4 مارس (آذار) 2024، أي قبل يوم من "الثلاثاء الكبير" الذي يتوجه خلاله الناخبون في أكثر من 12 ولاية إلى صناديق الاقتراع.
 

انقسام ينقسم كبار المانحين من الحزب الجمهوري حول ما إذا كانوا سيدعمون ترامب إذا فاز بترشيح الحزب الجمهوري. قال هام إنه "سيفعل ذلك بالتأكيد" لأنه "لن يكون لديه بديل"، وأشاد بسياسات الإدارة السابقة. لكن من المتوقع أن يتردد آخرون.
قال پوپ على سبيل المثال إنه لا يعرف ما إذا كان سيتبرع لترامب. وتساءل أحد المانحين الرئيسيين السابقين لترامب: "إلى متى سيكتب الناس شيكات لحملة ترامب من أجل دفع فواتيره القانونية". وأضاف: "أعتقد أن المانحين قرروا بعد 6 يناير (تاريخ الهجوم على الكابيتول سنة 2021) أننا بحاجة إلى السير في اتجاه مختلف... الفواتير القانونية ليست سوى جزءاً من القضية الجانبية".
  يراقبونها تابع التقرير أن العديد من المانحين المليارديرات يقفون على الهامش، بالرغم من أن بعض كبار المتبرعين بدأوا يعجبون بنيكي هايلي. وقال كارل روف، الخبير الاستراتيجي في الحزب الجمهوري، إن حاكمة ولاية كارولاينا الجنوبية السابقة "حظيت بزخم" بعد المناظرة الأولى، مشيراً إلى أنها تخطت الرئيس جو بايدن في بعض استطلاعات الرأي المبكرة.
وفي حديث للصحيفة، قال صاحب رأس المال الاستثماري في فلوريدا كيث رابوا، وهو من محبي ديسانتيس، إنه قدم مؤخراً "مساهمة كبيرة" لحملة هايلي، مضيفاً أنه "من غير المتصور" أنها قد تخسر في الانتخابات العامة سنة 2024. لكن آخرين أبقوا محفظتهم مغلقة.
  "فظيع" في مقابل "ذكية" قال المستثمر ريتشارد شيلتون إن ترامب "نرجسي"، و"فظيع"، وإن هايلي "ذكية"، و"متعاطفة"، و"ذات صدقية". لكن حتى يوم الاثنين، كان شيلتون قد تبرع بنفس المبلغ – صفر – لكل حملة انتخابية رئاسية لسنة 2024.
قال شيلتون، مؤسس شركة شيلتون للاستثمار: "أنا لا أنفق المال فقط لمساعدة الحزب الجمهوري. أتعرف لماذا؟ لأن هناك الكثير من الناس يفعلون ذلك. أريد أن يكون لأموالي أثر. أفضل أن أعطي أموالي للأطفال المحرومين بدلاً من القيام بذلك". وأوضح: "أنا أعطي أموالي لإحداث فرق".
قالت فريدا ليفي التي تعمل في مجلس إدارة نادي النمو إنه في حين لا يحب بعض كبار المانحين سياسات ترامب المناهضة للتجارة والهجرة، فإن الدعم له يأتي من القاعدة الشعبية، ووفق رأيها، "لا يوجد مرشح للمانحين الكبار في الوقت الحالي".
وختمت: "ليس لدى المانحين رأي يذكر في ما يجري في الحزب الجمهوري اليوم".
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة محاكمة ترامب الحزب الجمهوری أعتقد أن

إقرأ أيضاً:

ترامب يقول إن بايدن انسحب من سباق الرئاسية.. وينتقد في فيديو خليفته

عبر الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، عن تقييم لاذع لأداء الرئيس جو بايدن، في المناظرة الرئاسية، التي جمعتهما، الأسبوع الماضي، واصفا إياه بأنه "كومة تتأرجح" وعلى وشك "الانسحاب من السباق".

ووثق مقطع فيديو قول ترامب وهو جالس في عربة غولف "لقد انسحب للتو، كما تعلمون، إنه ينسحب من السباق، لقد أخرجته منه.. وهذا يعني أن لدينا كاملا".

قبل أن يردف منتقدا هاريس أيضا بالقول إنها "سيئة للغاية".

وفي وقت لاحق من المقطع، وصف ترامب الرئيس الصيني، شي جين بينغ بأنه "رجل شرس، وقوي للغاية"، قد لا يتمكن بايدن من التعامل معه.

