أكد المهندس محمد علي الخوري الأمين العام لمعرض «إكسبو 2023 الدوحة» للبستنة على الجاهزية التامة لاستضافة أول معرض دولي للبستنة يقام في قطر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مبرزا أن من أهدافه الرئيسية هو إيجاد حلول مبتكرة لكافة التحديات والمشاكل التي تعوق التوسع في زيادة الرقعة الخضراء، والعمل على زيادة المساحات الزراعية باستخدام تقنيات حديثة، وتقليل استهلاك المياه، والمحافظة في نفس الوقت على الموارد الطبيعية.

وقال المهندس الخوري في حوار خاص أجرته معه وكالة الأنباء القطرية «قنا»: «جاهزون للانطلاق، لمواجهة هذه التحديات المختلفة، ووضع حلول لها، لكن ينبغي ألا نكون خياليين في الطموح، وعلينا أن نسعى بكل جدية لتحقيق مساهمة واضحة من الإكسبو، عبر نتائج يستفيد منها الكل بمن فيهم أصحاب المزارع وحتى المنازل».
وأضاف إن المعرض الذي يقام تحت شعار»صحراء خضراء.. بيئة أفضل» يعد حدثا فريدا يقام لأول مرة في دولة ذات مناخ صحراوي، وتمتد أهدافه لتشمل كذلك تعزيز الوعي بالزراعة وحماية البيئة بشتى عناصرها ومكوناتها، وتوسيع التعاون مع الشركاء من الدول والشركات المهتمة بقضايا الاستدامة ومشاكل وصعوبات المياه والري، والتشجيع على إتباع أحدث الطرق المبتكرة في هذا المجال.
وأشار إلى أن المعرض الذي تنطلق فعالياته اليوم الاثنين وتستمر لمدة ستة شهور، ينظر إليه العالم باعتباره تظاهرة دولية تناقش هموم الزراعة ليس على مستوى الدول الصحراوية فقط، بل على نطاق عالمي، داعيا الجميع إلى إطلاق مبادرات تسهم بفاعلية في تذليل الصعوبات التي تواجه القطاع الزراعي والتوسع فيه، لا سيما في منطقة الخليج، حيث ارتفاع درجات الحرارة وفقر التربة.
وأشار الأمين العام للمعرض في سياق ذي صلة إلى تبني دولة قطر للعديد من المبادرات الخضراء، منها على سبيل المثال مبادرة زراعة مليون شجرة التي انتهت في اليوم الختامي لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، إضافة لمبادرة زراعة عشرة ملايين شجرة التي ستنتهي في العام 2030، وتصب كلها في إطار التصدي للتحديات الزراعية، وصولا لمعادلة تسهم في زيادة الرقعة الخضراء وتحقيق التنمية المستدامة.
واستعرض الأمين العام لمعرض «إكسبو 2023 الدوحة» للبستنة التطور الكبير الذي شهده قطاع الزراعة بدولة قطر في السنوات الأخيرة والاهتمام اللافت الذي توليه له الدولة ووزارة البلدية من حيث توفير كافة الاحتياجات ذات الصلة، ودعم المزارعين وإتباع الطرق الحديثة والمبتكرة في هذه المجالات.
ومضى قائلا: «نسعى جاهدين لجعل قطر دولة مستدامة.. لذلك نوجه دائما أصحاب المزارع والمنازل إلى ترشيد استهلاك المياه باستخدام أساليب الري الحديثة، وباختيار الوقت المناسب للري، وكذا زراعة نباتات من البيئة المحلية ذات احتياج معقول للماء.. فكل هذه الاختيارات تساهم في زراعة مستدامة، وزيادة الرقعة الخضراء، وتحقيق رؤية قطر الوطنية لتصبح دولة مستدامة وذلك بمساهمة الجميع من أفراد ومؤسسات وجهات حكومية وخاصة».
ولفت إلى أن المعرض يأتي في إطار سلسلة الأحداث العالمية الناجحة التي استضافتها قطر من قبل، حيث يتضمن جملة من الفعاليات المهمة على مدى 179 يوما، منها ورش عمل ومحاضرات وندوات، تشارك فيها الشركات الأجنبية والجهات المعنية ومؤسسات، بمن فيها الجامعات ومراكز الأبحاث العالمية، علاوة على برامج ترفيهية وتثقيفية تستهدف بالدرجة الأولى طلاب المدارس باعتبارهم جيل الغد ليصبحوا على دراية تامة بقضايا الاستدامة والمحافظة على البيئة والاهتمام بالزراعة.
