قال محلل سياسي إن زعيم المليشيات، عبدالملك الحوثي، كان يتجه لإجراء "تغييرات جذرية" على أن يتم عبرها تغيير مسميات المؤسسات، والانتقال إلى نظام المرشد والدولة التابعة وإلغاء رئاسة الوزراء، ومكتسبات ثورة السادس والعشرين من سبتمبر المجيدة.

وأكد المحلل السياسي عبدالله اسماعيل، في مداخلة على قناة الحدث، تابعها "المشهد اليمي" ، إن "المصدات الداخلية في الداخل اليمني هي ما يعول عليها في مواجهة جماعة الحوثي وتجريف الجماعة السلالية".

لحظة فارقة

وفي حديثه عن الخروج الشعبي الكبير في أمانة العاصمة صنعاء، ومحافظة إب ومناطق أخرى تحت سيطرة مليشيات الحوثي، عشية ويوم 26 سبتمبر الماضي، أكد المحلل السياسي، أن "ما حدث هو حراك شعبي ذاتي، كما فاجأ جماعة الحوثي فقد فاجأ حتى المراقبين في الخارج، حتى فاجأ الحكومة الشرعية".

اقرأ أيضاً صحيفة إماراتية: الأمور تتجه نحو التصعيد العسكري والحوثيون ينفذون ”أول ضربة قاتلة” فاجأت الجميع داسوا رأسه بأقدامهم حتى سال دمه.. الحوثيون يعذبون ”مريض نفسي” في إب قال لهم ”أنتم قطعتم الرواتب وخليتم النسوان أرامل” شاهد آخر فيديو قام بتصويره المصور ”حذيفة ” قبل سقوطه من على شاشة عملاقة بميدان السبعين بصنعاء بعد احتجازها طائرة اليمنية.. تصريح جديد لجماعة الحوثي عن وقف رحلات الطيران من وإلى مطار صنعاء إطلاق قناة تلفزيونية يمنية جديدة بالتزامن مع أعياد الثورة 26 سبتمبر و14 أكتوبر بعد حكم المحكمة لصالح والده .. شاهد شاب يوثق جريمة مقتل أبيه على يد عمه بعد خلافهما على أرض في صنعاء -فيديو بعدما نهبوا 80 مليون دولار.. الحوثيون يوجهون الضربة الثانية لطيران الخطوط الجوية اليمنية بمطار صنعاء مسؤول تربوي يمنع طالبات مدرسة حكومية من التحدث عن الثورة اليمنية في الطابور تعثر إنطلاق مباريات الدوري اليمني المليشيا تفرج عن قيادات مؤتمرية بينهم الشيخ علي الضبيبي مقتل وإصابة 4 أشخاص إثر خلافات على أراض زراعية شمالي صنعاء مؤتمر صنعاء يطرح 3 شروط على المليشيا للقبول بالمشاركة في حكومة جديدة غير معترف بها

وأضاف: "هذا حراك ذاتي وعفوي هؤلاء أبطال ورجال ونساء اليمن، الذين في لحظة فارقة، قدموا أكثر من مؤشر أنهم هم أصحاب المواجهة الحقيقية مع جماعة الحوثي وهم من يُعول عليهم مواجهة الحوثي، هم من استطاعوا على مدى سنوات، أن يواجهوا كل هذه المحاولات من التجريف للوعي والتجريف للعقيدة، والتجريف للنظام الجمهوري".

حراك صادم

وأدرف: "عندما أحس اليمنيون في مناطق سيطرة الحوثي ان هناك اتجاها واضحا وأن هذه الجماعة تكشف كل يوم جزء من قناعها، كان هذا الحراك العفوي الكبير، الذي صدم جماعة الحوثي بالتأكيد".

وتابع: "كان هنالك اخبار عندما تحدث عبدالملك الحوثي، عن تغييرات جذرية، على أن يتم حتى تغيير مسميات المؤسسات، والانتقال إلى نظام المرشد والدولة التابعة وإلغاء رئاسة الوزراء، وإلى آخرها وبالتأكيد كان لهذا الحراك الكبير جزء من الضغط على الحوثي، لتغيير كثير مما كان سيذهب إليه".

