حصدت جامعة كارنيجي ميلون في قطر، الشريكة لمؤسسة قطر، وكلية الدوحة المركز الأول في مسابقة البرمجة الجامعية الوطنية الرابعة في قطر التي شهدت احتدام المنافسة بين أكثر من 200 طالب من المدارس والجامعات في دولة قطر شكلوا 35 فريقــًا من 5 جامعات و29 فريقاً من 16 مدرسة ثانوية.
وأسفرت النتائج النهائية عن فوز فريق جامعة كارنيجي ميلون في قطر من فئة الجامعات الذي يضم ثلاثة طلاب في تخصص علوم الحاسوب، هم: أندري جينزي وأولان سيتكالييف وجولناز سيريكباي، بينما ضم فريق كلية الدوحة الفائز من فئة المدارس الثانوية الطالبين سهيل عباس ودمير خان من كلية الدوحة.

 
وركزت المسابقة على شحذ أفكار الطلاب المشاركين لتقديم حلول مناسبة للمشكلات المطروحة باستخدام مهاراتهم في البرمجة. 
واعتبر مايكل تريك، عميد جامعة كارنيجي ميلون في قطر، أن هذا النوع من المسابقات التي تركز على البرمجة «يساعد في التوصل إلى حلول تجمع بين الابتكار والإبداع للمشكلات التي تواجه المجتمع». 
وخلال حفل توزيع الجوائز، توجه تريك إلى الطلاب بالقول: «أهنئ جميع المشاركين في هذه المسابقة، حتى وإن لم يصلوا إلى المراكز الأولى. فالأهم من الفوز القدرة على الابتكار والعمل بفعالية رغم ضغط الوقت.
وأقيمت مسابقة البرمجة الجامعية الوطنية بالتعاون مع معهد قطر لبحوث الحوسبة ومركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة للتعليم قبل الجامعي، برعاية من شركتي نستله وسنونو. 
أما مهمة التحكيم فتولتها لجنة مؤلفة من ممثلين عن البطولة العربية الأفريقية للبرمجة الجامعية للإشراف والتحكيم، هم: محمد محمود عبد الوهاب، محمد أيمن عواد السيد وفاطمة أحمد حلمي محمد.
الجدير بالذكر أن هذه المسابقة تقام في إطار التصفيات الإقليمية المؤهلة لمسابقة البرمجة الجامعية الدولية، وهي واحدة من أقدم وأشهر مسابقات البرمجة من نوعها في العالم، حيث تقام المسابقات الوطنية كل عام في جميع أنحاء العالم. وسيشارك الفريقان الفائزان من قطر في المسابقة العربية والأفريقية التي ستقام في مصر، ومنها للمشاركة في منافسات البطولة الدولية. 
وقد أقيمت مسابقة البرمجة الجامعية الوطنية للمرة الأولى في قطر عام 2020، بجهود من عضوي هيئة التدريس في جامعة كارنيجي ميلون في قطر الدكتورة جيزيل ريس، رئيس القسم والأستاذ المشارك لعلوم الحاسوب، وإدواردو فيو فلاشينغ، الأستاذ المساعد لعلوم الحاسوب.
 وقالت د. جيزيل ريس: «على الرغم من أن هذه المسابقة تتمحور بشكل أساسي حول البرمجة، إلا أنها تتطلب أيضاً مهارات إضافية مثل القدرة على استنباط الحلول، والعمل الجماعي ضمن فريق، بالإضافة إلى إظهار المرونة والقدرة على التركيز».
وتعتبر ريس أن الاهتمام المتزايد بالبرمجة «يساعد على تطوير الخبرات التقنية، والقدرة على الابتكار في المجتمع المحلي. فمن الرائع أن نشهد هذا الانتقال المعرفي إلى الأجيال الشابة، كما من المدهش أن نشهد تحول الأشخاص الذين شاركوا معنا كمتنافسين سابقاً ليصبحوا مدربين للمشاركين الجدد. ويشرفني أن أشارك ولو بجزء صغير من هذه الجهود».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة كارنيجي كلية الدوحة

إقرأ أيضاً:

مستشفيات أسيوط الجامعية تصل للرقم البلاتيني في زراعة الكُلى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أشاد الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ بالنتائج، والإنجازات الطبية التي تحققها وحدة زراعة الكُلى بجامعة أسيوط، من خلال برنامج "زراعة الكُلى، والذي يعد أحد مجالات العمل المضيئة في القطاع الطبي بمستشفيات أسيوط الجامعية، والذي نجح في الوصول إلى (الرقم البلاتيني) في عدد حالات زراعة الكُلى التي تم إجراؤها، وهو (٧٥) حالة، وذلك بأيدي فريق طبي متكامل، من أبناء مستشفى جراحة المسالك البولية والكُلى المتميزين، ممن تم تدريبهم على النحو الأمثل، بالتعاون مع جامعة مارتن لوثر الألمانية، وهو ما فتح باب الأمل؛ لإنقاذ الكثير من المرضى المصابين بالفشل الكُلوي في محافظات الصعيد.

  وأوضح الدكتور المنشاوي: إن جامعة أسيوط تعد واحدة من ضمن أهم ثلاث جامعات مصرية، تقوم بإجراء حالات زراعة الكُلى، بنسب نجاح واعدة، وذلك وفق الإجراءات، والضوابط الصحية، والقانونية المنظمة لهذا الشأن؛ وذلك بمستشفاها الجامعي لجراحة المسالك البولية والكُلى.

 وأكد رئيس جامعة أسيوط؛ إن التعاون بين أعضاء الفريق الطبي، يمثل أحد عوامل النجاح في إجراء مثل هذه العمليات الدقيقة، لافتًا أن وحدة زراعة الكُلى بمستشفى جراحة المسالك البولية والكُلى الجامعي بأسيوط؛ تسير قُدماً نحو التوسع في عمليات زراعة الكُلى؛ بوصفها العلاج الأمثل لمرضى الفشل الكُلوي؛ لرفع المعاناة عنهم، وتحسين ظروفهم المعيشية، وتقليل قوائم الانتظار؛ وذلك من خلال؛ برنامج زراعة الكُلى المميز الذي تتبناه الوحد، والذي أصبح أملا جديداً لمرضى الفشل الكُلوي، واتجاهاً مهماً لمستشفيات أسيوط الجامعية؛ وذلك في إطار اهتمام الدولة؛ بتطوير منظومة المستشفيات الجامعية، والاهتمام بملف علاج مرضى الفشل الكُلوي، وتقديم كافة أوجه الدعم لهذا الملف.

  ومن جانبه، أوضح الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أن الوحدة تتكون من؛ العيادات الخارجية، ووحدة مصغرة للغسيل الكُلوي، وغرفتين عمليات، وغرفة إفاقة، وغرفة عناية مركزة، وأخرى متوسطة، وغرف لاستقبال المرضى قبل، وبعد العمليات، لافتا أن الفريق الطبي بوحدة وبرنامج زراعة الكلى يتكون من تخصصات طبية رئيسة، وهي: جراحة المسالك البولية والكُلى، وأمراض الباطنة، والتخدير، ويتعاون مع الفريق أطقم طبية من أقسام؛ أمراض القلب، والأشعة التشخيصية، وأمراض الصدر، والباثولوجيا الإكلينيكية، والصيدلة الإكلينيكية.

وأشار الدكتور ضياء عبدالحميد مدير مستشفى جراحة المسالك البولية والكُلى الجامعي، أن الوحدة تحتوي على أحدث الأجهزة المتطورة في عمليات فحص، وتشخيص الحالات المرضية، وفق أفضل التقنيات المتقدمة، وطبقاً لأحدث البروتوكولات المتبعة عالمياً، كما يتم توفير أقصى درجات التعقيم خلال العملية، ومتابعة حالة المريض لمدة عدة أيام بعد انتهاء الجراحة، وحتى بدء الكُلى المزروعة في العمل، كما يتم إجراء متابعة طبية دورية تصل لسنوات مع الحالات التي تم إجراء جراحة زرع الكُلى لها.

 كما أشار الدكتور هشام مختار الأستاذ المتفرغ بقسم جراحة المسالك البولية ومدير وحدة وبرنامج زراعة الكُلى؛ أن الوحدة بدأت عملها في برنامج زراعة الكلى، منذ صدور رخصتها كمركز طبي لزراعة الأعضاء البشرية، والصادر من اللجنة العليا؛ لزرع الأعضاء البشرية في أغسطس ٢٠١٥، وتم إجراء أول حالة زرع كُلى بوحدة زراعة الكُلى بمستشفى جراحة المسالك البولية والكُلى في نوفمبر ٢٠١٥، موضحاً : إن برنامج زراعة الكُلى يعمل على رعاية المريض، وزرع الكُلى مجاناً، كما تمتد الرعاية بعد عملية الزرع في مختلف التخصصات.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنيا يُتابع إجراءات تسكين الطلاب بالمدن الجامعية
  • إنجاز جديد.. وحدة زراعة الكُلى بمستشفيات أسيوط الجامعية تصل للرقم البلاتيني
  • مستشفيات أسيوط الجامعية تصل للرقم البلاتيني في زراعة الكُلى  
  • مستشفيات أسيوط الجامعية تصل للرقم البلاتيني في زراعة الكُلى
  • جامعة أسيوط تُنظم مسابقة أدبية بمناسبة الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر
  • جامعة أسيوط تُنظم مسابقة أدبية بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر   
  • جامعة أسيوط تنظم مسابقة أدبية.. احتفالاً بذكرى أكتوبر
  • وزير التعليم العالي: تعزيز الإيرادات والاستثمار بمدينة صباح السالم الجامعية بالتنسيق مع الجهات الرقابية
  • تطبيقات تساعد طفلك على تعلم البرمجة.. تعرفي عليها
  • رابط نتيجة معادلة كلية التجارة وكلية الهندسة 2024/2025