بغرفة الولادة استقبلت الأم طفلتها بعد شوق 9 أشهر، غير أن حالة من الارتباك سيطرت على الأطباء من حولها بعد ولادة صغيرتها، بعد أن تبين أن الطفلة الصغيرة مولودة بمشاكل صحية وعيب خلقي بالوجه والجسم، لتواجه الصغيرة منذ طفولتها حياة صعبة ورحلة شاقة بين أروقة المستشفيات بمحافظة الشرقية، أجرت خلالها العديد من العمليات الجراحية حتى تصل إلى صورة أقرب للفتاة الطبيعية.

دعم كبير تلقته هايدي من والديها وشقيقتها ومعلميها، خاصة بعد تعرضها لموجات قاسية من التنمر بعد التحاقها بالمدرسة، لم تتمكن هايدي وقتها من تحمل الضغوط لتقرر ترك الدراسة، وسط ضيق كبير من الأهل والمعلمين الذي حاولوا كثيرا إثناءها عن القرار «هما بيقولوا كده خايفين على مصلحتي ومستقبلي بس محدش منهم شاف التنمر اللي بتعرضله ولا يقدر يتحمله، كانوا بيقلدوا طريقتي بالمشي وبيسخروا أن عيني مكانها تحت مقارنة بعيني الثانية»، بحسبما قالته هايدي، في تصريحات لـ«الوطن».

مرض والدتها نقطة تحول في حياة هايدي

6 سنوات قضتها هايدي تلعب وتلهو لتعوض أوقات الفراغ التي خلفها تسريبها من التعليم، لم يعد يشغل بالها الخوف على مستقبلها ولا يوجد لديها أي رغبة في تحقيق أحلامها، لكن مرض والدتها المفاجئ أربك حساباتها، وشعرت بوحدة وخوف شديد جعلها تعاهد الله تعالى على تغيير حياتها كليا إذا شفيت والدتها وعادت من المستشفى لبيتها مرة أخرى «كنت بلعب بس حتى مش منتظمة في الصلاة ومش بعرف حتى أقرا، لكن مرض ماما أكتر حد بحبه في حياتي خوفني ودعيت ربنا بكل صدق أني هتغير، عشان ماما ترجع وسطينا من تاني، وأنا عارفة أن ربنا مش هيسيبني».

عودة للدراسة

عودة مرة أخرى لصفوف الدراسة بالصف السادس الابتدائي جعلها تلتقي بمشرفة بالمدرسة اقترحت عليها المشاركة بمسابقة للكتابة، صارحتها هايدي بأن لديها مشكلة بالقراءة والكتابة بعد تركها المدرسة منذ سنوات، غير أن دعما كبيرا من المعلمة جعلها تعتكف للقراءة وتعلم الكتابة، وبالفعل شاركت بالمسابقة لتحصد المركز الأول.

النجاح بالثانوية العامة والالتحاق بدراسة الإعلام

الثانوية العامة كانت المرحلة التي أسعدت والديها بوصولها لها، أضيف إليه حماس هايدي للنجاح خاصة بعد سخرية صديق والدها من إمكانية التحاقها بـ الثانوية العامة وسط دفاع والدها ووالدتها وإخوتها، لتضع هايدي أمام أعينها هدف الالتحاق بكلية الإعلام بعد أن جذبها حب الكتابة، وبالفعل تمكنت هايدي من اجتياز ثانوية عامة والتحقت بدراسة الإعلام بمنحة أمريكية للمعاقين، وأكملت دراستها رغم المشكلات الصحية، كما قامت بتأليف أول رواية لها تبرز خلالها أهمية الحصول على العلم رغم الصعوبات والظروف، باسم شغف العلم في متاهة الجن «الرئة عندي بكفاءة 21 %، وعندى انحناء في العمود الفقري داخل في الرئتين دا محجم الرئتين عندى مخليني أنى مش أقدر امشي كتير أو اعمل مجهود كبير أو أنى أتخن و عامل تأثير على طولي، والمفروض اعمل عملية لما حالتي تتحسن شوية عشان اقدر استحمل ساعات العملية الطويلة، والمنحة والجامعة وفروا لي تمريضا ملازم ليه، وسكن قريب وكرسي متحرك وأنا تحقق حلمي وأكمل دراستي».

أحلام كبيرة تسعى هايدي لتحقيقها بالدراسة بالخارج وكتابة الروايات

أحلام كبيرة تسعى هايدي لتحقيقها أبرزها الحصول على تدريب بإحدى المؤسسات الصحفية والإعلامية لكي تتمكن من الحصول على منحة أمريكية لاستكمال دراستها بالخارج، «نفسي إحدى فرص للتدريب في مؤسسة صحفية أو أي قناة تليفزيونية عشان أحقق شرط المنحة وأكمل دراستي بأمريكا ونفسي أكمل كتابة ويبقى عندي روايات كثير».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض الثانوية العامة روايات رواية

إقرأ أيضاً:

مسرح السامر يشهد احتفالية هيئة قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو وسط إقبال كبير

أقيمت احتفالية فنية كبرى قدمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، مساء الأحد، بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو على مسرح بالعجوزة، وأقيمت الاحتفالية برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، ضمن برنامج احتفالات وزارة الثقافة بذكرى الثورة المجيدة.

 

شهد الاحتفالية عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان تامر عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، وبحضور الدكتور شريف منجود، معاون وزير الثقافة، والفنان التشكيلي أحمد شيحة، والعديد من قيادات قصور الثقافة ونخبة من الفنانين والإعلاميين.

 

استهل رئيس هيئة قصور الثقافة كلمته بتقديم التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وللشعب المصري ورجال القوات المسلحة والشرطة المصرية، بهذه المناسبة الوطنية الغالية، ووجه تحية شكر وتقدير لجهودهم المقدرة في الحفاظ على الوطن وأبنائه وأمنه وأمانه، وتحية تقدير لشهداء الوطن الذين قدموا أرواحهم فداء له.

30 يونيو ملحمة تاريخية

 

ونقل "البسيوني" تحية وتهنئة الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، للحضور بهذه المناسبة، وقال: قدم المصريون ملحمة تاريخية ضد قوى الظلام والإرهاب التي أرادت أن تختطف وطنًا قدم للإنسانية أقدم دولة في التاريخ، ونشر قيم المحبة والتسامح بامتداد عصوره وأزمنته، وكانت ثورة 30 يونيو بحق واحدة من أمجد أيام هذا الوطن الذي أبى أبناؤه أن يسير في طريق الهاوية على يد جماعات الظلام، وانتفضوا لاستعادة هويتهم وثقافتهم حفاظا على قيمهم ومكتسباتهم ومؤسساتهم الوطنية ومفرداتهم الحضارية، فكانت ثورة أعادت تصحيح المسار ومهدت الطريق نحو التنمية الشاملة والمستدامة على جميع الأصعدة.

برنامج حافل لقصور الثقافة

 

وأكد رئيس الهيئة حرص قصور الثقافة على مشاركة الشعب المصري احتفالاته بهذه الذكرى الوطنية الغالية عبر تقديم برنامج فني وثقافي متنوع بالقاهرة وجميع المحافظات، يشير بوضوح لقوة مصر الناعمة الممثلة في ثقافتها ورموزها الثقافية والفنية الذين كانوا في طليعة من تصدوا لمحاولات اختطاف الدولة عبر اعتصام المثقفين بوزارة الثقافة.

 

واختتم كلمته بتقديم الشكر للزملاء القائمين على إعداد وتنفيذ هذا الحفل وفريق العمل وكذا كافة احتفالات الهيئة بجميع المحافظات.

ترسيخ مفهوم الهوية

 

من جهته أكد الفنان تامر عبد المنعم أنه في مثل هذا اليوم التاريخي اتحد جميع المصريين لترسيخ مفهوم الهوية، وعندما شعروا بسلب هويتهم، قاموا بهذه الثورة ووجدوا من يقف خلفهم وكان الفريق أول عبد الفتاح السيسي.

 

وأضاف "عبد المنعم": هيئة قصور الثقافة باعتبارها الهيئة الأكبر في مجال الثقافة في مصر تشير إلى الدور المهم الذي قام به مثقفو الوطن قبل 30 يونيو باعتصامهم أمام وزارة الثقافة وعرضوا حياتهم للخطر لتحقيق مطالبهم.

