مسقط- الرؤية

أطلقت وزارة التربية والتعليم أمس النسخة الثانية من مشروع المدارس الخضراء للعام الدراسي 2023/2024، في حفل أقيم تحت رعاية سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، وبحضور سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكيل وزارة الطاقة والمعادن، وسعادة ماجد  بن سعيد البحري وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، والشركات الداعمة للمشروع.

وشهد الحفل توقيع 5 اتفاقيات مع شركة بيئة وشركة عمان شل والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة دليل للنفط وشركة فودافون للاتصالات.

وقال سعادة وكيل الوزارة للتعليم: "إن موضوع التعليم الأخضر يأتي منبثقًا من رؤية عُمان 2040 في مواكبته لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومهارات المستقبل، كما أن قانون التعليم المدرسي بسلطنة عُمان جاء مؤكدًا في مادته (25) على ضرورة إكساب الطلبة قيم العمل والمشاركة المجتمعية والتعامل مع المشكلات والمحافظة على البيئة، ونحن الآن على أعتاب مرحلة جديدة  لتدشين المرحلة الثانية من مشروع المدارس الخضراء، إذ كان طموحنا أن نتوسع في كل محافظات سلطنة عمان لتسفيد مدارسنا وطلبتنا من هذا المشروع الوطني النوعي، ولقد استهدفنا 53 مدرسة و20 عضو فريق وطنيًا و53 معلمًا ومعلمة وأكثر من  1000 طالب وطالبة".

وذكر المهندس مهند بن يحيى آل جمعة مدير عام أكاديمية بيئة، أن مشروع المدارس الخضراء في نسخته الثانية يهدف إلى إنشاء نماذج حية لمجتمع مستدام في البيئة المدرسية، ليتم من خلاله تثقيف الطلاب والمعلمين والمجتمع المحلي بشكل شامل حول قضايا البيئة والاقتصاد الدائري والاستدامة والقيام بمشاريع تعالج المحاور الداعمة للاستدامة من خلال دليل مشروع المدرسة الخضراء، مضيفا: "يتم دعم المعلمين والطلبة بالأنشطة والمحتوى العلمي اللازم من أجل تغير التفكير في القضايا العالمية المهمة مثل قضايا المناخ والحياد الصفري الكربوني".

وأوضحت ملك بنت أحمد الشيبانية مدير عام العلاقات المؤسسية والقيمة المحلية المضافة بشركة  عمان شل، أن هذا المشروع  يسهم في توعية الطلبة والمعلمين والمجتمع المحلي بمفهوم الاقتصاد الدائري، كما أنه يساهم في تعزيز جهود المحافظة على البيئة وتقليل انبعاث الغازات الدفيئة للوصول إلى الحياد الكربوني.

وعبر حمد بن محمد النعماني الرئيس التنفيذي  للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، عن سعادته بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في هذا المشروع لدعم جهود الحفاظ على البيئة واستدامة مواردها، موضحا: "تسعى الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال إلى تعزيز الشراكة المجتمعية لصالح خدمة المجتمع ودعم قطاعات مختلفة تأتي البيئة في طليعتها".

من جهته، تحدث السيد فهد بن عبد العزيز البوسعيدي رئيس الشؤون المؤسسية في فودافون عن هذه الشراكة مع وزارة التربية والتعليم في مشروع المدارس الخضراء قائلا: "نؤمن في فودافون أن مسؤوليتنا تتعدى تقديم خدمات الاتصالات عالية المستوى، لتمتد إلى كل ما يضفي قيمة محلية مضافة، وهذا المشروع الواعد يسهم في إعداد جيل جديد يساهم في تعزيز التنمية المستدامة".

وأكد محمد بن أحمد الدرمكي مدير أول الموارد البشرية والإدارة بشركة دليل للنفط، أن المشروع يسهم في تعليم الطلبة السلوكيات الصّحيحة في التّعامل مع الطبيعة لتحقيق التنمية المستدامة، وتحسين جودة الحياة، وضمان مستقبل أكثر استقرارا للبشرية جمعاء.

