أدانت كوريا الشمالية، اليوم الإثنين، قراراً للوكالة الدولية للطاقة الذرية ينتقد تطويرها لبرنامج بيونغ يانج النووي، واصفة ذلك بأنه "مؤامرة بين الولايات المتحدة وأتباعها".

وذكرت وكالة  أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية أن الدول الأعضاء بالوكالة الدولية للطاقة الذرية اعتمدت في مؤتمر الوكالة العام الـ67 في فيينا الأسبوع الماضي، قراراً يحث النظام المتمرد على تعليق برنامجه للأسلحة النووية، والوفاء بالتزاماته، بموجب قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

كوريا الشمالية تدين اعتماد الوكالة الدولية للطاقة الذرية لقرار بشأن برنامج بيونغ يانغ للأسلحة النووية https://t.co/L9bMWuWSxK

— وكالة يونهاب للأنباء (@YonhapArabic) October 2, 2023

وقال متحدث باسم وزارة الطاقة النووية الكورية الشمالية في بيان "ندين ونرفض بشدة السلوك غير الطبيعي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تم اختزالها بالكامل إلى منظمة زواحف تخدم الولايات المتحدة، بعيدا عن مهمتها الأساسية كمنظمة دولية للحفاظ على الحياد"، وفقاً لبيان صحافي نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية.

وشدد على أن كوريا الشمالية انسحبت من الوكالة في عام 1994، وقال إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية "ليس لديها مؤهلات أو مبرر لقول هذا أو ذاك"، فيما يتعلق بممارسة كوريا الشمالية لسيادتها.

وأضاف "طالما أن الأسلحة النووية الغاشمة للولايات المتحدة وقوى العدوان الإستعماري موجودة على هذه الأرض، فإن موقف كوريا الشمالية كدولة تمتلك أسلحة نووية سيظل دون تغيير ولن تتسامح كوريا الشمالية أبداً مع أعمال القوى المعادية التي تنتهك سيادتها".

ثم توجه المتحدث بالنقد للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، وقال إنه خلق "جوا للضغط على كوريا الشمالية"، و"نشر قصة كاذبة" حول قرب قيام بيونغ يانغ بإجراء تجربة نووية سابعة "لتملق الولايات المتحدة والغرب".

ودائماً ما تتهم بيونغ يانغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالانحياز، والتبعية التامة للولايات المتحدة في قراراتها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة كوريا الشمالية كوريا الجنوبية الوکالة الدولیة للطاقة الذریة کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

كيم جونغ أون يلمس تحسنا ملحوظا في اقتصاد البلاد

أعرب الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون عن رضاه عن الأداء الاقتصادي للبلاد في اجتماع للحزب الحاكم، حسبما ذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

وذكرت الوكالة أن كوريا الشمالية ناقشت 5 بنود على جدول الأعمال في الاجتماع الحزبي الأخير، بما في ذلك المراجعة المؤقتة لتنفيذ سياسات الدولة لهذا العام، ومسألة فرض الانضباط في العمل في القطاعات الرئيسية.

إقرأ المزيد دبوس بببورتريه كيم جونغ أون يظهر رسميا للمرة الأولى (صور)

ونقلت الوكالة عن كيم قوله: "في النصف الأول من هذا العام، يمكن استشعار أن الأوضاع الاقتصادية في البلاد في تحسن ملحوظ، مقارنة بالعام السابق".

وأضاف: "يمكن القول إن الوضع الزراعي في جميع أنحاء البلاد حتى الآن جيد إلى حد ما".

وتشير التقديرات إلى أن إنتاج المحاصيل في الشمال قد زاد بمقدار 310 آلاف طن على أساس سنوي ليصل إلى 4.82 ملايين طن في العام الماضي، وفقا لإدارة التنمية الريفية في البلاد.

وأشار كيم إلى أن البلاد ستشهد استكمال قواعد الإنتاج الحديثة الجديدة في 20 مدينة وبلدة بحلول نهاية العام الجاري، في إشارة إلى مشروع كوريا الشمالية لبناء مصانع حديثة في 20 بلدة.

وعلى صعيد آخر، أجرت كوريا الشمالية تعديلات وسط مسؤولي الحزب في الاجتماع، حيث تم تعيين كيم جونغ-سون في منصب مديرة إدارة في اللجنة المركزية للحزب، في خطوة نادرة لتعيين امرأة في هذا المنصب، على حد تعبير الوكالة.

 

 

المصدر: يونهاب

مقالات مشابهة

  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • اجتماع بالجامعة العربية لمناقشة خارطة طريق للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • المالكي :  ندرس خارطة الطريق النهائية للاستعداد  للطوارئ النووية والاشعاعية‎ بالمنطقة العربية
  • النشاط النووي الإيراني يزداد.. الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكشف عن إضافة نصف أجهزة التخصيب الجديدة إلى محطة فوردو.. والعقوبات الأمريكية مستمرة
  • سيئول تنفي نجاح بيونغ يانغ في إطلاق صاروخ باليستي قادر على حمل رأس حربي عملاق
  • كيم جونغ أون يلمس تحسنا ملحوظا في اقتصاد البلاد
  • كوريا الشمالية تواصل تجاربها الصاروخية والجنوبية تترقب
  • الأمم المتحدة: الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية
  • الجيش الكوري الجنوبي: كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيرا المدى
  • الجيش الكوري الجنوبي: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين