قال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه منذ عامين فقط، جرى اتخاذ قرار من مجلس الوزراء لإنشاء شركة بين البنوك والاتحاد العام للغرف التجارية وجهاز تنمية التجارة وهيئة السلع التموينية، لإطلاق البورصة السلعية.

وأضاف «مصيلحي»، خلال كلمته ضمن فعاليات جلسات اليوم الثاني من مؤتمر حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز، الذي تعرضه قناة «إكسترا نيوز»: «البورصة السلعية كيان قوي وتم العمل بها، وكان لها أثر مهم في وقت الأزمات، وارتفاع الأسعار، والدولة باعت في البورصة السلعية لأول مرة قمح بشرط عدم التأثير على الاحتياطي الاستراتيجي، حتى يستقر ثمن القمح، وهو ما حدث في العام الدراسي الماضي، بعدما وصل سعر القمح إلى 15 ألف جنيه وجرى خفضه، وأصبح 10 آلاف و600 جنيه في البورصة، واستقرت أسعاره».

وتابع أنّ البورصة السلعية ستؤدي إلى نوع من الاتزان في الأسعار، وجرى اتخاذ قرار مفاده بأن كل مشتريات الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وكذلك هيئة السلع، تتم عن طريق البورصة المصرية، وبالتالي يكون هناك نوع من الشفافية والإفصاح.

وواصل: «كل ذلك، تم في سنة ويعتبر عملا جيدا جدا، وهناك 8000 عمليات تمت، وحجم العملاء 235 شركة، وستنشط بشكل أكبر، وستكون إحدى الآليات المعتبرة للإفصاح والوضوح، وإجمالي الكميات المتداولة تزيد عن مليون طن بإجمالي 12.2 مليار جنيه».

وواصل: «أطلقنا مشروع جمعيتي من أجل الوصول إلى 7 آلاف منفذ، ونحن في المرحلة الخامسة والأخيرة، وقد نصل إلى 9 آلاف منفذ بمشاركة نوع من حق العمل مع الشركة القابضة، حيث نمنحهم السلع وهامش الربح، وكل منفذ من هذه المنافذ يعمل به 3 أشخاص، وهو ما وفر أكثر من 25 ألف فرصة عمل، وأصبحت لدى الوزارة شبكة توزيع منتظمة، ولا تزيد المسافة عن كل منفذ وآخر عن 500 متر، وأصبحت طريقة وصول المواطن للسلعة سهلة جدا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير التموين البورصة السلعیة

إقرأ أيضاً:

56 مليار دولار قيمة تسهيلات مؤسسة التمويل الدولية خلال 2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

وصلت قيمة التمويلات الممنوحة من قبل مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، إلى مستوى قياسي غير مسبوق خلال العام الجاري 2024، لتبلغ 56 مليار دولار خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2024.

وقال جان مرقس كبير مسؤولي الاستثمار ومدير التمويل الإقليمي المستدام وتمويل المناخ في البنية التحتية والموارد الطبيعية لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وتركيا وأفغانستان وباكستان في مؤسسة التمويل الدولية، الخميس، على هامش فعاليات الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر في دبي، إن نصف هذا التمويل البالغ 56 مليار دولار جاء من الموارد المالية الخاصة بالمؤسسة، بينما تم جمع النصف الآخر من خلال تعبئة تمويلات من مصادر خارجية مثل البنوك الشريكة، والجهات المانحة، والمؤسسات المالية التنموية الأخرى وغيرها.

وأوضح أن التمويلات توزعت على مجموعة واسعة من القطاعات في البنية التحتية، والطاقة والتعدين، والتصنيع والزراعة، والخدمات الصحية والتعليمية، والمؤسسات المالية في الأسواق الناشئة، في جميع أنحاء العالم.

وأشار مرقص إلى أن 40 بالمئة من إجمالي الاستثمارات أو التمويلات المتأتية من الموارد الخاصة بالمؤسسة أو من حسابها الخاص تم توجيهها نحو المشاريع المتعلقة بالمناخ، مما يعكس الالتزام المتزايد لمؤسسة التمويل الدولية بالمساهمة في جهود مكافحة التغير المناخي.

وأكد أهمية التعاون مع الجهات الفاعلة الدولية لتعزيز التمويل المستدام والتوسع في المبادرات البيئية التي تستهدف تقليل الانبعاثات الكربونية.

مقالات مشابهة

  • سعر السكر اليوم بمحلات السوبر ماركت ومنافذ التموين والمجمعات
  • 56 مليار دولار قيمة تسهيلات مؤسسة التمويل الدولية خلال 2024
  • برلماني: احتياطي النقد الأجنبي يؤمن احتياجات مصر السلعية لـ8 أشهر
  • البورصة تسترد خسائرها وتربح 49.3 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • عاجل | التموين تكشف حقيقة وقف صرف المكرونة على البطاقات (مستند)
  • التموين: وقف صرف المكرونة التموينية لأصحاب البطاقات التموينية
  • وزير التموين: نعمل على تطوير منظومة التجارة الداخلية وسلاسل الإمداد
  • 20.4 مليار درهم قيمة 551 صفقة كبيرة في سوقي دبي وأبوظبي منذ بداية 2024
  • البورصة تخسر 30 مليار جنيه بنهاية التعاملات وسط مخاوف المستثمرين من تصاعد العنف بالمنطقة
  • وزير الكهرباء المصري: تحصيل 102 مليار جنيه من سرقات الكهرباء في 45 يوما