أثار ظهور مفاجئ لحفرة عميقة وسط أرض فلاحية قرب مدينة الجديدة، غرب المغرب، قلقا بين سكان القرية والمناطق المجاورة لها.

وأوضح مالك الأرض في حديثه لموقع هسبريس المحلي، أنه تفاجأ بظهور الحفرة، يوم الخميس 28 سبتمبر، مشيرا إلى أنه أبلغ السلطات المحلية التي حضرت إلى المكان وقررت إحاطتها بحبل إلى حين انتهاء البحث في أسباب ظهورها.

وأفاد بأن عمق الحفرة يصل إلى 60 مترا، فيما يبلغ عرضها 40 مترا، كاشفا أنها تشكل خطرا على سلامة سكان القرية وعلى ماشيتهم.

????في واقعة غريبة بثت الرعب في قلوب السكان.. ظهور حفرة كبيرة خسف ارضي ضواحي أولاد فرج إقليم الجديدة حوالي قطر 15 متر...

Posted by ‎عبدالعالي الرامي‎ on Sunday, October 1, 2023

من جانبه، كشف شخص آخر بالقرية، أنه لم يسبق أن تم تسجيل حالة مماثلة، متسائلا عما إذا كان لظهورها أي صلة بالزلزال القوي الذي ضرب المغرب، الشهر الماضي.

وفي وقت لم تصدر فيه السلطات المحلية أي بيان على الواقعة، بحسب أصوات مغاربية، ربط مستخدمون في مواقع التواصل الاجتماعي ظهور الحفرة بالزلزال الذي ضرب منطقة الحوز  بقوة 7 درجات ووصلت ارتداداته عدة مدن بوسط وغرب البلاد.

⛔️ في جماعة زاوية #القواسم قيادة ولاد فرج إقليم #الجديدة (شمال المغرب) اكتشف مزارع حفرة عميقة في أرضه الزراعية يعتقد أنها حدثت بسبب ارتدادات #الزلزال

الحفرة عمقها 30 مترا وعرضها 40 مترا، و قد أخطر السلطات المحلية التي حضرت إلى عين المكان، و أحاطتها مؤقتا بحبل pic.twitter.com/ICbFaHuOJL

— ⛔️ محمد واموسي (@ouamoussi) October 1, 2023

وبعد انتشار فيديوات وصور الحفرة، ذكّر مستخدمون بـ"حادثة مماثلة" شهدتها منطقة الرشادية في قونيا بتركيا، والتي رصد سكانها حفرة عميقة بعد الزلزال وسلسلة الهزات التي ضربت ولايات تركية عديدة، شهر فبراير الماضي.

وبلغت مساحة الحفرة 1400 متر بعمق 12 مترا وقطر 37 مترا، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية التي كانت قد نشرت فيديو للحفرة.

زلزال تركيا.. ظهور مفاجئ لحفرة عملاقة يثير الحيرة في قونيا رصد سكان منطقة الرشادية في قونيا حفرة عملاقة تشكلت فجأة، ما أثار لديهم مخاوف من ارتباطها بسلسلة الزلزال التي تضرب ولايات تركية عديدة.

وفي أعقاب الحادثة، التي سجلت في فبراير الماضي، قال مدير مركز الحفر للأبحاث والتطبيقات في جامعة قونيا التقنية، فتح الله أرك، إنه بعد "تفحص الحفرة لم نتمكن من العثور على رابط بينها وبين الزلزال".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

حفرة عمقها 10 أمتار.. ضبط المتهمين بالتنقيب عن الآثار فى التبين

نجحت الداخلية فى ضبط خمسة أشخاص بالقاهرة لقيامهم بالحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار، حيث أكدت معلومات وتحريات وحدة مباحث قسم شرطة التبين قيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل عقار كائن بدائرة القسم.

 

عقب تقنين الإجراءات تم إستهداف العقار المشار إليه وأمكن ضبط (5 أشخاص "أحدهم مالك العقار محل الواقعة") حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار، وعثر بداخله على حفرة بقطر 3 أمتار وعمق 10 أمتار وأدوات التنقيب، وبمواجهتهم بما أسفر عنه الضبط اعترفوا بحيازتهم للمضبوطات لاستخدامها فى أعمال حفر بقصد التنقيب عن الآثار فتم اتخاذ الإجراءات القانونية.







مقالات مشابهة

  • قرن ونصف… ما المدة التي يحتاجها سكان طهران لاقتناء منزل؟
  • حفرة عمقها 10 أمتار.. ضبط المتهمين بالتنقيب عن الآثار فى التبين
  • الدوما: روسيا سترد بأسلحة أقوى حال توجيه ضربات عميقة ضدها
  • انهيار مفاجئ في أساس ورش بناء بمراكش يتسبب في سقوط سيارات داخل حفرة (صور)
  • كاتب برازيلي يروي ما شاهده في الصحراء المغربية..تحولات عميقة وميناء أطلسي يعزز التجارة العالمية
  • الدرقاش: من فوائد المولد النبوي نشر فتوى دار الإفتاء بخصوص الاحتفال به
  • هذا ما أعنيه من مفهوم الكيان السني في سوريا
  • المفتي عبدالله: المقاومة سر بقاء لبنان
  • زلزال قوي جدا يضرب غربي كندا
  • زلزال قوي يقع قبالة كولومبيا البريطانية