قالت وسائل اعلام تركية ان منفذي الهجوم الانتحاري في انقرة الاحد، قاما بقتل طبيب بيطري واستوليا على سيارته من اجل استخدامها في الوصول الى الى مكان الهحوم الذي اسفر عن اصابة رجلي امن.

اقرأ ايضاًحزب العمال الكردستاني يعلن مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري في أنقرة

وبحسب صحيفة "زمان" التركية، فقد اقدم منفذا الهجوم على قتل طبيب بيطري يدعى ميخائيل بوزلوغان بالرصاص في مدينة قيصري على بعد 250 كلم جنوب شرق انقرة، ثم استوليا على سيارته من اجل استخدامها في الوصول الى العاصمة.

وقالت الصحيفة انه تم العثور على جثة الطبيب في منطقة خالية قرب قرية دفالي في قيصري.

وقال وزير الداخلية علي يرلي كايا للصحافيين إنّ الهجوم الذي استهدف مقرّ الشرطة ووزارة الداخلية الواقعين قرب مبنى البرلمان في وسط أنقرة، اسفر عن مقتل منفذيه الاثنين واصابة رجلي شرطة.

واضاف ان احد المهاجمين فجّر نفسه فيما قضت رصاصة "في الرأس" على الاخر، مشيرا الى ان تبادلا لاطلاق النار حصل قبل ذلك ما ادى الى اصابة رجلي الامن بجروح طفيفة.

ورفض كايا تأكيد المعلومات التي اوردتها وسائل الاعلام المحلية حول استخدام سيارة مسروقة في الهجوم.

 

هجوم مسلح على مقر وزارة الداخلية التركية في أنقرة، نفذه اثنين من الإرهابيين صباح اليوم، أحدهما فجّر نفسه والآخر تم تحييده.!! pic.twitter.com/eXbnEBmStr

— Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) October 1, 2023

 

ووثقت مقاطع فيديو صورتها كاميرات مراقبة تفاصيل الحادث، فيما قالت وسائل اعلام تركية ان الصور المتداولة تظهر قاذفة صواريخ ملقاة على الأرض استخدمها المهاجمان.

وفي التسجيلات، يبدو الشارع الذي تقع فيه وزارة الداخلية شبه خال من المارة بسبب الامطار الغزيرة، وهو ما يفسر عدم تسببه في وقوع ضحايا.

ولاحقا، اعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن الهجوم.

ونقلت وكالة "ايه ان اف" القريبة من الحزب عنه قوله ان فريقا تابعا "للواء الخالدين" نفذ عملا "فدائيا" ضد وزارة الداخلية.

اقرأ ايضاًشاهد ردة فعل أردوغان عقب تفجير أنقرة

وقالت السلطات التركية انها توثقت انتماء احد الانتحاريين لحزب العمال الكردستاني وتعكف على التعرف على هوية الثاني.

والهجوم هو الاول الذي يتبناه الحزب حين قتل شرطيا في مرسين جنوبي تركيا في ايلول/سبتمبر 2022.

وسبق ان تبنى حزب العمال الكردستاني هجمات دامية في انقرة وانحاء اخرى من البلاد، علما السلطات التركية ودولا غربية عدة تصنفه باعتباره تنظيما ارهابيا.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ انقرة تركيا حزب العمال الكردستاني العمال الکردستانی

إقرأ أيضاً:

ليبيا تعلن إحباط محاولة اغتيال مستشار الدبيبة بتفجير مفخخ

أعلن مكتب النائب العام الليبي، عن إحباط محاولة اغتيال استهدفت مستشار رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبية، من خلال تفجير "عجلة مفخخة" وضعت في مساره.

وأشارت المكتب إلى أن المحققين قاموا بمعاينة موقع التفجير وجمعوا الأدلة، فيما تولى قسم ضبط شؤون المعلوماتية والاتصالات بمكتب النائب العام تحليل المعلومات التي كشفت عن تحركات المشتبه بهم قبل وبعد تنفيذ الجريمة.

وكشفت التحقيقات أن عنصرين من إدارة الأمن القومي بجهاز المخابرات الليبية تورطا في عملية استهداف عبد المجيد مليقطة مستشار الدبيبة.

وتمكنت قوات جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة من القبض على المشتبهين الرئيسيين، فيما تستمر الجهود لملاحقة المتورطين الآخرين خارج البلاد بالتعاون مع الجهات الدولية.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، تعرض منزل الدبيبة في حي الأندلس الراقي بالعاصمة طرابلس، لهجوم بقذائف صاروخية، وأسفر الهجوم عن بعض الأضرار فقط.

وانتشرت قوات الأمن بشكل كبير عقب سماع دوي الانفجار، وتضاربت الأنباء بشأن الهجوم على المنزل الذي لم يكن فيه الدبيبة، لحظة وقوعه بحسب مواقع ليبية.



وقالت مواقع ليبية إن الهجوم جرى بواسطة طائرة مسيرة، ألقت قذائف على سطح المنزل وشرفة مكتبه، في حين أشارت أخرى إلى أن قذائف آر بي جي أطلقت على المكان.

يشار إلى أنه تم تنصيف حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الدبيبة من خلال عملية تدعمها الأمم المتحدة في عام 2021، لكن البرلمان في الشرق رفض الاعتراف بشرعيتها في نهاية ذلك العام، بعد محاولة فاشلة لإجراء انتخابات عامة، الأمر الذي أدى إلى جمود سياسي في البلاد.

وفي أوائل آذار/ مارس، قال ثلاثة زعماء ليبيين كبار؛ إنهم اتفقوا على "ضرورة" تشكيل حكومة موحدة جديدة، تشرف على الانتخابات التي طال انتظارها.

ونهاية العام الماضي، أعلن الدبيبة، استعداده للمشاركة في الحوار الذي دعا له المبعوث الأممي عبد الله باتيلي لتسوية الخلافات السياسية حول إجراء الانتخابات.

وأكد الدبيبة في كلمة مسجلة بثتها حكومته على منصة فيسبوك "استعداده للتجاوب مع كل المقترحات بجدية، لتوسيع الثقة في المهام الموكلة للحكومة في العملية الانتخابية"، موضحا أنه "لا مجال للمسارات الجانبية ولن نسمح بمراحل انتقالية جديدة".

مقالات مشابهة

  • وصول 13 طبيبا جزائريا إلى غزة .. هذه شهاداتهم (شاهد)
  • بتهمة تفجير سيارته الشخصية وإثارة القلاقل.. اعتقال قيادي سابق بالاتحاد الوطني في السليمانية
  • التلفزيون الإسرائيلي يفجر مفاجأة: «كان هناك مؤشرات على عملية 7 أكتوبر»
  • تشكيل الأهلي المتوقع أمام الداخلية .. وسام أبو علي في الهجوم
  • «وسام أبو علي» في الهجوم.. التشكيل المتوقع لـ الأهلي ضد الداخلية في الدوري الممتاز
  • مؤيدون لغزة فوق البرلمان الأسترالي.. ومسؤول: "انتهاك خطير"
  • إسرائيل تكشف تفاصيل الهجوم على مقر الجيش في لبنان عام 82
  • هل يعلن العراق الحرب على العمال الكردستاني بعد تخطيطه لهجمات في بغداد؟
  • ليبيا تعلن إحباط محاولة اغتيال مستشار الدبيبة بتفجير مفخخ
  • صفقة مفاجئة وغير متوقعة بين تركيا والسعودية