العرب القطرية:
2024-07-03@19:47:47 GMT

جامعة قطر: «الملتقى الشعري» يستكشف المواهب

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

جامعة قطر: «الملتقى الشعري» يستكشف المواهب

 نظم قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم بجامعة قطر وفرع الثقافة والفنون برابطة خريجي جامعة قطر فعالية الملتقى الشعري السنوي بمشاركة شعراء من أساتذة قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة قطر وهم الدكاترة عبد السلام حامد، ومحمود كحيل، ومحروس بريّك.
أدار الملتقى الدكتور أحمد حاجي صفر مفتتحًا إياه بالحديث عن أهمية الشعر في حياة العرب منذ القديم حتى يومنا هذا، وأنه كان وما زال يتصدر فنون القول لما له من تأثير بالغ في المتلقي بنظمه وإيقاعه ولحنه وصوره وتعبيره المبدع عن المعاني.

ثم تناوب الشعراء على إلقاء أشعارهم المتنوعة في موضوعاتها وأحاسيسها، المتفننة في صياغتها وخيالها ومعانيها، وسط تفاعل الحضور من طلبة وأساتذة وموظفين وإداريين من جامعة قطر.
وقال الدكتور محمد خالد الرهاوي، رئيس لجنة التواصل بقسم اللغة العربية وآدابها في جامعة قطر: «الشعر ديوان العرب وسجل لمآثرهم وأيامهم ومحل عنايتهم واهتمامهم، ويعكس ثباتهم على القيم والمبادئ عند مع تطاول الأزمنة واختلاف الأمكنة».
وأضاف: يحرص القسم على إقامة هذا الملتقى السنوي للشعر والأمسيات الشعرية المتعددة؛ لإتحاف منتسبي الجامعة عامة بأجمل الأشعار، وإسماع الطلبة على وجه الخصوص الشعر الفصيح لصقل المواهب الشعرية الناشئة من بينهم، وتنمية الذائقة الأدبية، وتعزيز الكتابة والإلقاء بالفصحى حفاظا عليها وتقوية للصلة بينهم وبينها وتطبيقا لقانون حماية اللغة العربية لكون الكتابة والتحدث بها من أبرز وسائل المحافظة عليها، كذلك يشكل هذا الملتقى تمهيدا لإطلاق القسم المسابقات الأدبية والدورات وورش العمل الداعمة لها».
وقالت الأستاذة آمنة عبد الكريم، نائب رئيس فرع الثقافة والفنون برابطة خريجي جامعة قطر: «تسعى رابطة خريجي جامعة قطر إلى إقامة الملتقى الشعري السنوي الذي صار موسما أدبيا يتجدد كل عام لاطلاع الجمهور على كل ما هو جديد لدى شعراء الجامعة، ولكونه يجمع بين الثقافة الأدبية وفن القول، لافتة إلى أن الرابطة جسر للتواصل بين الجامعة وخريجيها، وأنها تحرص على مثل هذا الملتقى الذي يعزز التعاون المثمر مع مختلف الكليات والأقسام في الجامعة عامة وقسم اللغة العربية وآدابها خاصة».
وأضافت: «إن جامعة قطر، مؤسسة وطنية للتعليم والبحث العلمي والدراسات، وتعد بيئة حاضنة ومشجعة على الإبداع الأدبي ومنبرا لجميع منتسبي الجامعة لعرض إنتاجهم الشعري والنثري خدمة للثقافة واللغة والأدب وإثراء للمشهد الثقافة عامة وتنميةً وتقويةً للمواهب الطلابية خاصة».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر كلية الآداب

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تنظم ملتقى التوظيف الثاني لكلية الهندسة

أعلنت وحدة الخريجين بكلية الهندسة جامعة قناة السويس، بالتعاون مع مركز خدمة المجتمع بالكلية عن تنظيم ملتقى التوظيف الثاني وذلك يوم الإثنين الموافق 15 يوليو 2024، تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، بإشراف عام الدكتور إيهاب لطفي عميد كلية الهندسة.

جاء ذلك تحت إشراف تنفيذي الدكتورة عبير الشهاوي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور عماد بدرى مدير وحدة الخريجين.

ويهدف الملتقى إلى تعزيز التواصل بين الكلية وخريجيها، وتوفير فرص عمل مناسبة للخريجين، ويتيح للطلاب فرصة التفاعل مع شركات القطاع الهندسي وفهم المؤهلات المطلوبة للعمل بعد التخرج.

كما يسهم الملتقى في تعزيز التعاون بين الشركات والمصانع والجامعة؛ لتحسين البرامج الأكاديمية وتلبية احتياجات القطاع الهندسي.

وبشكل عام - يُعد الملتقى فرصة لتوعية المصانع والشركات بأهمية توفير فرص العمل المناسبة.

مقالات مشابهة

  • مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة
  • 3 مسابقات أدبية وورش فنية متنوعة في الملتقى الأدبي والفني في نسخته الـ 27
  • الجامعة العربية تناقش خارطة طريق للاستعداد للطوارئ النووية والإشعاعية غدًا
  • تعاون بين الجامعة القاسمية و«الشارقة الخيرية» لدعم برامج «اللغة العربية»
  • جامعة قناة السويس تنظم ملتقى التوظيف الثاني لكلية الهندسة
  • تعاون بين الجامعة القاسمية و”الشارقة الخيرية” لدعم برامج تعليم اللغة العربية
  • زكي: تصريحاتي الأخيرة حول حزب الله "فسرت في غير سياقها الصحيح"
  • يخصّ لبنان.. بيانٌ من أمين عام جامعة الدول العربية
  • جامعة أسيوط تنظم ملتقي للتعرف على نظم وأساليب الجرد المخزني
  • بعد 8 أعوام.. جامعة الدول العربية تتراجع عن تصنيف حزب الله “منظمة إرهابية”