مسقط- الرؤية

تنفذ بلدية مسقط العديد من الحملات التوعوية للحد من ظاهرة  الكتابة على الجدران والتي غالباً ما تنتشر بين الفئة العمرية من الطفولة إلى المراهقةـ، باعتبارها واحدة من التصرفات السلوكية غير المرغوبة في المجتمع؛ نظراً لانعكاسها على المشهد الحضري للمنطقة، وتشويهها للمنظر الجمالي، كما أنها تحمل في بعض الأحيان عبارات ومضامين ذات دلالات غير مقبولة.

وقال خليل بن سالم المحرزي الباحث الاجتماعي في دائرة الفعاليات والتوعية ببلدية مسقط، إن أسباب هذه المشكلة متعددة ولها ارتباط بالتحديات النفسية التي يواجهها الفرد، أو بتأثيرات البيئة الاجتماعية والتربوية التي ينشأ فيها، مؤكدا أن مكافحة ظاهرة الكتابة على الجدران من الأولويات التي تتبناها البلدية، وذلك من خلال تنفيذ حملات التوعية والتثقيف التي تستهدف الشباب والمجتمع المحلي بشكل عام، حول خطورة الكتابة على الجدران بما تتضمنه هذه الحملات من عقد ورش عمل وندوات ومحاضرات توعوية، تشدد على أهمية الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، إلى جانب تنفيذ برامج تشجيعية ومكافآت لتحفيز الشباب على المشاركة في مبادرات لتنظيف وتجميل المدينة بدلا من الكتابة على الجدران.

وأضاف أن البلدية تعمل على تعزيز الوعي حول العقوبات القانونية التي تفرض على من يرتكبون مثل هذه الممارسات غير المقبولة، مما يسهم في تدعيم وتعزيز قيم المسؤولية والاحترام للملكية العامة والخاصة، إضافة إلى اهتمام البلدية بالتعاون مع المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية لتنظيم حملات لإزالة الكتابات على الجدران وإصلاح الممتلكات العامة.

ويشدد المحرزي على ضرورة تنسيق الجهود لتوعية الطلاب والشباب للحد من هذه الظاهرة، وذلك من خلال الدور الذي يقوم به المشرفون التربويون والمرشدون الطلابيون والأخصائيون الاجتماعيون، وتنفيذ برامج توعية وتثقيف متخصصة تستهدف المجتمع المدرسي بشكل فعال، مع التركيز على دور الأسرة في توجيه وتوعية الشباب حول السلوكيات الصحيحة والمسؤولة".

وتشير أسماء عبدالله البلوشية عضوة بجمعية الاجتماعيين العمانية، إلى أن علاج هذه المشكلة يبدأ من داخل الأسرة كمؤسسة أولية، وتشترك معها مؤسسات المجتمع، مضيفة: "من المهم إنشاء مراكز لفنون الرسم والخط لصقل المواهب وتصويبها نحو المسار الصحيح، ونحن نعوّل على العمل على تعزيز الروح الوطنية والمسؤولية المجتمعية للفرد للمحافظة على ممتلكات المجتمع".

وترى سارة بنت سعود السرحني عضوة بجمعية الاجتماعيين العمانية، ضرورة استثمار مهارات الطلبة ومنحهم الفرص في إبراز مواهبهم في الخط والرسم، والاهتمام بالجانب النفسي للطلبة وإرشادهم وتوجيههم مع  تغليظ العقوبات على العابثين بالممتلكات العامة.

يشار إلى أن الأمر المحلي رقم (32/‏‏ 97) بشأن حماية المرافق العامة التابعة لبلدية مسقط يعد أداة تشريعية نافذة، وينص في مادته رقم (2) على أنه: "يحظر على أي شخص القيام بأي فعل من شأنه الإضرار بمرافق البلدية بما بها من تجهيزات ومستلزمات، سواء بالعبث أو التكسير أو التخريب وغير ذلك".

وأوضحت المادة رقم (5) إجراء بأنه: "يحظر على أي شخص أن يترك الأطفال دون سن الثانية عشرة التابعين له دون رقابة أثناء تواجدهم في الحدائق أو المتنزهات العامة أو الملاعب".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الداخلية: مباحث الإقامة تنفذ حملة أمنية على مختلف مناطق البلاد لضبط مخالفي قانون الإقامة

ضمن الجهود الأمنية المكثفة لضبط مخالفي قانون الإقامة ممن لم يستفيدوا من المهلة، قامت الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة بحملة أمنية تفتيشية على مختلف مناطق البلاد، وأسفرت الحملة عن ضبط عدداً من مخالفين قانون الإقامة وتم إحالتهم إلى جهة الاختصاص لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإبعادهم عن البلاد.

وتؤكد الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني أن الحملات الأمنية مستمرة على كافة أنحاء البلاد لضبط مخالفين قانون الإقامة وتدعو الجميع إلى التعاون مع رجال الأمن والإبلاغ عن المخالفين والخارجين عن القانون من خلال الاتصال على هاتف الطواريء رقم (112).

المصدر وزارة الداخلية الوسومضبط مخالفين وزارة الداخلية

مقالات مشابهة

  • الداخلية: مباحث الإقامة تنفذ حملة أمنية على مختلف مناطق البلاد لضبط مخالفي قانون الإقامة
  • شبكة حقوقية تطالب بضغط دولي.. مفاوضات مسقط تقترب من صفقة النهاية
  • بلدية أبوظبي تنظم «رياضة بلا حدود» في حديقة العاصمة
  • فعاليات توعوية حول المخدرات والمؤثرات العقلية والسلامة المرورية
  • محاضرات وعروض توعوية حول مكافحة المخدرات
  • بلدية الخبر تنفذ أكثر من 16 مشروعًا تنمويًا بأحياء العزيزية
  • "الاقتصاد" تنفذ حلقة تعريفية حول "دليل إعداد السياسات العامة" بمشاركة 46 جهة حكومية
  • أمراض المهنة.. الكتابة تسبب أمراض العمود الفقري
  • «بلدية أبوظبي» توعي السكان بطرق الوقاية من الحرائق
  • مغامرة بمتحف التحرير.. تمثال يُثبت أن الخط العربي والخطوط القديمة أصولهم مصرية