أكد المهندس محمد علي الخوري الأمين العام لمعرض «إكسبو 2023 الدوحة» للبستنة، على أهمية محاور المعرض المختلفة، ومنها البيئة والاستدامة والابتكار، مشيرا في هذا الخصوص إلى أن جميع مباني المعرض مستدامة وصديقة للبيئة والمواد المستخدمة فيها معاد تدويرها، وشدد على أن كل هذه أمور ورسائل نوجهها ونحث على استخدامها والتركيز عليها، بما يحقق الفائدة للجميع سواء طلاب المدارس أو عموم الجمهور.
ولفت في حواره مع «قنا» إلى أن كل هذه المحاور تتواءم مع معايير الاستضافة والمتطلبات العالمية للزراعة، مشيرا إلى التنسيق والتعاون المستمرين مع المكتب الدولي للمعارض، وأنه على اطلاع بما يجري تنفيذه لأجل الإعداد والتحضير للمعرض، وراض عما تم إنجازه، وأكد على أن كل المؤشرات «تدل على أننا مقبلون على حدث ناجح بكل المقاييس».
وأعرب المهندس الخوري عن أمله في أن يساهم معرض إكسبو في تقليل وخفض تكاليف الري والزراعة، وجعل عمليات الصيانة للطرق وتجميلها وخاصة تلك التي تمتد لعشرات الكيلومترات أقل كلفة، وذلك للاستفادة مما يتم توفيره من مبالغ في زراعة مساحات إضافية أخرى يوما ما، باستزراع نباتات من البيئة القطرية التي تنمو في ظروف صعبة وتحتاج كميات مياه قليلة.
وفيما يتعلق باختيار حديقة البدع لإقامة الإكسبو، أوضح أن ذلك يعود إلى موقعها ومقوماتها الجمالية حيث إنها تقع في قلب الدوحة، حيث الجمال في هذه المنطقة، والقرب من كورنيش الدوحة ومنطقة الأبراج والمسطحات الخضراء، ومميزات كثيرة أخرى ومواقف شاسعة تحت الأرض ومحطتي مترو وخط مباشر من المطار للبدع.
ونوه بأنه كما يحدث عادة في المعارض السابقة تتصاعد وتيرة الفعاليات بعد انطلاقتها، حيث تبدأ بعد المغرب خلال هذه الفترة بسبب الجو الحار نسبيا ومن ثم لاحقا خلال الأشهر المقبلة تستمر طيلة اليوم، مع مراعاة فترة امتحانات الطلاب خلال شهر أكتوبر الجاري، وكذا تزامن آخر أسبوعين للمعرض مع حلول شهر رمضان المبارك.
ودعا جميع الجهات المشاركة بالدولة إلى التكاتف وبذل الجهود لإنجاح هذا الحدث العالمي وتحقيق أقصى استفادة منه، قائلا: إن الأبواب مفتوحة لكل من يرغب في المشاركة.
وبشأن عدد المتطوعين، كشف الخوري عن تلقي 50 ألف طلب عند فتح باب التطوع، واعتماد 2500 متطوع من هذا العدد من جنسيات مختلفة للاستعانة بهم، وهم يتلقون الآن التدريبات والتعليمات يوميا.
وعما إذا كانت هناك تصاميم قطرية مشاركة تعكس الهوية الوطنية، قال الأمين العام لمعرض «إكسبو 2023 الدوحة» للبستنة: «إننا دائما نعتز بهويتنا الوطنية، والثقافة القطرية كانت حاضرة في جميع المناسبات التي نظمتها واستضافتها الدولة، وبالتأكيد ستكون مسألة الهوية حاضرة أيضا في معرض إكسبو، بمشاركات من دول أخرى، كون الإكسبو هو حدث عالمي يهم العالم بأسره».
وأكد الأمين العام لمعرض «إكسبو 2023 الدوحة» للبستنة في ختام حواره مع «قنا» أن الباب مفتوح لأي ابتكارات قطرية ذات صلة، مشيرا إلى أن عددا من القطريين تقدموا باختراعاتهم وهي مرحب بها، وتقوم بدراستها لجنة علمية، لا سيما وأن «إكسبو 2023 الدوحة» للبستنة بمثابة منصة لعرض مثل هذه الابتكارات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة المساحات الزراعية إکسبو 2023 الدوحة إلى أن