ولفتت غادة بنت محمد اليوسف المديرة التنفيذية للتواصل والاستدامة بمجموعة نماء، إلى سعي المجموعة إلى دعم المجتمع المحلي ومساندته في تنفيذ برامج في البيئة والتنمية المستدامة المرتبطة بالتعليم، من خلال التوعية بأهمية استدامة الموارد لأجيال المستقبل".

يشار إلى أن تطبيق المرحلة الثانية من المشروع يستمر حتى شهر أبريل 2024، ويشتمل على جانبين؛ هما: منهج استدامة وهو عبارة عن دليل إحداهما للطالب والآخر للمعلم يتضمن 6 موضوعات بيئية (إدارة النفايات- التغييرات المناخية- الطاقة المتجددة- التشجير- استهلاك المياه- الحياد الكربوني الصفري)، والجانب الثاني هو المشروع المدرسي من خلال قيام كل مدرسة بتنفيذ مشروع في المبنى المدرسي على أن يكون ضمن الموضوعات الستة المُضمّنة في منهج استدامة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: وزارة التربیة والتعلیم مشروع المدارس الخضراء الثانیة من

إقرأ أيضاً:

إصابة طالب وطالبة بضيق فى التنفس خلال أداء امتحانات الثانوية العامة بقنا

أصيب طالب وطالبة اليوم السبت، بهبوط وضيق فى التنفس، وذلك أثناء أداء امتحانات مادتى الفيزياء والتاريخ بلجان امتحانات الثانوية العامة بمدينة قنا . 

وتلقى اللواء مصطفى درة، مدير أمن قنا، إخطارا من مرفق هيئة  الإسعاف بقنا، إصابة منة شعبان محمد بمدرسة جنوب قنا بحالة هبوط عام، ومحمود يوسف أبوالوفا بلجنة مدرسة السلام الثانوية بحالة ضيق فى التنفس وجرى نقلهما لمستشفى قنا العام لتلقى العلاج.  

وكان الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، أعلن ان المديرية قد أنهت استعدادتها الخاصة بأمتحانات الثانوية العامة والتي انطلقت يوم الإثنين الماضى الموافق 10 يونيو 2024 ، مشيرًا إلى أنه سيجري تطبيق أقصى درجات الحماية والوقاية للطلاب قبل وأثناء وبعد الامتحانات بما يضمن سير الإمتحانات بسهولة ويسر مع اتخاذ كافة الإجراءات التى  توفر المناخ الهادئ والآمن للطلاب والمعلمين وكافة العاملين بأعمال المراقبة والنظام والتأمين خلال فترة انعقاد الامتحانات . 

 وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم إلى أن إجمالى عدد طلاب الثانوية العامة بقنا هذا العام  17257 طالب وطالبة موزعين على 45 لجنة حيث يؤدى الإمتحانات 11742 طالب وطالبة بشعبة علمى علوم ، و 1331 طالب وطالبة بشعبة علمى رياضة ، و 4184 طالب وطالبة بالشعبة الأدبية. 

 

مقالات مشابهة

  • التعليم عن صعوبة امتحان الفيزياء: لن يضار أي طالب خلال التصحيح (فيديو)
  • "تعليم كفر الشيخ": لم نرصد شكاوى في امتحانى الفيزياء والتاريخ
  • وكيل تعليم كفر الشيخ: 24 ألف و590 طالب وطالبة يؤدون الامتحانات
  • "الامتحان صعب" آراء طلاب الثانوية العامة في امتحان الفيزياء والتاريخ بأسيوط
  • إصابة طالب وطالبة بضيق فى التنفس خلال أداء امتحانات الثانوية العامة بقنا
  • غياب 30 طالب عن امتحانات الثانوية العامة بشمال سيناء
  • 27733 طالب وطالبة يؤدون إمتحانات الفيزياء والتاريخ بالثانوية العامة بسوهاج
  • 52 ألف طالب وطالبة بالثانوية العامة في الشرقية يؤدون إمتحان الفيزياء والتاريخ
  • 147 ألف طالب توجيهي على موعد مع امتحان الرياضيات السبت
  • 148,968 طالبًا وطالبة يتقدمون لامتحان التوجيهي في مبحث اللغة العربية