 

وأكد أن مصر هي السفينة التي لا تغرق وتمرض ولكن لا تموت، وقدم الشكر لفريق العمل بالشئون الفنية والإدارات التابعة لها، على جهدهم المتواصل في نجاح الاحتفالات المقامة في جميع المحافظات، بمناسبة ذكرى الثورة التي تظل من أعظم الثورات ولا ننكر نتائجها الإيجابية علينا.

فقرات الاحتفالية

 

هذا واستهلت الاحتفالية بالسلام الجمهوري، أعقبه فيلم تسجيلي بعنوان "شهادة علي الثورة" إنتاج الإدارة العامة للثقافة السينمائية، مونتاج حسام المحفوظي، وإخراج حامد سعيد.

 

وبدأت الفقرات الفنية للاحتفالية، بعرض فني لفرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي وقدمت فقرات "مصر جميلة، مصر يا غالية"، بقيادة الفنانة منال إبراهيم.

 

أعقب ذلك عرض فني للفرقة المصرية الموسيقى والغناء بقيادة المايسترو د. مازن دراز، وقدمت عددًا من الأغاني الوطنية منها "أحلف بسماها، أحلى بلد بلدي، يا حبيبتي يا مصر، حب الوطن، حبيت بلدي، حبايب مصر، بالأحضان، يا أغلى اسم في الوجود".

 

تخلل الاحتفالية إلقاء عدد من القصائد قدمها الفنانون ياسمين سمير، أحمد بسيم، سمية الإمام وهي قصيدتي "مرحبا"، و"كل عين تعشق حليوة" للشاعر أحمد فؤاد نجم، رباعية "على اسم مصر" للشاعر صلاح جاهين، "يا بنت الذين" للشاعر سيد حجاب، "مصر يامه يا بهية" للشيخ إمام، "مين ده اللي يقدر" للشاعر وليد المصري، "سؤال في ودني" رباعية لفؤاد حداد.

تكريم رموز اعتصام وزارة الثقافة

 

وكرمت الهيئة أسماء الراحلين والرموز الثقافية ونجوم الفن من المشاركين في اعتصام وزارة الثقافة وهم المخرج جلال الشرقاوي، الفنان خالد صالح، الروائي بهاء طاهر، الكاتبة فتحية العسال، الشاعر سيد حجاب، كما تم تكريم الفنان أحمد شيحة والمخرج حامد سعيد.

 

حضر الاحتفالية الفنان محمد حجاج مدير عام الإدارة العامة للفنون الشعبية، د. وليد الشهاوي مدير عام الإدارة العامة للموسيقى، سمر الوزير مدير عام الإدارة العامة للمسرح، إيمان حمدي مدير عام الإدارة العامة للمهرجانات، فيفيان البتانوني مدير عام الإدارة العامة للفنون التشكيلية.

 

قدمت الاحتفالية بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، وتأتي ضمن برنامج مكثف أعدته هيئة قصور الثقافة احتفالًا بذكرى الثورة بالمحافظات كافة، يضم أكثر من 200 فعالية تتنوع ما بين العروض والورش والمعارض الفنية، واللقاءات التثقيفية، وغيرها من الفعاليات.

 

مقالات مشابهة

  • المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الإسرائيلي في مستوطنة كريات شمونة بعشرات الصواريخ وتحقق إصابات مباشرة
  • المقاومة اللبنانية تستهدف بقذائف المدفعية العدو الإسرائيلي في موقع ‏جل العلام وتحقق إصابات مباشرة
  • ثمن نهائي يورو 2024.. هولندا تتحدى مفاجآت رومانيا وتركيا تواجه النمسا المتوهج
  • الدويري: المقاومة تعيد بناء قوتها وتدير المعركة بكفاءة رغم التحديات
  • مدارس مؤقتة في مخيمات النزوح بغزة تتحدى الحرب
  • مدارس مؤقتة في مخيمات النزوح بغزة تتحدى الحرب (شاهد)
  • مسرح السامر يشهد احتفالية هيئة قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو وسط إقبال كبير
  • مواجهة شرسة بين النمسا وتركيا.. ونيذرلاند تتحدى مفاجآت رومانيا
  • هولندا تتحدى مفاجآت رومانيا بدور الـ16 في يورو 2004
  • محاصيل زراعية تتحدى التغيرات المناخية!