واهتزت العاصمة صنعاء، ومحافظات أخرى تحت سيطرة المليشيات الحوثية، عشية ويوم العيد الوطني 61 لثورة 26 من سبتمبر الخالدة، بهتاف الجمهورية الخالدة: "بالروح بالدم نفديك يا يمن"، حيث صدح اليمنيون بعشرات الآلاف في أمانة العاصمة صنعاء وأضعاف ذلك في محافظة إب، بشكل أرعب مليشيات الكهنوت الإمامي عبدالملك الحوثي، وقض مضاجعها.

واندلعت مواجهات عنيفة بين المليشيات الحوثية والشباب المحتفلون بالثورة في جولة ريماس بمنطقة حدة، بعدما قامت مليشيات الكهنوت الحوثي المتخلف بمصادرة الأعلام الوطنية وإطلاق الرصاص الحي على المحتفلين لتفريقهم، واعتقال المئات من الشباب، وفرض حالة طوارئ غير معلنة ما زالت مستمرة حتى اليوم الإثنين.

https://twitter.com/Twitter/status/1708202554809532833

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: جماعة الحوثی

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: نتنياهو يراهن بكل أوراقه على انتخاب ترامب رئيسا لأمريكا

قال عبد المهدي مطاوع، المحلل السياسي الفلسطيني، إنّ رهان بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي على فوز دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية يعد رهانا ليس في محله، مفسرًا ذلك، بأنه يسعى لتنفيذ مخططاته ضد الفلسطينيين باعتباره يتمتع بأفضل فترة شعبية وفقا لما جاء في استطلاعات الرأي.


وأشار، إلى أنّ حزب «الليكود» يتخطى الأحزاب الأخرى في عدد المقاعد على مستوى التأييد الشعبي لنتنياهو وذلك لأول مرة منذ بداية الحرب.

نتنياهو: لن نقبل استمرار الوضع على الحدود مع لبنان كما هو


وأضاف «مطاوع»، خلال لقاء عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ حماس راهنت كثيرا على التغيير  والضغط  الداخلي على إسرائيل لإجبار نتنياهو على القبول بصفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، بالإضافة إلى إجباره للتراجع عن شروط سابقة.


وذكر، أنّ الإدارة الأمريكية لا تبذل الجهد الكافي في السعي نحو الضغط المباشر على نتنياهو، لافتًا، إلى أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي مازال متمكنا من السيطرة على قطاع غزة منذ ما يقرب من عام، كما أنّه حقق أكثر من أهدافه.


وواصل: "بالتالي نتنياهو وضع كل أوراقه في انتظار مجيء ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، لذا نتنياهو يماطل في القبول بالصفقة حتى انتهاء الانتخابات الأمريكية".

مقالات مشابهة

  • نائب عن الجدل المثار حول قانون الإجراءات الجنائية: حراك سياسي
  • محلل سياسي: الدولة أطلقت عدة مبادرات للاستثمار في بناء الإنسان
  • محلل سياسي يوضح كيف استطاعت إسرائيل تفجير أجهزة اتصالات حزب الله
  • انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر
  • محلل سياسي: نتنياهو يراهن بكل أوراقه على انتخاب ترامب رئيسا لأمريكا
  • محلل سياسي: نتنياهو يماطل في قبول صفقة التبادل حتى الانتخابات الأمريكية
  • محلل قناة الجزيرة ‘‘اللواء فائز الدويري’’ يكشف مفاجأة عن الصاروخ الحوثي الذي استهدف تل أبيب (فيديو)
  • مليشيات الحوثي تستغل السفينة ”جلاكسي ليدر” لإقامة احتفال بالمولد النبوي وتجبر الطاقم على الاحتفال
  • عاجل: الجيش الإسرائيلي يكشف مفاجأة جديدة عن نوع الصاروخ الحوثي الذي ضرب ”تل ابيب” ولماذا فشل باعتراضه
  • شاهد // لحظة دخول السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي لإلقاء خطابه التاريخي أمام الحشد المليوني غير المسبوق في العاصمة صنعاء