الجديد برس:

كشفت وثيقة سرية من وثائق ويكيليكس، عن تخابر الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني والسياسي المعروف الذي يشغل حالياً منصب سفير اليمن في بريطانيا، ياسين سعيد نعمان، مع المملكة العربية السعودية.

وجاء في الوثيقة المعنونة بـ”سرية للغاية وعاجلة جداً”، والتي وجهتها الخارجية السعودية للسفير السعودي لدى اليمن، في أبريل عام 2012، ردًا على برقية السفارة للخارجية عن زيارة ياسين سعيد نعمان للسفير “لإيصال رسالة هامة للقيادة في المملكة”.

وبحسب الوثيقة، فإن نعمان أوضح “أن الوضع في اليمن صعب ويحتاج إلى تفكير وعمل مشترك مع المملكة لمواجهة الوضع للخروج من النفق الذي تمر فيه عبر النقاط التي ذكر”.

وطالبت السفير من المعنيين بالملف اليمني في الخارجية السعودية إبداء مقترحاتهم وآرائهم حول ما طرحه نعمان.

وبحسب مراقبين، فإن هذه الوثيقة السرية، تكشف مدى عمق توغل المملكة السعودية في اليمن إبان الحقبة الماضية، من خلال تجنيدها لقيادات الدولة وقيادات الأحزاب السياسية المعارضة والمؤيدة للسلطة، للعمل تحت جناحها.

 

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

الصحة السعودية: المملكة تستضيف مؤتمر مقاومة مضادات الميكروبات نوفمبر المقبل

كشف وكيل وزارة الصحة السعودية والمساعد للتعاون الدولي راكان بن دهيش، عن أن المملكة العربية السعودية ستستضيف مؤتمر "مقاومة مضادات الميكروبات" في نوفمبر المقبل. 

بمشاركة أكثر من 70 دولة.. السعودية تستعد لملتقى الصحة العالمي أكتوبر المقبل

 

وأشار بن دهيش في تصريح خاص لقناة الإخبارية السعودية اليوم السبت إلى أن الدول الأعضاء تجتمع اليوم للإعلان عن موقفها السياسي بشأن هذا المؤتمر الصحي، الذي يعتبر أولوية للمملكة والذي سيعقد النسخة الرابعة منه على المستوى الوزاري بجدة في نوفمبر المقبل، حيث سيتم الاتفاق على حلول ومستهدفات لمواجهة هذا التحدي العالمي.

يشار إلى أن "مقاومة مضادات الميكروبات" تعتبر أزمة صحية واجتماعية اقتصادية عالمية ملحة، تهدد جميع الفئات العمرية في جميع المناطق، مع تأثر البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط بشكل أكبر، وإدراكًا لخطورة هذه القضية، اتفقت أكثر من 40 دولة عضوًا خلال الدورة 154 للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في يناير 2024 على ضرورة اعتبار "مقاومة مضادات الميكروبات" أولوية قصوى على جدول الأعمال الصحي العالمي، داعيةً إلى اتخاذ إجراءات فورية ومهمة.

مقالات مشابهة

  • صحيفة فرنسية تكشف جنسية الجاسوس الذي سرب لإسرائيل مكان نصر الله
  • السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق مصريان لتهريبهما أقراص مخدرة إلى المملكة
  • من الشخص الذي زوّد إسرائيل بمعلومات عن نصر الله؟.. صحيفة تكشف التفاصيل
  • عقب مقتل حسن نصرالله.. ياسين سعيد نعمان يوجه رسالة لزعيم الحوثيين.. اقرأ المشهد جيداً
  • مش عايزة أعرفها تاني.. ريهام سعيد تكشف سر خلافها مع عبير صبري
  • معلومات فرنسية تكشف هوية الجاسوس الذي قاد إسرائيل لاغتيال نصرالله
  • صدى العدوان الإسرائيلي على لبنان: ما الذي قد يخفيه موقف اليمن؟
  • هل يعادي البيجيدي الوطن؟..بنكيران يعزي زعيم حزب الله الذي يمول ويدرب البوليساريو(وثيقة)
  • أبو هادي الذي تورط أيضًا في اليمن.. ماذا تعرف عن حسن نصرالله؟ (بروفايل)
  • الصحة السعودية: المملكة تستضيف مؤتمر مقاومة مضادات الميكروبات نوفمبر المقبل