البوابة:
2024-07-07@22:01:20 GMT

السعودية تطيح بتنظيم إجرامي يقوده رجال أعمال

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

السعودية تطيح بتنظيم إجرامي يقوده رجال أعمال

اطاحت السلطات السعودية بتنظيم اجرامي يقوده رجال اعمال وارتكب اعضاؤه جرائم احتيال وتزوير وغسل اموال، بحسب ما افادت وكالة الانباء الرسمية الاحد.

اقرأ ايضاًسرقة سيارة أمام صاحبها بطريقة غريبة في السعودية .. فيديو

وقالت الوكالة ان نيابة الاحتيال المالي وجهت الاتهام رسميا الى اعضاء التنظيم البالغ عددهم سبعة مواطنين، وذلك بعد انهاء اجراءات تحقيق مكثف معهم.

واضافت ان التحقيق كشف عن ان المتهمين هم شخص انتحل صفة محام، ومحامية وموظف حكومي وموظفان في القطاع الخاص يعمل احدهما في مكتب عقاري والاخر في شركة اتصالات.
 
وقد قام هؤلاء بالاحتيال على رجل كبير في السن يعاني امراضا، واستولوا على امواله، بحسب التحقيق.

ومما تورده الوكالة عن تحقيق النيابة ان الشخص الذي انتحل صفة محام كان على معرفة سابقة بالضحية وتوكل عنه في مصالح عقارية، وكان مطلعا على حالته الصحية وشؤونه المالية.

واضافت انه استغل ذلك من اجل تزوير عقود تجارية وتغيير الرقم الخاص بالخدمات الحكومية بالمجني عليه بمساعدة موظف في جهة حكومية، كما استخرج شريحة هاتف باسمه من احدى شركات الاتصال.

 

#النيابة_العامة
توقيف تنظيم إجرامي بينهم موظفون ومحامون ورجال أعمال استهدفوا مواطناً كبيراً بالسن بالاحتيال المالي بمبلغ 23 مليون ريال. pic.twitter.com/aI0s8EXqYT

— Turki Alsulami تركي السلمي (@AlsolamiTurki) October 1, 2023

 

كما قام باصدار سندات الكترونية بمشاركة المحامية التي توكلت عن الضحية بوكالة مزورة قامت من خلالها برفع دعاوى بمطالبات وهمية لبضائع في موقع وهمي باشراف شريكهما الموظف في المكتب العقاري.

وقال التحقيق انه بنتيجة جريمة الاحتيال المالي هذه، تم الاستيلاء على مبالغ نحو 23 مليون ريال (6.1 ملايين دولار تقريبا) من اموال الضحية.

وبحسب الوكالة، فقد اسندت النيابة العامة الى منتحل صفة المحامي تهما اضافية تتعلق بقيامه بمزاولة المهنة من دون ترخيص وفتح مكتب لهذه الغاية، فضلا عن تزوير معلوماته الشخصية وبيانات مؤهله العلمي بمساعدة الموظف العقاري.

وقد احيل المتهمون الى المحكمة المختصة لينالوا جزاءهم.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ السعودية تنظيم اجرامي النيابة العامة السعودية جريمة

إقرأ أيضاً:

ضبط عنصر إجرامي بحوزته هيروين في أسوان

نجحت أجهزة وزارة الداخلية في أسوان في ضبط(عنصر إجرامى - مقيم بدائرة مركز شرطة كوم أمبو- له معلومات جنائية)، وبحوزته (كمية من مخدر الهيروين - فرد محلى وطلقة).

تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم الإتجار فى المواد المخدرة.

مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمُعاقبة 3 مُتهمين أشقاء بالسجن 3 سنوات، لإدانتهم باستعراض القوة.

وتضمن الحكم مُعاقبة المُتهمين محمد.م وعبده.م وحمدي.م بالسجن 3 سنوات، وتغريم كل منهم مبلغ 1000 جنيه عما أسند إليهم في التهمة الأولى والثانية والثالثة والرابعة. 

كما قضت بمُعاقبة المتهم محمد.م بالسجن المُشدد 3 سنولت وتغريمه مبلغ عشرة آلاف جنيه عما أسند إليه بتهمة إحراز الجوهر المخدر. 

وتضمن الحكم إلزام المتهمين الثلاثة بالمصاريف الجنائية، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 3 سنوات، ومصادرة السلاحين الناريين والسلاح الابيض المضبوط.

صدر الحكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين خالد عبد الغفار النجار، وأيمن بديع لبيب، وحضور الأستاذ أحمد النواوي وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر.

وأسندت النيابة العامة للمُتهمين محمد.م وعبده.م وحمدي.م أنهم في يوم 4 نوفمبر 2023 بدائرة قسم البساتين استعرضوا وآخرين مجهولين القوة والعنف واستخدموه قبل المجني عليه سيد ربيع. 

وجاء ذلك بقصد ترويعه وتخويفه وإلحاق الاذى المادي به وكان من شأن ذلك الفعل تكدير الأمن العام والسكينة العامة، وذلك حال حملهم أسلحة نارية وذخائر وأسلحة بيضاء مما تستعمل في الاعتداء على الاشخاص (فرد خرطوش – ذخائر – سنج).

كما أسندت لهم النيابة أنهم أحرزوا وآخرين مجهولين بالذات والواسطة سلاحاً نارياً غير مششخن (2 فرد خرطوش)، وذخائر (3 طلقات). 

كما أحرزوا وآخرين مجهولين بالذات والواسطة سلاحاً ابيضاً (2 سنجة) دون مسوغ من الضرورة الشخصية أو المهنية. 

وقد وقع بناءً على تلك الجريمة الأولى الجنحة الآتية: 

أنهم في ذات الزمان والمكان أتلفوا وآخرين مجهولين عمداً المنقولات المبينة وصفاً وقيمة بالأوراق والمملوكة للمجني عليه سيد ربيع.

 

مقالات مشابهة

  • ضبط المتهم بإصابة عامل بطلق ناري في الصف
  • نزيلة وراء إشعال حريق بمركز غير مرخص لعلاج الإدمان في أبو النمرس
  • ضبط عنصر إجرامي بحوزته هيروين في أسوان
  • عدم وجود شبهة جنائية في حادث غرق شاب في ترعة
  • تحريات المباحث تكشف سبب مصرع شاب بإحدى قرى العياط فى الجيزة
  • ما الإجراءات القانونية التى تقوم بها النيابة الإدارية خلال التحقيق
  • النيابة العامة توجه بحماية المُبلِّغين والشهود والخبراء والضحايا من أي خطر أو ضرر
  • الاستماع لأقوال المصابين في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بمدينة 6 أكتوبر
  • أمن الجيزة يكشف هوية شاب صدمه قطار فى البدرشين
  • اجرام بغداد تطيح بمتهم سرق 30 مليونًا و مخشلات ذهبية