ولم يتمكن موقع الحرة من التأكد على الفور أين أو متى تم أخذ اللقطات التي نشرها ترامب على صفحته في موقع التواصل الذي يملكه "تروث سوشال".

pic.twitter.com/F4I92zqB4t

— Donald J. Trump Posts From His Truth Social (@TrumpDailyPosts) July 4, 2024

وفي الفيديو، يسأل الرئيس السابق شخصا لم يظهر في الشاشة، عن رأيه في أدائه في المناظرة. وعندما قال له إنه كان "رائعًا" و"مذهلًا"، رد ترامب بصوت عالٍ "انظر إلى تلك الكومة القديمة المكسورة من الهراء". ثم تابع "إنه رجل سيئ"، في إشارة على ما يبدو إلى بايدن. 

وواصل ترامب "أعتقد أنها ستكون أفضل" كخصم، في إشارة إلى كاملا هاريس، نائبة بايدن.

ثم ينتقل ترامب مرة أخرى إلى بايدن، ويسأل محاوره "هل يمكنك أن تتخيل ذلك الرجل يتعامل مع بوتين؟ ورئيس الصين، الذي يعتبر  شخصا شرسا. وقويا للغاية؟".

وقبل أن ينطلق بسيارته، كرر الرئيس السابق "لكنهم أعلنوا للتو أنه ربما يستقيل".

ويأتي نشر الفيديو بينما يواجه الرئيس بايدن دعوات من حزبه للتنحي من السباق ضد ترامب بسبب فشله في الدفاع عن إنجازاته بقوة خلال المناظرة.

وطلب نائبان بارزان صراحة بايدن بالانسحاب، بينما حظي الرئيس بتأييد حكام الولايات من حزبه، بحسب ما تم الإعلان عنه بعد اجتماعه مهم بالبيت الأبيض، الأربعاء.

وفي قت سابق، الأربعاء، نقلت وكالة بلومبرغ، عن مسؤول كبير في الحزب الديمقراطي، قوله، إن عشرات من المشرعين الديمقراطيين يفكرون في التوقيع على رسالة تطالب بايدن بالانسحاب من السباق، مع تصاعد الذعر من أنه سيكلفهم السيطرة على الكونغرس.

من جانبه، تعهد بايدن بالبقاء في السباق وسعى إلى طمأنة كبار النواب الديمقراطيين في الكونغرس بأنه لائق للترشح لفترة جديدة، وفق وكالة رويترز.

مع تصاعد الدعوات داخل الحزب الديمقراطي.. هل ينسحب بايدن من السباق الرئاسي؟ ارتفعت أصوات في الحزب الديمقراطي الأميركي، تطالب الرئيس، جو بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي، ضد مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، بعد أدائه خلال المناظرة التي جمعتهما الأسبوع الماضي. 

وتحدث بايدن خلال مكالمة مع أعضاء فريق حملته القلقين وأخبرهم بأنه مستمر في مسعاه الرئاسي، وفق مصدرين على دراية بتفاصيل المكالمة، تؤكد الوكلة.

وقال أحد المصادر إن بايدن قال "سأترشح"، مضيفا أنه لا يزال زعيما للحزب الديمقراطي.

مقالات مشابهة

  • الديمقراطيون.. هل سيدعمون بايدن أم سيتحركون لتنحيته؟
  • طوارئ بصفوف الديمقراطيين .. تحركات لحث بايدن على الانسحاب من الرئاسيات
  • طوارئ بصفوف الديمقراطيين.. تحركات لحث بايدن على الانسحاب من الرئاسيات
  • زلة لسان جديدة تحرج بايدن: «أنا امرأة سوداء»
  • نيويورك تايمز: كبار المانحين للحزب الديمقراطي يحاولون الضغط على بايدن للتخلي عن الترشح للانتخابات الرئاسية
  • هل ينجح الفرقاء السياسيون بتركيا في تحقيق التوافق؟
  • بعد إخفاقه فى مناظرة ترامب.. بايدن يواجه خطر قطع تمويل حملته
  • بعد كارثة المناظرة.. بايدن يواجه خطر قطع "شريان الحياة"
  • بايدن: لن أنسحب أنا زعيم الحزب الديمقراطي
  • ترامب يقول إن بايدن انسحب من سباق الرئاسية.. وينتقد في فيديو خليفته