على جانبي رقعة الشطرنج، كانت لاعبتان من فرنسا والولايات المتحدة تتنافسان ضد بعضهما. لكن اللاعبتين اللتين أدارتا معركة حامية بقطع الشطرنج، اعتادتا على اللعب ضمن فريق منتخب دولة ثالثة، إيران. قبل أن تهربا منها نحو المنفى.

تبارت اللاعبتان، ميترا حجازي بور، من فرنسا، وأتوسا بوركاشيان، من الولايات المتحدة، على الميدالية الفضية والبرونزية في بطولة العالم للشطرنج.

After a tough week of playing chess in FIDE Women's World Team Championship, managed to get a silver medal on my board! Tired but worth it!♟???? pic.twitter.com/nrkPGubvoi

— Atousa Pourkashiyan آتوسا پورکاشیان (@AtousaChess) September 12, 2023

فازت بوركاشيان بالميدالية الفضية، بينما فازت بور لفرنسا بالميدالية البرونزية، لكن كان هناك بعض الحزن أيضا، كما تقول لصحيفة الغارديان "كان الأمر غريبا، كان هناك هذا الحزن، ولكن أيضا القليل من الفرح". «تمكنا من مغادرة بلدنا، وتمكنا من الانضمام بنجاح إلى فرق وطنية أخرى. لكن كان من المحزن أننا لم نتمكن من تمثيل إيران، بلدنا".

There's a story behind this photo...

Mitra Hejazipour and Atousa Pourkashiyan — once teammates in Iran, now grandmasters in exile — went head-to-head at the World Team Chess Championship.

Hejazipour (right) represented France

Pourkashiyan (left) represented the USA pic.twitter.com/z8VfqpgFnx

— Kendall Baker (@kendallbaker) October 1, 2023

جاء هذا الإنجاز بعد أسابيع من فوز حجازي بور ببطولة الشطرنج الوطنية الفرنسية للسيدات، ودفع اللاعبة البالغة من العمر 30 عاما إلى دائرة الضوء وكشفت عن موهبة الشطرنج الهائلة التي غادرت إيران في السنوات الأخيرة، كما تقول الصحيفة.

وانتقلت خمس لاعبات إيرانيات، كلهن يتمتعن بدرجة "غراند ماستر" الرفيعة في اللعبة إلى الخارج منذ عدة سنوات، أغلبيتهن بعد أن لعبن دوليا بدون حجاب.

وسرعان ما تلاقفتهن الدول الأخرى.

في العام الماضي تصدرت سارة خادم عناوين الصحف بعد مشاركتها في بطولة 2022 بدون حجاب، وهي تلعب الآن لإسبانيا.

وكان من بين أول المغادرين دورسا ديراخشاني، التي منعت من اللعب لإيران في عام 2017 بعد أن شاركت في بطولة في جبل طارق دون غطاء للرأس.

وبعد ذلك بعامين، حذت حجازي بور حذوها، وخلعت حجابها عندما واجهت منافسين في بطولة العالم للشطرنج الخاطف في موسكو.

وبعد البطولة عادت إلى فرنسا ، حيث كانت تعيش وتتدرب بدعوة من نادي الشطرنج في بريست، وبدأت في رسم حياة جديدة كمعلمة كبرى في المنفى.

وجاء قرار حجازي بور باللعب بدون حجاب بثمن باهظ، فعلى الرغم من أن فرنسا منحتها اللجوء، إلا أنها لم تستطع اللعب بشكل احترافي للبلاد لأنها لم تكن مواطنة فرنسية.

وفي مارس، بعد عملية تجنيس عاجلة استغرقت ثلاث سنوات ونصف، أصبحت مواطنة فرنسية.

بعد أشهر توجت بطلة الشطرنج الوطنية في فرنسا.

ولدت حجازي بور في مشهد بإيران، وسرعان ما ترقت في صفوف الشطرنج في البلاد، وأصبحت بطلة وطنية للسيدات في سن 19.

تقول حجازي للصحيفة إنها خلعت حجابها بوحي من المتظاهرات في إيران عام 2018، حينما اعتبر الفعل على نطاق واسع احتجاجا على انعدام الحريات الاجتماعية والسياسية في البلاد.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی بطولة

إقرأ أيضاً:

مشاهدة مباراة فرنسا وبلجيكا بث مباشر في يورو 2024 اليوم

بث مباشر مباراة فرنسا وبلجيكا وذلك ضمن مباريات دور 16 بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024، والمقامة حاليًا في ألمانيا حتى 14 من شهر يوليو المقبل.

مشاهدة مباراة فرنسا وبلجيكا في يورو 2024 بث مباشر

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة والكرة العالمية صوب أرضية ملعب «مركور شبيل أرينا»، والذي يحتضن قمة مباريات دور 16 بطولة يورو 2024، وذلك بين العملاقين فرنسا وبلجيكا، حيث يبحث كلا المنتخبين على خطف بطاقة التأهل والعبور إلى ربع نهائي أمم أوروبا هذا العام.

وتمكن منتخب فرنسا من التأهل إلى دور 16 يورو 2024، وذلك عقب احتلال وصافة المجموعة الرابعة برصيد 5 نقاط، خلف المنتخب النمساوي الذي حصد 6 نقاط، وتمكنت الديوك الفرنسية من تحقيق الفوز في مباراة، وسقطت في فخ التعادل خلال مباراتين أمام هولندا وبولندا.

بينما تأهل منتخب بلجيكا إلى دور 16 يورو 2024، عقب احتلال وصافة المجموعة الخامسة والتي ضمت منتخبات، رومانيا وأوكرانيا وسلوفاكيا، وحقق المنتخب البلجيكي الفوز في مباراة وتلقى الهزيمة في مثلها، وأيضًا سقط فخ التعادل خلال لقاء.

بث مباشر مباراة فرنسا وبلجيكا في يورو 2024

وحدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، مساء اليوم الإثنين، الموافق 1 من شهر يوليو، ليكون هو موعد مباراة فرنسا ضد بلجيكا، وذلك في مباريات دور 16 بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024، والمقامة حاليًا في ألمانيا.

وتنطلق مباراة فرنسا وبلجيكا، في يورو 2024، تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة والدوحة، والثامنة مساءً بتوقيت أبو ظبي، وذلك على أرضية ستاد «مركور شبيل أرينا».

مقالات مشابهة

  • جماهير الزمالك تقاطع مباراة الزمالك وفاركو
  • علماء يبتكرون أصعب متاهة في العالم.
  • الصين وتايوان.. وصوت الحكمة
  • الآن ⚽ ⛹️ بث مباشر الآن لقاء Austria x Türkiye مباراة تركيا والنمسا في كأس أمم أوروبا دون تقطيع
  • موعد مباراة البرتغال ضد فرنسا في كأس أمم أوروبا 2024 والقنوات الناقلة
  • فرنسا تعبر بلجيكا وتصل ربع نهائي يورو 2024
  • فرنسا تطيح بـ بلجيكا وتنتظر الفائز من لقاء البرتغال أمام سلوفينيا في ربع نهائي يورو 2024
  • فرنسا تتغلب على بلجيكا وتتأهل إلى ربع نهائي بطولة أمم أوروبا
  • مشاهدة مباراة فرنسا وبلجيكا بث مباشر في يورو 2024 اليوم
  • يورو 2024.. مبابي يقود تشكيل فرنسا في موقعة بلجيكا