إقرأ أيضاً:

عاجل - حزب الله يستعد لاختيار أمين عام جديد.. نعيم قاسم في ظهور علني للمرة الأولى

في أول ظهور علني له منذ مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، صرح نائب الأمين العام للحزب، نعيم قاسم، بأن الحزب سيختار أمينًا عامًا جديدًا في أقرب وقت ممكن. 

وأشار قاسم إلى أن عملية الاختيار ستكون "سهلة" نظرًا لوحدة الصف داخل الحزب، مؤكدًا أن قيادات الحزب "على قلب رجل واحد".

نفي الادعاءات الإسرائيلية حول اجتماع نصرالله


وفي معرض رده على التقارير الإسرائيلية التي تحدثت عن اجتماع مزعوم ضم 20 شخصًا، أوضح قاسم أن الأمين العام لم يكن بصدد عقد مثل هذا الاجتماع، بل كان برفقته مجموعة من المقربين تشمل علي كركي وعباس نيلفروشان، وقائد حرسه الخاص. هذه التصريحات جاءت لنفي الادعاءات التي روجتها وسائل الإعلام الإسرائيلية بعد العملية.

جاهزية لمواجهة أي هجوم إسرائيلي


حول إمكانية شن إسرائيل عملية برية ضد لبنان، أكد قاسم أن حزب الله "جاهز للالتحام البري مع العدو الإسرائيلي".

جاهز ن لمواجهة أي هجوم إسرائيلي.. ومعالج خسائرنا

وأضاف أن الحزب يعالج خسائر كوادره بالاعتماد على "الكوادر البديلة"، مشددًا على أن إسرائيل لن تتمكن من إضعاف قدرات الحزب العسكرية. ولفت إلى أن ما يروج له الإعلام الإسرائيلي حول تدمير قدرات حزب الله ما هو إلا "حلم لن يتحقق"، مؤكدًا على الجاهزية الكاملة للحزب.

مواصلة القيادة واستمرارية العمل


أكد قاسم أن قيادة الحزب وإدارة المواجهة مستمرة بشكل منظم وفق هيكلية داخلية قوية، موضحًا أن هناك نوابًا للقادة وبدائل جاهزة دائمًا. وخاطب اللبنانيين قائلًا: "نحن في مركب واحد، وسنفوز كما فزنا في حرب 2006 ضد العدو الإسرائيلي".

اختيار الأمين العام الجديد


فيما يتعلق بمسألة اختيار الأمين العام الجديد لحزب الله، قال قاسم إن العملية ستتم في أقرب وقت، مشيرًا إلى أن الخيارات ستكون سهلة بسبب التلاحم والوحدة داخل الحزب.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان: إطلاق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة لتحديات العمران
  • وزير الإسكان: إطلاق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم
  • عاجل.. وزارة الإسكان تطلق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم
  • «حمدان للتصوير» تُنهي أعمال تحكيم دورة «الاستدامة»
  • ريال مدريد لإيجاد أفضل نسخة.. وبايرن للثأر من هزيمة 1982
  • "بحوث الصحراء" ينظم ورشة عمل حول إيجاد حلول مبتكرة للإدارة المستدامة للأراضي والمياه
  • بحوث الصحراء ينظم ورشة عمل حول إيجاد حلول مبتكرة للإدارة المستدامة للأراضي والمياه
  • أزمات تلاحق تعليم الشرقية: لا حلول لا ردود
  • عاجل - حزب الله يستعد لاختيار أمين عام جديد.. نعيم قاسم في ظهور علني للمرة الأولى
  • نائب وزير الزراعة يدعو إلى تبني حلول زراعية مبتكرة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي