صحار- خالد بن علي الخوالدي

نظم مكتب محافظ شمال الباطنة البرنامج التدريبي "أساسيات التحول الرقمي"، والذي يستمر لمدة شهر بمشاركة 100 من موظفي المكتب بمختلف التقسيمات الإدارية والفنية.

ويتضمن البرنامج التدريبي عددا من المحاور ومنها: مفهوم التحول الرقمي ومميزات التحول الرقمي وأطر التحول الرقمي، والتعريف بمفهوم الحكومة الإلكترونية ومبادئ بيانات الحكومة الإلكترونية والمتطلبات الأساسية للتحول الرقمي، والتعرف على مفهوم إدارة التغيير والتعريف بمؤشر الأداء الرئيسي  KPI  ومناقشة كيفية كتابة وتطوير مؤشرات الأداء الرئيسية.

يشار إلى أن برنامج التحول الرقمي هو أحد الممكنات الرئيسية لـ"رؤية عمان 2040"، والذي يساهم في إيجاد جهاز حكومي مرن ومبتكر يقوم على مبادئ الحوكمة ويقدم خدمات إلكترونية بجودة عالية.

وتسعى محافظة شمال الباطنة إلى تحقيق أفضل التطلعات والنتائج من خلال تحسين ثقافة القوى العاملة في المؤسسات، وإيجاد استراتيجية واعدة لتمكين مسار التحول الرقمي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

لقاء تعريفي حول مشروعات التحول الرقمي لعدادات المياه بالرستاق

عقد بمكتب والي الرستاق لقاء تعريفي حول مشروع التحول الرقمي لعدادات المياه في محافظة جنوب الباطنة حيث سيتم تركيب أكثر من 72 ألف عداد في ولايات المحافظة وذلك جزء من مشروع العدادات الرقمية والذي سيتم من خلاله تركيب ما يقارب من 400 ألف عداد في المحافظات التي تغطيها خدمات الشركة وذلك بحضور سعادة الدكتور يحيى بن سليمان الندابي والي الرستاق وبحضور عدد من أصحاب السعادة ولاة المحافظة ومديري الجهات الحكومية والخاصة.

وتأتي هذه الخطوة تتويجًا لتوجهات نماء لخدمات المياه الهادفة إلى تعزيز التحول الرقمي في جميع خدمات الشركة، حيث نفذت الشركة في هذا الصدد عددًا من مشروعات التحول الرقمي بهدف الارتقاء بمستوى خدماتها وتطوير تجربة المشتركين من خلال تسهيل الوصول للخدمة إلكترونيًا وبيسر وسهولة ويمكن للمشترك دون دفع الرسوم وبشكل مجاني الاختيار بين نوعي العداد الرقمي مسبق الدفع (عبر نظام تعبئة الرصيد) أو آجل الدفع (عبر نظام الفوترة)

وقال أحمد بن سعيد الحارثي الرئيس التنفيذي للخدمات التجارية بنماء لخدمات المياه: يأتي إبرام هذا العقد لتوريد وتركيب العدادات الرقمية في المحافظات التابعة لخدمات الشركة، اتساقًا مع سلسلة الخطوات التطويرية للشركة، وفي إطار جهودها الرامية إلى تعزيز الخدمات المقدمة للمشتركين من خلال توظيف التقنيات الحديثة، وتبني أفضل الممارسات التي تواكب العصر وتلبي تطلعات المستفيدين فيما يتعلق بالحصول على الخدمة بسلاسة ودون تعقيد وأضاف الحارثي أن الشركة قد أبرمت الشركة هذا العقد أسوة بعقد سابق تم توقيعه في 2019 قضى بتركيب اكثر من 300 ألف عداد، والتي تعمل بتقنية إنترنت الأشياء في محافظتي مسقط ومسندم إيذانا بتعميم التجربة بعد أن أثبتت نجاحًا منقطع النظير في تحقيق الأهداف المرجوة منها.

وأضاف: "ولأجل التأكد التام من جدوى هذه الخطوة التطويرية الرائدة، تم إخضاع هذه العدادات للتجربة والتي أثبتت ملاءمة استخدامها، وأكدت على الفوائد العديدة المترتبة على ذلك، علاوة على الاستفادة من معطيات تطبيق العدادات الرقمية في الدول الأخرى، الأمر الذي يعزز ثقتنا في نجاح التطبيق الشامل لهذه التقنية في جميع محافظات سلطنة عُمان التي تغطيها خدمات الشركة."

ومن السمات المميزة لهذه العدادات أنها تعطي القراءات بشكل مستمر ويومي بالإضافة لوجود خاصية عمل هذه العدادات بميزة مسبق الدفع وآجل الدفع. قراءة العدادات عن بُعد يسهل للشركة إصدار الفاتورة الإلكترونية الأمر الذي يسهم في تحسين عملية الفوترة من خلال الاستناد على قراءات حقيقية (غير تقديرية) تعكس الاستهلاك الفعلي، ويمثل هذا نقلة نوعية في حساب فاتورة استهلاك المياه والتي تصل إلى المشترك عبر البريد الإلكتروني أو حسابه في بوابة الخدمات الإلكترونية بموقع "نماء لخدمات المياه"، حيث يمكن تحديث بيانات المشتركين عبر البوابة الإلكترونية للشركة.

كما يساهم تركيب العدادات الرقمية في ترشيد الاستهلاك بحيث يحصل المشترك على معلومات الاستهلاك، ويعمل النظام الجديد على تحديث كمية الاستهلاك لكل ساعة مما يمكّن المشترك من مقارنة الاستهلاك واكتشاف حالات التسرب الداخلي، من خلال تنبيهه بإرسال إشعارات عن وجود التسربات مما يتيح سرعة معالجتها. وهذا سيحد من شكاوى المشتركين فيما يتعلق بارتفاع فاتورة الاستهلاك.

وتابع: تسهم العدادات الرقمية أيضًا في الحد من فاقد المياه بالنسبة للشركة باحتساب كمية المياه التي يوزعها العداد الرئيسي للمنطقة مقارنة بكمية المياه الإجمالية التي استقبلتها عدادات المنازل في المنطقة، وفي حالة وجود فروقات يتم تحديد أماكن التسربات وكشف مواقع الفاقد ومعالجتها.

مقالات مشابهة

  • لقاء تعريفي حول مشروعات التحول الرقمي لعدادات المياه بالرستاق
  • "نماء" تبدأ مشروع التحول الرقمي لعدادات المياه في جنوب الباطنة.. و400 ألف عداد حجم الاستهداف بدون رسوم تسجيل
  • فريق خبراء مشروع تعزيز قدرات وزارة البيئة يقدم الدعم الفني والإرشادي لمربي الماشية في جازان
  • لتأهيل القدرات الوطنية.. سدايا تفتح باب التسجيل في برنامج النماذج اللغوية الكبيرة
  • 550 مشاركا في برنامج معسكر رواد المستقبل بمحافظة البريمي
  • اختتام برنامج تعزيز القدرات القيادية بشمال الباطنة
  • العمل : برنامج "التدريب الأساسى لبناء قدرات مسئولي التشغيل بمكاتب التشغيل" NEP" فى 4 محافظات
  • «منشآت» تنفّذ برنامجًا تدريبيًا لدعم أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمدينة المنورة
  • “منشآت” تنفّذ برنامجًا تدريبيًا لدعم أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمدينة المنورة
  • تعيين محمود بدوي مستشارا لوزير الاتصالات لشؤون التحول الرقمي