صدى البلد:
2024-09-18@23:57:03 GMT

سوريا تعلن استعدادها للحوار مع تركيا بشرط واحد

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

قال بسام صباغ  نائب وزير الخارجية السوري، إن إعلادة العلاقات مع تركيا مرهونة بسحب القوات التركية المتواجدة في سوريا، وإلا لن يكون هناك تطبيع للعلاقات معها.

وأضاف صباغ في تصريحات لوكالة سبوتينك الروسية، أن تركيا لا بد أن تسحب قواتها العسكرية من البلاد، وبعدها سنكون منفتحين للحوار معهم، لافتا إلى أن التواجد التركي يعتبر احتلال غير قانوني سيعرقل كل الجهود الرامية إلى إلعادة العلاقات بين البلدين.

وأوضح نائب وزير الخارجية السوري، أنه لا توجد أي نوع من أنواع الاتصالات أو العلاقات في الوقت الحالي مع تركيا.

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع التركي، يشار جولر، إن تركيا مستعدة لاستئناف محادثات تطبيع العلاقات مع سوريا، لافتا إلى أن أنقرة ترفض الانسحاب من شمال سوريا.

وأضاف جولر: "نحن مستعدون دائماً للجلوس والحوار، لكن مطالب الجانب السوري ليست شيئا يمكن قبوله على الفور".

روسيا: المسيرات الأمريكية تخرق بروتوكولات تجنب الاشتباك في سوريا 6 مرات تركيا: مستعدون لاستئناف المفاوضات مع سوريا وروسيا وإيران

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تركيا القوات التركية سوريا وزير الخارجية السوري أنقرة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية التركي يتوجه إلى الأردن

أنقرة (زمان التركية) – يستعد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان لزيارة الأردن يوم الأربعاء، لإجراء محادثات مع نظرائه من دول منظمة التعاون الإسلامي، بشأن غزة.

وسيجتمع ممثلو مجموعة اتصال غزة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية للمرة الثانية خلال أسبوع، بعد الاجتماع الذي عقد في مدريد يوم 13 سبتمبر، في العاصمة الأردنية عمان يوم 18 سبتمبر 2024، بمشاركةهاكان فيدان.

وسيتم خلال الاجتماع مناقشة الخطوات التي يمكن اتخاذها لإنهاء الإبادة الجماعية المستمرة في غزة، وإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وتنفيذ مسألة حل الدولتين.

ومن المتوقع أن يؤكد وزير الخارجية فيدان في الاجتماع الذي سيعقد في عمان بعد مدريد على ضرورة زيادة الضغط على إسرائيل والدول الأخرى التي تعارض هذه المبادرة من أجل أن تصبح دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة، وأن تعترف بها المزيد من الدول، كما سيكرر دعوته لمزيد من الدول للتدخل في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

اجتماع وزراء مجموعة الاتصال المشتركة

ومن المتوقع أيضاً أن يستقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال الزيارة وزراء مجموعة الاتصال المشتركة بين منظمة التعاون الإسلامي ومنظمة التحرير الفلسطينية بشأن غزة.

ومؤخرا، عُقد اجتماع في مدريد في 13 أيلول/سبتمبر بمشاركة وزير الخارجية فيدان ووزراء خارجية مجموعة الاتصال المشتركة بين منظمة التعاون الإسلامي ومنظمة التحرير الفلسطينية بشأن غزة، بالإضافة لوزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، ووزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، ووزيرة الخارجية والشؤون الأوروبية السلوفينية تانيا فاجون، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية/الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، وممثلين عن نيجيريا وإيرلندا.

ودعا البيان الذي تم تبنيه في نهاية الاجتماع المجتمع الدولي إلى الاعتراف بفلسطين ودعم حل الدولتين في أقرب وقت ممكن، وأكد البيان على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة ووضع حد للهجمات التي تستهدف الفلسطينيين في الضفة الغربية، مشيراً إلى تزايد انتهاكات القانون الدولي. وجاء في الإعلان أيضاً أنه يجب أن تصل المساعدات الإنسانية العاجلة وغير المنقطعة إلى غزة، كما تم الإعلان عن دعم أنشطة الأونروا.

Tags: اجتماع وزراء مجموعة الاتصال المشتركةتركياغزةفيدانهاكان فيدان

مقالات مشابهة

  • بن سلمان يوافق على التطبيع مع إسرائيل بشرط واحد
  • غدًا.. لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين تستضيف السفير التركي
  • 4 هزات أرضية تضرب شمال غرب سوريا ووسط تركيا خلال 24 ساعة
  • جوبا تعلن ترتيبات لاستئناف تصدير نفط «مزيج الدار» عبر السودان
  • شبانة: الأهلي والزمالك وافقا على نظام استثنائي للدوري بشرط واحد
  • وزير الخارجية التركي يتوجه إلى الأردن
  • الخميس.. "الصحفيين" تستضيف السفير التركي في حوار حول العلاقات الثنائية
  • في تصريحات ملفتة.. بزشكيان يتحدث عن علاقة أخوة مع أمريكا ويرهنها بشرط واحد
  • في تصريحات ملفتة.. بزشكيان يتحدث عن علاقة أخوة مع أمريكا ويرهنها بشرط واحد – عاجل
  • الرئيس السوري يستقبل أمين مجلس الأمن الروسي في دمشق